رابعا : الحجامة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الرابع : الحجامة إذا ظهر الدم الحجامة إذا ظهر الدم فهي مفسدة للصوم صوم من ؟ صوم الحاجم والمحجوم لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : أفطر الحاجم والمحجوم أفطر الحاجم والمحجوم هذا دليل لكن يا أخي هل تعرف الحجامة ؟ هل تعرف الحجامة ؟ من قال نعم؟ واحد اثنين ثلاثة زين خلاص لا بأس قلها.
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ خطأ في السبب وخطأ في التصوير استرح نعم. الأخ يقول إذا أصيب الإنسان بمرض معين شطب رأسه بالمشرط حتى يسيل الدم هذا غير صحيح إخراج الدم الفاسد من الجسد بأي طريق بأي طريق إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بالدواء ها.
الطالب : والكوي .
الشيخ : والكي خطأ لا صار رفع الأيدي ما له فائدة يلا. اصبر أعطنا شيء التعريف لازم ...
الطالب : ... .
الشيخ : على صفة معينة تمام استرح إخراج الدم الفاسد من الجسد على صفة معينة كانوا في الأول يشرطون المكان الذي يريدون الحجامة منه ويأتي بالقارورة قارورة هي شيء من جنس القارورة لها أنبوب صغير متصل بها ثم يضع على هذا الذي شرط وظهر الدم ثم يمصها عن طريق إيش ؟ عن طريق الأنبوب فإذا تفرغ الهواء سده بقطنة القطنة وضعها في لسانه من يوم يشفط الهواء يضع القطنة في أنبوبة فلا يدخل الهواء من المعلوم أن في مثل هذا يكون استخراج الدم بسرعة وغزارة فإذا امتلأت القارورة من الدم سقطت لأنه ما يبقى فيها هواء يمسكها كانوا يستعملونها وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الحجامة من الثلاثة التي فيها الشفاء لكن لا بد أن يكون الحاجم طبيبا حاذقا ما كل واحد يجي يشطب رأسك ويأخذ دمك لا طبيبا حاذقا المحجوم معلوم يعني واضح لماذا يفطر ؟ لأنه إذا سحب منه هذا الدم يضعف ويحتاج إلى أكل وشرب فكان من رحمة الله به أنه إذا حجم إيش ؟ إذا احتجم قلنا له الحمد لله الآن كل واشرب عصير والا غير عصير اللي تبي حتى تستعيد القوة ولهذا لا يجوز لصائم صومه فرض أن يحتجم الا للضرورة وإذا اضطر إلى الحجامة قلنا تفطر احجم وقد أفطرت كل واشرب فصار الإفطار بالحجامة عقوبة أو رأفة أجيبوا يا جماعة
الطالب : رأفة
الشيخ : رأفة من حكمة الله ورأفته بقينا بالحاجم ليش يفطر ؟ قال بعض العلماء : " الحاجم يفطر تعبدا تعبدا ما ندري ويش العلة " لكن جاء الحديث أفطر الحاجم والمحجوم نقول سمعنا وأطعنا ولكن ما ندري ويش السبب ؟ وفيه أشياء كثيرة من الشرائع ما ندري ويش السبب
وقال بعض العلماء : " إن السبب هو أن الحاجم يمص القارورة وربما تسرب من الدم إلى جوفه ما لا يعلم به فمن أجل طرد الباب وسد الباب قلنا يفطر الحاجم والمحجوم " وهذا الأخير اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بناء على هذا التعليل لو أن أحدا حجم صائما بآلة دون أن يمص القارورة فإنه لا يفطر لأنه ما دامت العلة معقولة فالحكم يدور مع العلة وجودا وعدما طيب لو خرج الدم بغير حجامة بفصد أو شرط فصد أو شرط وأخونا يبين لنا الفرق بين الفصد والشرط إي نعم
الطالب : ...
الشيخ : ما تعرف لكن قم قم واعلن على الملأ أنك ما تعرف نعم ما تعرف بارك الله فيك استرح نعودكم الشجاعة طيب من يعرف ؟ الشرط والفصد لو خرج الدم بشرط وفصد وفيه طريق غير الحجامة يستعمل وهو الفصد أو الشرط وهو في محلات معينة ما كل محل يصلح فيه الشرط والفصد حسب الطقس بينوا لنا .
الطالب : ... .
الشيخ : شق العرق عرضا والشرط شقه طولا بارك الله فيك حتى يخرج الدم هذا قد يغني عن الحجامة في بعض البلاد ويكون أفضل منها وقد تكون الحجامة كما في البلاد الحارة أفضل من الناحية الطبية هل الفصد والشرط يفطر الصائم كما تفطره الحجامة من قال إن الحجامة ليس لها علة معقولة وأنها تعبدية محضة فإنه لا يفطر الصائم بذلك لأنه ما دامت العلة غير معقولة فلا قياس أنتم معي يا رجل طيب ومن قال إنها معقولة وهي إضعاف الصائم واحتياجه الى الاكل والشرب قال إن الفصد والشرط إذا خرج منهما ما يخرج بالحجامة فإنها تفطر الصائم ولكن الشارط والفاصد يفطر أو لا يفطر ؟ لا يفطر لأنه ما فعل شيئا إلا الشرط والفصد وهو لا يؤثر عليه هذا الأخير هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقول إن الشرط والفصد كالحجامة إذا أثر على الإنسان ما تؤثره الحجامة طيب
لو أن الإنسان أرعف أتعرف الرعاف يا ولد ... ما هو الرعاف ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم استرح ما هو الرعاف ؟ من يعرف الرعاف قله ها ؟
الطالب : الله أعلم .
الشيخ : الله أعلم بارك الله فيك جيد يعني من قال عما لا يعلم الله أعلم فقد علم نعم إيش؟.
الطالب : ... .
الشيخ : إخراج ولا خروج ؟
الطالب : خروج.
الشيخ : طيب أحسنت خروج الدم من الأنف بغزارة لأنه قد ينفجر بعض العروق في الخياشيم وينزل الدم بغزارة فهل نقول إن الإنسان لو أرعف أنفه حتى خرج منه دم كثير أفطر أو لا الجواب لا لأن هذا بغير اختياره طيب لو أن الإنسان أراد أن يحك أنفه مثلا وبحكه انفجر حتى خرج منه دم كثير هل يفسد صومه ؟ لا لأنه بغير اختيار ولا إرادة هذه أربعة الرعاف تبع الحجامة طيب.
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ خطأ في السبب وخطأ في التصوير استرح نعم. الأخ يقول إذا أصيب الإنسان بمرض معين شطب رأسه بالمشرط حتى يسيل الدم هذا غير صحيح إخراج الدم الفاسد من الجسد بأي طريق بأي طريق إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بالدواء ها.
الطالب : والكوي .
الشيخ : والكي خطأ لا صار رفع الأيدي ما له فائدة يلا. اصبر أعطنا شيء التعريف لازم ...
الطالب : ... .
الشيخ : على صفة معينة تمام استرح إخراج الدم الفاسد من الجسد على صفة معينة كانوا في الأول يشرطون المكان الذي يريدون الحجامة منه ويأتي بالقارورة قارورة هي شيء من جنس القارورة لها أنبوب صغير متصل بها ثم يضع على هذا الذي شرط وظهر الدم ثم يمصها عن طريق إيش ؟ عن طريق الأنبوب فإذا تفرغ الهواء سده بقطنة القطنة وضعها في لسانه من يوم يشفط الهواء يضع القطنة في أنبوبة فلا يدخل الهواء من المعلوم أن في مثل هذا يكون استخراج الدم بسرعة وغزارة فإذا امتلأت القارورة من الدم سقطت لأنه ما يبقى فيها هواء يمسكها كانوا يستعملونها وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الحجامة من الثلاثة التي فيها الشفاء لكن لا بد أن يكون الحاجم طبيبا حاذقا ما كل واحد يجي يشطب رأسك ويأخذ دمك لا طبيبا حاذقا المحجوم معلوم يعني واضح لماذا يفطر ؟ لأنه إذا سحب منه هذا الدم يضعف ويحتاج إلى أكل وشرب فكان من رحمة الله به أنه إذا حجم إيش ؟ إذا احتجم قلنا له الحمد لله الآن كل واشرب عصير والا غير عصير اللي تبي حتى تستعيد القوة ولهذا لا يجوز لصائم صومه فرض أن يحتجم الا للضرورة وإذا اضطر إلى الحجامة قلنا تفطر احجم وقد أفطرت كل واشرب فصار الإفطار بالحجامة عقوبة أو رأفة أجيبوا يا جماعة
الطالب : رأفة
الشيخ : رأفة من حكمة الله ورأفته بقينا بالحاجم ليش يفطر ؟ قال بعض العلماء : " الحاجم يفطر تعبدا تعبدا ما ندري ويش العلة " لكن جاء الحديث أفطر الحاجم والمحجوم نقول سمعنا وأطعنا ولكن ما ندري ويش السبب ؟ وفيه أشياء كثيرة من الشرائع ما ندري ويش السبب
وقال بعض العلماء : " إن السبب هو أن الحاجم يمص القارورة وربما تسرب من الدم إلى جوفه ما لا يعلم به فمن أجل طرد الباب وسد الباب قلنا يفطر الحاجم والمحجوم " وهذا الأخير اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بناء على هذا التعليل لو أن أحدا حجم صائما بآلة دون أن يمص القارورة فإنه لا يفطر لأنه ما دامت العلة معقولة فالحكم يدور مع العلة وجودا وعدما طيب لو خرج الدم بغير حجامة بفصد أو شرط فصد أو شرط وأخونا يبين لنا الفرق بين الفصد والشرط إي نعم
الطالب : ...
الشيخ : ما تعرف لكن قم قم واعلن على الملأ أنك ما تعرف نعم ما تعرف بارك الله فيك استرح نعودكم الشجاعة طيب من يعرف ؟ الشرط والفصد لو خرج الدم بشرط وفصد وفيه طريق غير الحجامة يستعمل وهو الفصد أو الشرط وهو في محلات معينة ما كل محل يصلح فيه الشرط والفصد حسب الطقس بينوا لنا .
الطالب : ... .
الشيخ : شق العرق عرضا والشرط شقه طولا بارك الله فيك حتى يخرج الدم هذا قد يغني عن الحجامة في بعض البلاد ويكون أفضل منها وقد تكون الحجامة كما في البلاد الحارة أفضل من الناحية الطبية هل الفصد والشرط يفطر الصائم كما تفطره الحجامة من قال إن الحجامة ليس لها علة معقولة وأنها تعبدية محضة فإنه لا يفطر الصائم بذلك لأنه ما دامت العلة غير معقولة فلا قياس أنتم معي يا رجل طيب ومن قال إنها معقولة وهي إضعاف الصائم واحتياجه الى الاكل والشرب قال إن الفصد والشرط إذا خرج منهما ما يخرج بالحجامة فإنها تفطر الصائم ولكن الشارط والفاصد يفطر أو لا يفطر ؟ لا يفطر لأنه ما فعل شيئا إلا الشرط والفصد وهو لا يؤثر عليه هذا الأخير هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقول إن الشرط والفصد كالحجامة إذا أثر على الإنسان ما تؤثره الحجامة طيب
لو أن الإنسان أرعف أتعرف الرعاف يا ولد ... ما هو الرعاف ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم استرح ما هو الرعاف ؟ من يعرف الرعاف قله ها ؟
الطالب : الله أعلم .
الشيخ : الله أعلم بارك الله فيك جيد يعني من قال عما لا يعلم الله أعلم فقد علم نعم إيش؟.
الطالب : ... .
الشيخ : إخراج ولا خروج ؟
الطالب : خروج.
الشيخ : طيب أحسنت خروج الدم من الأنف بغزارة لأنه قد ينفجر بعض العروق في الخياشيم وينزل الدم بغزارة فهل نقول إن الإنسان لو أرعف أنفه حتى خرج منه دم كثير أفطر أو لا الجواب لا لأن هذا بغير اختياره طيب لو أن الإنسان أراد أن يحك أنفه مثلا وبحكه انفجر حتى خرج منه دم كثير هل يفسد صومه ؟ لا لأنه بغير اختيار ولا إرادة هذه أربعة الرعاف تبع الحجامة طيب.
الفتاوى المشابهة
- هل الأخذ من الدم وهو الفَصْد هو كالحجامة ؟ - الالباني
- ما حكم أخذ الأجرة على الحجامة.؟ - الالباني
- هل الحجامة من السُّنة؟ - ابن باز
- ما حكم أجرة الحجام.؟ - ابن عثيمين
- خروج الدم بالحجامة - ابن عثيمين
- ذكر المفطر السابع وهو خروج الدم بالحجامة مع... - ابن عثيمين
- الحجامة للصائم - ابن عثيمين
- هل الحجامة سُنة؟ - ابن باز
- حكم إعطاء الحجام مالا على الحجامة - ابن عثيمين
- ما حكم الحجامة ؟ - الالباني
- رابعا : الحجامة. - ابن عثيمين