تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سياق الشيخ لمثل ضربه ابن رشد رحمه الله في العا... - الالبانيالشيخ : أختم هذه الكلمة لأنه الحقيقة صارت الساعة التاسعة والصوت بدأ يتغير معنا فيه مسألة لفت النظر إليها عالم من علماء الأندلس وهو ابن رشد الأندلسي الما...
العالم
طريقة البحث
سياق الشيخ لمثل ضربه ابن رشد رحمه الله في العالم المجتهد والعالم الغير مجتهد
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أختم هذه الكلمة لأنه الحقيقة صارت الساعة التاسعة والصوت بدأ يتغير معنا فيه مسألة لفت النظر إليها عالم من علماء الأندلس وهو ابن رشد الأندلسي المالكي المذهب ضرب مثلا للعالم المجتهد والعالم المقلد مثل رائع جدا وفيه عبرة لمن يعتبر قال مثل المجتهد ومثل المقلد كمثل بائع الخفاف وصانع الخفاف، بائع الخفاف الأحذية وصانع الأحذية قال يأتي الرجل إلى بائع الخفاف فيطلب منه قياسا معيّنا فنصبح نحن نقول قيام يعني نادر جدا رجل ضخمة عريضة وقصيرة بيفتح بقى الخفاف في ها النماذج الموجودة عنده ما بيلاقي ها المقياس الغريب بيقله مع السّلامة ما عندي، يذهب إلى بائع الخفاف إلى صانع الخفاف بيقل له أريد خف من هذا القياس بيقل له حاضر لأنه هو يصنع، هذا مثل المجتهد .

السائل : والمقلد .

الشيخ : وذاك مثل المقلد، فمن أين يأتي هؤلاء بالأجوبة عن الأسئلة إذا ما طُرحت عليهم خاصة في تلك البلاد .

السائل : نعم .

الشيخ : لذلك ننصحهم ونؤكد النصيحة لهم مادام أن عندهم إخلاص وغيرة على الإسلام وتبليغهم الناس أن يعكفوا على طلب العلم ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا بعد ذلك عسى الله عز وجل أن يمكنهم من هذا العلم ويفسح لهم مجال الدعوة إلى الله بحق وإلا ففاقد الشيء لا يعطيه .

Webiste