كيف الرَّدُّ على مَن يقول أن خلود أهل الجنة في الجنة من منازعة الله - عز وجل - في صفة البقاء ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في بعض العلماء أو بعض المدَّعين للـ ... يقولون أن إذا بقوا أهل الجنة في الجنة وبقوا يعني بقاء دائم ، فهذا ينازع الله في صفة البقاء .
الشيخ : أعوذ بالله !
السائل : فماذا قولك ؟
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
هذه فلسفة إلحادية متقمِّصة بقميص الصوفية ، إي نعم ، هذا مَثَله مَثَل مَن يقول : لا يجوز أن نقول أنُّو الإنسان له وجود ؛ لأنُّو إذا قلت : له وجود ؛ فمعناه أنك نازعت الله في وجوده ، وهذا معناه أنه لا يجوز أن تقول أنك أنت وأنا ... أحياء ؛ لا مو بس هديك تنتهي ، نحن أحياء ، أنت حي ، وهذا حي ، ما بيجوز تقول هذا ، لأنك بتكون نازعت الله في إيش ؟ صفة الحياة ، وهكذا قُل بقى كل الصفات اللي الله - عز وجل - تفضَّل بها على عباده ، لَكان شو المخرج ؟ المخرج الخارق للشريعة ونقول : " لا هو إلا هو " ، شو نقول ؟! " لا هو إلا هو " ؛ يعني أنت وأنا وكذا والكلب والخنزير والشجر والحجر والمدر كل هذا هو الله " هو هو " ، " لا هو إلا هو " .
كذلك هنا ؛ لازم نحن نقول أنُّو أهل الجنة بيفنوا حتى ما ينازعوا الله في إيش ؟ في دوام بقائهم . طيب ، بس هذا الدوام هاللي عم نوصف أهل الجنة به من أين جاءهم ؟
السائل : من الله .
الشيخ : هو من الله .
السائل : ... .
الشيخ : هذا هو ، والحياة التي نحن نحياها من أين جاءتنا ؟ من الله ، وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ؛ لذلك استحضارنا لهذه الحقيقة وهي أن وجودنا كان بمدد من وجود الله - عز وجل - ، وحياتنا بمدد من حياته ، وبقاءنا في الجنة بمدد من بقائه ؛ هالاستحضار لهذه الحقيقة تقضي على هذه النعرة الصوفية الخبيثة .
نعم .
الشيخ : أعوذ بالله !
السائل : فماذا قولك ؟
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
هذه فلسفة إلحادية متقمِّصة بقميص الصوفية ، إي نعم ، هذا مَثَله مَثَل مَن يقول : لا يجوز أن نقول أنُّو الإنسان له وجود ؛ لأنُّو إذا قلت : له وجود ؛ فمعناه أنك نازعت الله في وجوده ، وهذا معناه أنه لا يجوز أن تقول أنك أنت وأنا ... أحياء ؛ لا مو بس هديك تنتهي ، نحن أحياء ، أنت حي ، وهذا حي ، ما بيجوز تقول هذا ، لأنك بتكون نازعت الله في إيش ؟ صفة الحياة ، وهكذا قُل بقى كل الصفات اللي الله - عز وجل - تفضَّل بها على عباده ، لَكان شو المخرج ؟ المخرج الخارق للشريعة ونقول : " لا هو إلا هو " ، شو نقول ؟! " لا هو إلا هو " ؛ يعني أنت وأنا وكذا والكلب والخنزير والشجر والحجر والمدر كل هذا هو الله " هو هو " ، " لا هو إلا هو " .
كذلك هنا ؛ لازم نحن نقول أنُّو أهل الجنة بيفنوا حتى ما ينازعوا الله في إيش ؟ في دوام بقائهم . طيب ، بس هذا الدوام هاللي عم نوصف أهل الجنة به من أين جاءهم ؟
السائل : من الله .
الشيخ : هو من الله .
السائل : ... .
الشيخ : هذا هو ، والحياة التي نحن نحياها من أين جاءتنا ؟ من الله ، وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ؛ لذلك استحضارنا لهذه الحقيقة وهي أن وجودنا كان بمدد من وجود الله - عز وجل - ، وحياتنا بمدد من حياته ، وبقاءنا في الجنة بمدد من بقائه ؛ هالاستحضار لهذه الحقيقة تقضي على هذه النعرة الصوفية الخبيثة .
نعم .
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز الحكم للرجل الصالح بالجنة؟ - ابن باز
- ما علاقة الجن بالإنس والعكس ؟ وهل يجوز التزاوج... - الالباني
- المرأة مالها في الجنة ، مقابل ما للرجل من الحو... - الالباني
- ذكر الشيخ الألباني طائفة تنكر وجود الجن وكيف ت... - الالباني
- إغواء الجني للإنسي هل يكون من جميع الجن أم م... - ابن عثيمين
- هل يدخل الجن المسلمون الجنة؟ - ابن باز
- بيان أن الناس يدخلون الجنة برحمة الله - تعالى... - الالباني
- معنى قوله تعالى:" من الجنة والناس " والكلام... - ابن عثيمين
- الجن هل يدخلون الجنة - اللجنة الدائمة
- الجن المسلم والجن الكافر - ابن باز
- كيف الرَّدُّ على مَن يقول أن خلود أهل الجنة في... - الالباني