هل رفع السلام عند الدخول على مجلس يعد تشويشا عليهم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : يقول السائل أرجو أن تنبهوا على من يدخل متأخرا أثناء حديثكم أن لا يرفع صوته بالسلام فيشغل المجلس ويشوش ... بآداب السنة أن يسلم بهدوء فيسمع بضعة أشخاص عند الباب فقط.
يعني مثل هذا الطلب ما أستطيع أن أنكره يعني لا لأنه يشوش الدرس كما يقول السائل لأن السلام له فضيلة في الإسلام لا يعرفها كثير من المسلمين فمن تلك الفضائل قوله صلى الله عليه وسلم السلام اسم من أسماء الله وضعه في الأرض فأفشوه بينكم فهذا الإفشاء هو غير إلقاء السلام، الإفشاء يعني الإكثار من الإلقاء و المبالغة في ذلك ونحن لو تخيلنا الآن ما جاء في أثر رواه الإمام مالك في الموطأ من فعل بن عمر ما تخيلناه الآن لقلنا إن فعل بن عمر فعل مستهجن مستنكر كان يقول لغلامه أخرج بنا إلى سوق يقول غلامه نافع وأنا أعلم أنه لا حاجة له بالسوق ولكنه يخرج ليسلم على كل من يلقاه في الطريق فماذا نتصور من هذا الإنسان ... الطريق السلام عليكم السلام عليكم السلام عليكم، طبعا هو مستهجن اليوم لأنه مهجور متروك لكن هذا تطبيق لذلك الحديث وأمثاله فأفشوه بينكم فنحن الآن إذا رجعنا إلى رغبة السائل دخل الداخل فقال السلام عليكم كما يريد السائل ما رفع صوته لماذا قنع هذا السائل بهذا المقدار و لم يقل كما يقول كثير من المتفقهة يذكرون أبيات شعر أنا لست حافظها ممكن الأستاذ يمدنا بمدده باعتباره كان درس مثل حكايتنا قديما الفقه أبيات من الشعر حاصرين فيها المواطن التي لا يجوز إلقاء السلام فيها منها السلام على التّالِ للقرآن والسلام على المصلي والسلام على أهل درس كل هذه الأشياء قالوها بدون نص إنما اجتهاد منهم، نرجو أن يكون لهم أجر لكن نحن حينما ندرس الأمر بإفشاء السلام من جهة و ندرس جزئيات كتطبيق لهذا النص العام من السنة و السلف بذلك القضية خلاف ما يقول الخلف فكثير منكم يعرف حديث بن عمر أن النبي صلى الله عليه و سلم ... الأنصار في مسجد الأنصار قباء مسجد قباء فقام يصلي وبلغ خبر مجيئ الرسول إلى مسجد الأنصار فكانوا يدخلون المسجد و كلما دخلت منهم جماعة السلام عليك يا رسول الله وهو يصلي ما صار فيه تشويش؟! ما فيه تشويش فما كان موقف الرسول عليه السلام من هؤلاء المشوشين أنا أحكي والذي يحكي الكفر فليس بكافر، هذا ليس بكفر ماذا كان موقف رسول في تعبيير تجاه هؤلاء المسلّمين و في تعبير غيري تجاه هؤلاء المشوشين هل أنكر عليهم؟ لا، بل أقرهم على ذلك لأنه رد السلام عليهم إشارة بيده فقد وصف لنا الراوي من دقته في الرواية كيفية إشارة الرسول عليه السلام بيده قال هكذا يرفع يده هكذا السلام عليكم السلام عليكم و هكذا فهنا بلا شك فيه تشويش، فيه تشويش لكن هذا التشويش في سبيل الله، التشويش إذا كان في سبيل الله فإنه مقبول لأن الناس تظن أن كل تشويش مو مشروع أيضا من هذه المعاكسات، أيضا من المتعاكسات عند جماهير الناس التشويش الغير مشروع هو عندهم مشروع، و التشويش المشروع بنص حديث رسول الله هو غير مشروع يرفعون أصواتهم بالذكر بعد الصلاة لا إله إلا الله وحده لا شريك له بعد المغرب و بعد الفجر هذا تشويش، لا تشوشوا، لا يجهر بعضكم على بعض بالقراءة هيك هكذا وجدنا آباءنا هذا التشويش غير مشروع طبعا عندهم مشروع! السلام على المصلي المنصوص عليه في أحاديث صحيحة مو أحاديث واهية هذا بيعمل تشويش على المصلين يا حبيبي هذا التشويش على المصلي هو لا تشويش شرعا لأن فيه إفشاء السلام، مثله تقريبا رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل في الصلاة و يسجد سجدة في صلاة العصر طويلة وطويلة خلاف كل السجدات التي صلاها أو سجدها في هذه الصلاة أو في غيرها حتى دخل الشك في بعض المصلين خلف ... الرسول لعله مات إنك ميت و إنهم ميتون فواحد منهم الظاهر مثل ما بيقولو عندنا في الشام "بصلته محروقة" إلي ما عنده صبر يقول.... الرسول مات،لا ساجد على أعضائه السبعة وإذا يرى أمرا عجيبا يرى فوق ظهره الحسن و الحسين ... وبعد ما سلم الرسول صلى الله عليه و سلم قالوا له يا رسول الله لقد سجدت بعد ظهراني صلاتك سجدة أطلتها يعني شو سبب قال إن ابني هذا كان قد ارتحلني كان قد ارتحلني شايفين أدب الرسول يقول عن حفيده اتخذني راحلة فكرهت أن أعجله بعد هيك هيك بيعملوا اليوم الناس ليش الناس بيعملو هيك إذا جاء ولد بدو يلاعبه في صلاة بينتره بيدفعه ليش لأن هذا في ظنه عبث في الصلاة لا تليق بالصلاة، بينما الرسول عليه السلام اعتبره من الصلاة شوفتوا الفرق كيف، الرسول ركوبه على ظهره وصبر الرسول له حتى هو شبع على كيفو ونزل من على ظهره بعد ذلك رفع رأسه،فاعتبر صبره و تجاوبه مع رغبات الولد من جملة العبادة والطاعة هي نفس هذه العبادة التي قال عنها الرسول عليه السلام في الحديث الصحيح حبّب إليّ من دنياكم الطيب والنساء ليس في الحديث ثلاث انتبهو لفظة ثلاث تفسد الحديث حبب إلي من دنياكم الطيب والنساء جملة مستأنفة و هنا الشاهد وجعلت قرة عيني الصلاة هذه الصلاة التي كانت قرة عين الرسول صلى الله عليه و سلم جعلت من هذه القرة أن يقرّ عين حفيده بامتطائه له على ظهره!! هذه كلها أداب وشريعة جهلها الناس و عكسوا الحقائق الشرعية منها لا تسلموا على المصلي بيشوش على المصلي، لا تسلموا على التّالي للقرآن بتشوّش على التالي والرسول صلى الله عليه وسلم أتى جماعة يتلون القرآن فقال السلام عليكم ... كذلك نحن نقول الآن واحد دخل وسلم شو فيها يا جماعة؟ أنا راح أقول ما هو أشكل من ذلك وحينئذ السائل يمكن يسحب السؤال واحد منكم عطس فقام شو قال الحمد الله يا ترى السّنة في حقه أن يسرّ بحمده لربه و إلا يجهر؟ إذا بدو يجهر المجلس بينصرف على الدرس كله وبتصير مظاههرة! مظاهرة جديدة إسلامية يرحمك الله يرحمك الله يا أخي شوشت علينا الدرس معليش هذه نعتبرها جملة معترضة كراهة ... عن الدرس ... تشمّتون صاحبكم هذا الذي حمد الله الله عطسه ... تطورت مع المادة ومع الآداب ... المائعة الأروبية هذه لا يقبلون هذا الصياح في سبيل الله لو ذهبتم إلى أوروبا و رأيتموهم كيف يمشون في الطرقات نساء و رجالا لحمدتم الله على هذا الصياح وهذا التشويش الذي يستنكره بعضنا و بهذا القدر كفاية و الحمد لله رب العالمين.
يعني مثل هذا الطلب ما أستطيع أن أنكره يعني لا لأنه يشوش الدرس كما يقول السائل لأن السلام له فضيلة في الإسلام لا يعرفها كثير من المسلمين فمن تلك الفضائل قوله صلى الله عليه وسلم السلام اسم من أسماء الله وضعه في الأرض فأفشوه بينكم فهذا الإفشاء هو غير إلقاء السلام، الإفشاء يعني الإكثار من الإلقاء و المبالغة في ذلك ونحن لو تخيلنا الآن ما جاء في أثر رواه الإمام مالك في الموطأ من فعل بن عمر ما تخيلناه الآن لقلنا إن فعل بن عمر فعل مستهجن مستنكر كان يقول لغلامه أخرج بنا إلى سوق يقول غلامه نافع وأنا أعلم أنه لا حاجة له بالسوق ولكنه يخرج ليسلم على كل من يلقاه في الطريق فماذا نتصور من هذا الإنسان ... الطريق السلام عليكم السلام عليكم السلام عليكم، طبعا هو مستهجن اليوم لأنه مهجور متروك لكن هذا تطبيق لذلك الحديث وأمثاله فأفشوه بينكم فنحن الآن إذا رجعنا إلى رغبة السائل دخل الداخل فقال السلام عليكم كما يريد السائل ما رفع صوته لماذا قنع هذا السائل بهذا المقدار و لم يقل كما يقول كثير من المتفقهة يذكرون أبيات شعر أنا لست حافظها ممكن الأستاذ يمدنا بمدده باعتباره كان درس مثل حكايتنا قديما الفقه أبيات من الشعر حاصرين فيها المواطن التي لا يجوز إلقاء السلام فيها منها السلام على التّالِ للقرآن والسلام على المصلي والسلام على أهل درس كل هذه الأشياء قالوها بدون نص إنما اجتهاد منهم، نرجو أن يكون لهم أجر لكن نحن حينما ندرس الأمر بإفشاء السلام من جهة و ندرس جزئيات كتطبيق لهذا النص العام من السنة و السلف بذلك القضية خلاف ما يقول الخلف فكثير منكم يعرف حديث بن عمر أن النبي صلى الله عليه و سلم ... الأنصار في مسجد الأنصار قباء مسجد قباء فقام يصلي وبلغ خبر مجيئ الرسول إلى مسجد الأنصار فكانوا يدخلون المسجد و كلما دخلت منهم جماعة السلام عليك يا رسول الله وهو يصلي ما صار فيه تشويش؟! ما فيه تشويش فما كان موقف الرسول عليه السلام من هؤلاء المشوشين أنا أحكي والذي يحكي الكفر فليس بكافر، هذا ليس بكفر ماذا كان موقف رسول في تعبيير تجاه هؤلاء المسلّمين و في تعبير غيري تجاه هؤلاء المشوشين هل أنكر عليهم؟ لا، بل أقرهم على ذلك لأنه رد السلام عليهم إشارة بيده فقد وصف لنا الراوي من دقته في الرواية كيفية إشارة الرسول عليه السلام بيده قال هكذا يرفع يده هكذا السلام عليكم السلام عليكم و هكذا فهنا بلا شك فيه تشويش، فيه تشويش لكن هذا التشويش في سبيل الله، التشويش إذا كان في سبيل الله فإنه مقبول لأن الناس تظن أن كل تشويش مو مشروع أيضا من هذه المعاكسات، أيضا من المتعاكسات عند جماهير الناس التشويش الغير مشروع هو عندهم مشروع، و التشويش المشروع بنص حديث رسول الله هو غير مشروع يرفعون أصواتهم بالذكر بعد الصلاة لا إله إلا الله وحده لا شريك له بعد المغرب و بعد الفجر هذا تشويش، لا تشوشوا، لا يجهر بعضكم على بعض بالقراءة هيك هكذا وجدنا آباءنا هذا التشويش غير مشروع طبعا عندهم مشروع! السلام على المصلي المنصوص عليه في أحاديث صحيحة مو أحاديث واهية هذا بيعمل تشويش على المصلين يا حبيبي هذا التشويش على المصلي هو لا تشويش شرعا لأن فيه إفشاء السلام، مثله تقريبا رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل في الصلاة و يسجد سجدة في صلاة العصر طويلة وطويلة خلاف كل السجدات التي صلاها أو سجدها في هذه الصلاة أو في غيرها حتى دخل الشك في بعض المصلين خلف ... الرسول لعله مات إنك ميت و إنهم ميتون فواحد منهم الظاهر مثل ما بيقولو عندنا في الشام "بصلته محروقة" إلي ما عنده صبر يقول.... الرسول مات،لا ساجد على أعضائه السبعة وإذا يرى أمرا عجيبا يرى فوق ظهره الحسن و الحسين ... وبعد ما سلم الرسول صلى الله عليه و سلم قالوا له يا رسول الله لقد سجدت بعد ظهراني صلاتك سجدة أطلتها يعني شو سبب قال إن ابني هذا كان قد ارتحلني كان قد ارتحلني شايفين أدب الرسول يقول عن حفيده اتخذني راحلة فكرهت أن أعجله بعد هيك هيك بيعملوا اليوم الناس ليش الناس بيعملو هيك إذا جاء ولد بدو يلاعبه في صلاة بينتره بيدفعه ليش لأن هذا في ظنه عبث في الصلاة لا تليق بالصلاة، بينما الرسول عليه السلام اعتبره من الصلاة شوفتوا الفرق كيف، الرسول ركوبه على ظهره وصبر الرسول له حتى هو شبع على كيفو ونزل من على ظهره بعد ذلك رفع رأسه،فاعتبر صبره و تجاوبه مع رغبات الولد من جملة العبادة والطاعة هي نفس هذه العبادة التي قال عنها الرسول عليه السلام في الحديث الصحيح حبّب إليّ من دنياكم الطيب والنساء ليس في الحديث ثلاث انتبهو لفظة ثلاث تفسد الحديث حبب إلي من دنياكم الطيب والنساء جملة مستأنفة و هنا الشاهد وجعلت قرة عيني الصلاة هذه الصلاة التي كانت قرة عين الرسول صلى الله عليه و سلم جعلت من هذه القرة أن يقرّ عين حفيده بامتطائه له على ظهره!! هذه كلها أداب وشريعة جهلها الناس و عكسوا الحقائق الشرعية منها لا تسلموا على المصلي بيشوش على المصلي، لا تسلموا على التّالي للقرآن بتشوّش على التالي والرسول صلى الله عليه وسلم أتى جماعة يتلون القرآن فقال السلام عليكم ... كذلك نحن نقول الآن واحد دخل وسلم شو فيها يا جماعة؟ أنا راح أقول ما هو أشكل من ذلك وحينئذ السائل يمكن يسحب السؤال واحد منكم عطس فقام شو قال الحمد الله يا ترى السّنة في حقه أن يسرّ بحمده لربه و إلا يجهر؟ إذا بدو يجهر المجلس بينصرف على الدرس كله وبتصير مظاههرة! مظاهرة جديدة إسلامية يرحمك الله يرحمك الله يا أخي شوشت علينا الدرس معليش هذه نعتبرها جملة معترضة كراهة ... عن الدرس ... تشمّتون صاحبكم هذا الذي حمد الله الله عطسه ... تطورت مع المادة ومع الآداب ... المائعة الأروبية هذه لا يقبلون هذا الصياح في سبيل الله لو ذهبتم إلى أوروبا و رأيتموهم كيف يمشون في الطرقات نساء و رجالا لحمدتم الله على هذا الصياح وهذا التشويش الذي يستنكره بعضنا و بهذا القدر كفاية و الحمد لله رب العالمين.
الفتاوى المشابهة
- رفع الصوت بالذكر دبر الصلاة - ابن عثيمين
- تنبيه الشيخ على أهيمة السلام عند دخول المجلس و... - الالباني
- مسألة في السلام ؟ بدعة السلام على كل واحد في ا... - الالباني
- فضيلة الشيخ جاء رفع الصوت بالذكر بعد الصلاة... - ابن عثيمين
- هل صحيح أنكم أفتيتم بأن الداخل على حلقة درس... - ابن عثيمين
- حكم التشويش بقراءة القرآن - ابن باز
- سائل يقول: نداء عاجل على لسان جميع المصلين ر... - ابن عثيمين
- بالنسبة للتكبير الجماعي إذا كان يحصل به تشويش ؟ - ابن عثيمين
- تنبيه على مسألة السلام عند دخول المجلس والخروج... - الالباني
- هل رفع السلام عند الدخول على مجلس يُعَدُّ تشوي... - الالباني
- هل رفع السلام عند الدخول على مجلس يعد تشويشا ع... - الالباني