تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الأخذ من الدم وهو الفَصْد هو كالحجامة ؟ - الالبانيعيد عباسي : من الأحاديث من الأسئلة هنا سؤال يتعلق بفصد الحجامة الأخذ قسم من الدم كما هو ... وقرأناها بمثابة الحجامة ... دائمًا ... للتبرُّع بالدم ... .ا...
العالم
طريقة البحث
هل الأخذ من الدم وهو الفَصْد هو كالحجامة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
عيد عباسي : من الأحاديث من الأسئلة هنا سؤال يتعلق بفصد الحجامة الأخذ قسم من الدم كما هو ... وقرأناها بمثابة الحجامة ... دائمًا ... للتبرُّع بالدم ... .

الشيخ : لا ، لأنُّو هذا لا يصح لأنُّو هذا الأخذ الذي ... بنقله إلى بعض مَن فقدوا شيئًا من دمائهم ؛ هذا تقريبًا أخذ عام ، والحجامة إنما هي للحاجة ، ومن الأمور التي يذكرها العلماء الدارسون لهذه القضية أن الحجامة إنما يحتاجها أهل البلاد الحارة ، أما أهل البلاد الباردة فإن ، فقد يحتاجونها في أيام الصيف إذا كان عندهم حرّ شديد ؛ ولذلك فسحب الدم كما يُصنع اليوم ؛ هذا أوَّلًا : ليس له علاقة بالحجامة ، وثانيًا : هذا يُؤخذ من العرق ؛ أي : ليس يُؤخذ من مجموع العروق والـ ما أدري إيش يسمُّون العروق الدقيقة هذه الأطباء ؟

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : الأوعية .

الشيخ : أوعية نعم ، فهذا هذا هو الحَجام ، هذا أقرب شيء يكون ما يفعلون اليوم بالفَصْد ، والفصد - أيضًا - له علاقة بالطب الذي يسمُّونه بالطب العربي ، لكني لا أذكر إن كان جاء في الطب شيء من ذلك ، فالفصد وهو قطع العرق وسحب الدم منه يُتعاطى في بعض الأمراض الخاصة ، فالدم الذي يُؤخذ اليوم في سبيل تغذية الآخرين به ؛ هذا أقرب ما يكون الفصد منه إلى الحجامة ؛ لذلك فلا علاقة له بالحجامة مطلقًا لكل الأسباب التي ذكرناها .
نعم .

Webiste