يقول السائل : ما رأيك فيمن يقول أو يعمل عملا ينافي السنة وإذا قيل له هذا خطأ قال إنما الأعمال بالنيات أو يقول الإيمان في القلب .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : ما رأيك فيمن يقول أو يعمل عملا ينافي السنة والشريعة، وإذا قلت له: هذا خطأ، قال: إنما الأعمال بالنيات، أو يقول الإيمان في القلب؟
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
هذا العذر الذي اعتذر به هذا المخالف ليس مقبولا.
كثير من الناس يفعل أشياء محرمة، فاذا قلت له: يا أخي، اتق الله هذا محرم قال : إنما الأعمال بالنيات .
فنقول له: طيب، نحن نقبل هذا الحديث إنما الأعمال بالنيات ، لكن هذا العمل الذي عملت عمل محرم، فما هي النية التي يمكن أن تكون بالنسبة لهذا العمل المحرم؟ كل عمل محرم فإنه حرام سواء نوى به الانسان خيرا أم نوى به شرا، ما دام الشرع قد نهى عنه فهو حرام.
كثير من الناس أيضا يعتذر بعذر آخر، تقول: هذا عمل محرم، فيقول التقوى ها هنا ويشير إلى صدره، يعني أن التقوى في قلبه وهذه الحجة التي قالها أو هذه الكلمة التي قالها قالها النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : التقوى ها هنا ، كأنه يقول: التقوى ليست في الأعمال الظاهرة إنما هي في القلب، فنقول له: صدقت التقوى ها هنا، ولكن لو اتقى ما ها هنا لاتقت الجوارح، لأن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب لو صلح القلب لصلحت الجوارح، لو صلح القلب لقام الانسان بفعل الواجب، لو صلح القلب لترك الإنسان المحرم.
كثير من الناس يكون ثوبه وهو رجل ثوبه نازلا عن الكعبين، ونزول الثوب عن الكعبين محرم، بل هو من كبائر الذنوب، لأن النبي صلى الله عليه وسلم توعد عليه فقال: ما أسفل من الكعبين ففي النار ، فإذا قلت له: يا أخي، ارفع ثوبك، قال: التقوى ها هنا، وأشار إلى صدره. جوابنا على هذا سهل، نقول : لو اتقى ما ها هنا لاتقت الجوارح، وهذا لا ينفعك يوم القيامة، إذا وقفت بين يدي الله عز وجل فإن الله سيحاسبك على هذا العمل، وفي ذالك اليوم لا تجد من يدافع عنك لا في هذا ولا في غيره. فالمهم أن بعض الناس يحتج بحديث : إنما الأعمال بالنيات ، وبعض الناس يحتج بحديث ايش؟ التقوى ها هنا ، وكلاهما لا حجة فيه، نعم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : ما رأيك فيمن يقول أو يعمل عملا ينافي السنة والشريعة، وإذا قلت له: هذا خطأ، قال: إنما الأعمال بالنيات، أو يقول الإيمان في القلب؟
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
هذا العذر الذي اعتذر به هذا المخالف ليس مقبولا.
كثير من الناس يفعل أشياء محرمة، فاذا قلت له: يا أخي، اتق الله هذا محرم قال : إنما الأعمال بالنيات .
فنقول له: طيب، نحن نقبل هذا الحديث إنما الأعمال بالنيات ، لكن هذا العمل الذي عملت عمل محرم، فما هي النية التي يمكن أن تكون بالنسبة لهذا العمل المحرم؟ كل عمل محرم فإنه حرام سواء نوى به الانسان خيرا أم نوى به شرا، ما دام الشرع قد نهى عنه فهو حرام.
كثير من الناس أيضا يعتذر بعذر آخر، تقول: هذا عمل محرم، فيقول التقوى ها هنا ويشير إلى صدره، يعني أن التقوى في قلبه وهذه الحجة التي قالها أو هذه الكلمة التي قالها قالها النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : التقوى ها هنا ، كأنه يقول: التقوى ليست في الأعمال الظاهرة إنما هي في القلب، فنقول له: صدقت التقوى ها هنا، ولكن لو اتقى ما ها هنا لاتقت الجوارح، لأن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب لو صلح القلب لصلحت الجوارح، لو صلح القلب لقام الانسان بفعل الواجب، لو صلح القلب لترك الإنسان المحرم.
كثير من الناس يكون ثوبه وهو رجل ثوبه نازلا عن الكعبين، ونزول الثوب عن الكعبين محرم، بل هو من كبائر الذنوب، لأن النبي صلى الله عليه وسلم توعد عليه فقال: ما أسفل من الكعبين ففي النار ، فإذا قلت له: يا أخي، ارفع ثوبك، قال: التقوى ها هنا، وأشار إلى صدره. جوابنا على هذا سهل، نقول : لو اتقى ما ها هنا لاتقت الجوارح، وهذا لا ينفعك يوم القيامة، إذا وقفت بين يدي الله عز وجل فإن الله سيحاسبك على هذا العمل، وفي ذالك اليوم لا تجد من يدافع عنك لا في هذا ولا في غيره. فالمهم أن بعض الناس يحتج بحديث : إنما الأعمال بالنيات ، وبعض الناس يحتج بحديث ايش؟ التقوى ها هنا ، وكلاهما لا حجة فيه، نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل إذا وافقت الكفار في شيء ليس قصدا أكون مشابه... - الالباني
- التنبيه على حديث ( إنما الأعمال بالنيات ) وضرب... - الالباني
- حكم يفعل المحرمات ويحتج بأن الإيمان ليس بالعمل - ابن باز
- شرح حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأ... - الالباني
- الكلام على حديث ( إنما الأعمال بالنيات ... ) . - الالباني
- ما هو معنى حديث ( إنما الأعمال بالنيات ). والت... - الالباني
- شرح حديث : ( إنما الأعمال بالنيات ...) . - الالباني
- بعض الناس يحتج بقول الرسول صلى الله عليه و س... - ابن عثيمين
- بطلان دعوى من قال: إن العبرة بما في القلب فقط... - الالباني
- معنى حديث إنما الأعمال بالنيات - الفوزان
- يقول السائل : ما رأيك فيمن يقول أو يعمل عملا... - ابن عثيمين