مداخلة من " إبراهيم شقرة " في الرَّدِّ على مَن استدل بقصة أبي بصير على الدخول في البرلمانات .
الشيخ محمد ناصر الالباني
أبو مالك : ... أنا أريد بخصوصها أن أقول أو ... شيخنا ، قصة أبو بصير كما هو معلوم كانت تنفيذًا للشروط في صلح الحديبية .
الشيخ : هذا الذي ذكرناه .
أبو مالك : إي نعم ، لكن طبعًا وصلح الحديبية انتهت وانقطع بالمخالفة التي وقع فيها المشركون ، وكانت سببًا في نقض العهد كله برمَّته .
الشيخ : صدقت .
أبو مالك : وانتهى الأمر إلى فتح مكة ؛ فيا تُرى هل هذا الشرط الذي خالف الذي وقَّع أو أنفَذَه الرسول - عليه الصلاة والسلام - هل هو ماضٍ في الناس إلى يوم القيامة أم أنه نُسِخ ؟
الشيخ : حاشى !
أبو مالك : هو هذا ، فلذلك يُرَدُّ على هؤلاء بأن هذا الشرط لا يمكن أن يستدل به على إقامة حجة أو حكم شرعي به .
الشيخ : هو - بارك الله فيك - الأمر أخطر ... لو تمسَّك بالشرط ... لكن هو نَسِيَ القصة كلها وتجاهلها .
أبو مالك : نعم نعم .
الشيخ : وقال : الرسول فَعَلَ هذا للضرورة .
أبو مالك : أعوذ بالله !
الشيخ : هذا هو .
أبو مالك : هذه مصيبة ، وإن كان الحقيقة أنا أقول هنا وأنا دائمًا أدندن على هذه القضية ، وأتابع شيخنا - بارك الله عليه - فيها ؛ وهي أن الدِّقَّة في التعلم هي سبب النجاة من التورُّط في المخالفات الشرعية ، فهذه لو كان عنده دقة نظر وبصر في هذا الموضوع لَمَا أورَدَه ولَمَا استشهد به على الإطلاق ، لكن هناك - أيضًا - طامَّات أخرى ربما استحلُّوا بها مثل هذه الأمور ، ولا تتَّفق حتى مع العقل السليم ، ويعتمدون الرأي فقط ولا غيره .
وأيضًا هنا أنبِّه الإخوان إلى مسألة لغوية لعل الأخ أبو جابر ذَكَرَها ، فأحببت أن أنوِّه به إليها ، وهي أننا عندما نقول : التقينا لا نقول : التقينا به ولا معه ، وإنما هو متعدٍّ بنفسه الفعل هنا ، فنقول : التقيناه أو التقيناهم ونحو ذلك .
الشيخ : هذا الذي ذكرناه .
أبو مالك : إي نعم ، لكن طبعًا وصلح الحديبية انتهت وانقطع بالمخالفة التي وقع فيها المشركون ، وكانت سببًا في نقض العهد كله برمَّته .
الشيخ : صدقت .
أبو مالك : وانتهى الأمر إلى فتح مكة ؛ فيا تُرى هل هذا الشرط الذي خالف الذي وقَّع أو أنفَذَه الرسول - عليه الصلاة والسلام - هل هو ماضٍ في الناس إلى يوم القيامة أم أنه نُسِخ ؟
الشيخ : حاشى !
أبو مالك : هو هذا ، فلذلك يُرَدُّ على هؤلاء بأن هذا الشرط لا يمكن أن يستدل به على إقامة حجة أو حكم شرعي به .
الشيخ : هو - بارك الله فيك - الأمر أخطر ... لو تمسَّك بالشرط ... لكن هو نَسِيَ القصة كلها وتجاهلها .
أبو مالك : نعم نعم .
الشيخ : وقال : الرسول فَعَلَ هذا للضرورة .
أبو مالك : أعوذ بالله !
الشيخ : هذا هو .
أبو مالك : هذه مصيبة ، وإن كان الحقيقة أنا أقول هنا وأنا دائمًا أدندن على هذه القضية ، وأتابع شيخنا - بارك الله عليه - فيها ؛ وهي أن الدِّقَّة في التعلم هي سبب النجاة من التورُّط في المخالفات الشرعية ، فهذه لو كان عنده دقة نظر وبصر في هذا الموضوع لَمَا أورَدَه ولَمَا استشهد به على الإطلاق ، لكن هناك - أيضًا - طامَّات أخرى ربما استحلُّوا بها مثل هذه الأمور ، ولا تتَّفق حتى مع العقل السليم ، ويعتمدون الرأي فقط ولا غيره .
وأيضًا هنا أنبِّه الإخوان إلى مسألة لغوية لعل الأخ أبو جابر ذَكَرَها ، فأحببت أن أنوِّه به إليها ، وهي أننا عندما نقول : التقينا لا نقول : التقينا به ولا معه ، وإنما هو متعدٍّ بنفسه الفعل هنا ، فنقول : التقيناه أو التقيناهم ونحو ذلك .
الفتاوى المشابهة
- دفاع الشيخ الألباني عن إبراهيم شقرة . - الالباني
- مداخلة الشيخ شقرة عن علم النفس - الالباني
- مداخلة من أبو مالك . - الالباني
- مداخلة أبي مالك شقرة حول الموضوع السابق . - الالباني
- تعليق إبراهيم شقرة على كلام الشيخ الألباني . - الالباني
- تدخل أبو مالك ابراهيم شقرة . - الالباني
- ما حكم دخول البرلمانات والوزارات ؟ - الالباني
- مداخلة " أبي مالك إبراهيم شقرة " حول مسألة جمع... - الالباني
- هل في قصة أبو بصير في صلح الحديبية جواز الدخول... - الالباني
- الرد على الذين يستدلون بجواز الدخول في البرلما... - الالباني
- مداخلة من " إبراهيم شقرة " في الرَّدِّ على مَن... - الالباني