هل هناك فرق بين المفتي والعالم والمجتهد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فضيلة الشَّيخ ، هل هناك ... بين المجتهد العالم والمجتهد ... .
الشيخ : لا ، لا خلاف في ذلك ، بل المجتهد عالم ، والعالم لا يكون إلا مجتهدًا ، وإذا استُفتِيَ فهو مفتٍ ، وإن لم يُستفت فليس بمفتٍ ، لكن كلِّ مفتٍ يجب أن يكون عالمًا ؛ أي : يجب أن يكون مجتهدًا ، واضح ؟
لذلك جاء في كتب الحنفية : " ولا يجوز تولية الجاهل على القضاء " ، فهذا في المتن ، فشَرَحَ الشارحون كـ " ابن الهُمَام " كلمة الجاهل قالوا : يعني المقلد ، فالمقلد لا يُولَّى القضاء ؛ لأن الذي ينبغي الذي يقضي بين الناس ينبغي أن يكون عالمًا ، والمقلد جاهل ؛ ولذلك فالعالم هو المجتهد ، وإطلاق لفظة العالم على العلماء المقلدين هذا من باب التجاوز والتسامح أو ارتكاب المجاز ، وإلا العالم هو الذي يقول : قال الله قال رسول الله ، وقد أشار إلى هذه الحقيقة قوله - عليه الصلاة والسلام - .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
إن الله لا ينتزع العلم انتزاعًا من صدور العلماء ، ولكنه يقبض العلم بقبض العلماء ؛ حتى إذا لم يُبقِ عالمًا اتَّخذ الناسُ رؤوسًا جُهَّالًا ، فسُئِلوا فأفتَوا بغير علمٍ ؛ فضلُّوا وأضلُّوا ، اتَّخذوا رؤوسًا جُهَّالًا ؛ أي : مقلدين ؛ لأن العلم لا يكون إلا بمعرفة الكتاب والسنة ، وهذا الحديث ينطبق على المسلمين منذ سنين طويلة ؛ لأنه لا يُفتيهم إلا مقلد جاهل لا معرفة عنده بالكتاب والسنة ؛ فلذلك تأتي فتاوى فيها استحلال ما حرَّم الله = -- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته -- = تأتي الفتاوى اليوم في المقامات الرسمية فيها استحلال ما حرَّم الله لجهلهم بالكتاب وبالسنة .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
الشيخ : لا ، لا خلاف في ذلك ، بل المجتهد عالم ، والعالم لا يكون إلا مجتهدًا ، وإذا استُفتِيَ فهو مفتٍ ، وإن لم يُستفت فليس بمفتٍ ، لكن كلِّ مفتٍ يجب أن يكون عالمًا ؛ أي : يجب أن يكون مجتهدًا ، واضح ؟
لذلك جاء في كتب الحنفية : " ولا يجوز تولية الجاهل على القضاء " ، فهذا في المتن ، فشَرَحَ الشارحون كـ " ابن الهُمَام " كلمة الجاهل قالوا : يعني المقلد ، فالمقلد لا يُولَّى القضاء ؛ لأن الذي ينبغي الذي يقضي بين الناس ينبغي أن يكون عالمًا ، والمقلد جاهل ؛ ولذلك فالعالم هو المجتهد ، وإطلاق لفظة العالم على العلماء المقلدين هذا من باب التجاوز والتسامح أو ارتكاب المجاز ، وإلا العالم هو الذي يقول : قال الله قال رسول الله ، وقد أشار إلى هذه الحقيقة قوله - عليه الصلاة والسلام - .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
إن الله لا ينتزع العلم انتزاعًا من صدور العلماء ، ولكنه يقبض العلم بقبض العلماء ؛ حتى إذا لم يُبقِ عالمًا اتَّخذ الناسُ رؤوسًا جُهَّالًا ، فسُئِلوا فأفتَوا بغير علمٍ ؛ فضلُّوا وأضلُّوا ، اتَّخذوا رؤوسًا جُهَّالًا ؛ أي : مقلدين ؛ لأن العلم لا يكون إلا بمعرفة الكتاب والسنة ، وهذا الحديث ينطبق على المسلمين منذ سنين طويلة ؛ لأنه لا يُفتيهم إلا مقلد جاهل لا معرفة عنده بالكتاب والسنة ؛ فلذلك تأتي فتاوى فيها استحلال ما حرَّم الله = -- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته -- = تأتي الفتاوى اليوم في المقامات الرسمية فيها استحلال ما حرَّم الله لجهلهم بالكتاب وبالسنة .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
الفتاوى المشابهة
- ذكر مَثَل ضربه " ابن رشد الأندلسي " - رحمه الل... - الالباني
- الفرق بين المتَّبع والمقلِّد والمجتهد . - الالباني
- الفرق بين العالم والمفتي - ابن عثيمين
- تعريف المجتهد، والشروط الواجب توافرها في المجتهد - ابن باز
- العالم المجتهد والعالم المقلد .أسباب الخلاف وع... - الالباني
- سياق الشيخ لمثل ضربه ابن رشد رحمه الله في العا... - الالباني
- ما قولكم في قول ابن حزم في كتاب الأحكام : " ال... - الالباني
- الفرق بين المقلد والمجتهد . - الالباني
- هل هناك منزلة بين المجتهد والمقلد ؟ - الالباني
- مَن هو المجتهد ؟ وبيان حقيقة العالم . - الالباني
- هل هناك فرق بين المفتي والعالم والمجتهد ؟ - الالباني