تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف الجمع بين الحديثين : ( ما بعث الله من نبي... - الالبانيعيد عباسي : ... كيف يمكن الجمع بين قولي الرسول صلى الله عليه وسلم  ما بعث الله من نبي إلا كان في أمته قوم يهتدون بهديه ويستنون بسنته  إلى أخره وقوله حين...
العالم
طريقة البحث
كيف الجمع بين الحديثين : ( ما بعث الله من نبي إلا كان في أمته قوم يهتدون بهديه ويستنون بسنته ...) وحديث : ( رأيت النبي ومعه الرهط والرهطين ...) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
عيد عباسي : ... كيف يمكن الجمع بين قولي الرسول صلى الله عليه وسلم ما بعث الله من نبي إلا كان في أمته قوم يهتدون بهديه ويستنون بسنته إلى أخره وقوله حين كشف له فرأيت النبي ومعه الرهط والنبي ومعه الرهطين والنبي وليس معه أحد

الشيخ : أعد علي السؤال ؟
عيد عباسي : كيف يمكن الجمع بين قولي الرسول صلى الله عليه وسلم ما بعث الله من نبي إلا كان في أمته قوم يهتدون بهديه ويستنون بسنته والحديث الآخر رأيت النبي ومعه الرهط ومعه الرهطين وليس معه أحد ؟

الشيخ : الذي يبدو لي والله أعلم في الجواب أن الحديث ما من نبي إلا، شو نص الحديث ؟
عيد عباسي : بعث، ما بعث الله من نبي إلا كان في أمته قوم يهتدون بهديه .

الشيخ : ما بعث الله من نبي إلا كان في قومه من يهتدي بهديه هذا من النصوص العامة التي تخصَّص بالحديث الآخر الذي عُرض فيه على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم النبي وليس معه أحد أي إن الغالب وهذا أمر مقطوع به نظرا وبصرا الغالب أن الله عز وجل حين بعث الأنبياء فلا بد أن يكون هناك من يستجيب لدعوتهم ولكن ما بين أن يكون المستجيب قليلا أو كثيرا ولكن هذا لا ينفي أن يكون هناك بعض الأفراد من الأنبياء لم يستجب لهم أحد فالحديث الأول يُحمل على الغالب من شأن الدعاة مع المدعوين، شأن الأنبياء مع المدعوين فعلى الغالب يستجيب المدعوون لدعوة الأنبياء لأنها دعوة حق مع الاختلاف كما قلنا في الكثرة والقلة لكن أحيانا لا يستجيب للرسول أحد إطلاقا وهذا من جملة الامتحان والإبتلاء من الله عز وجل .
إذا التوفيق بين الحديثين بقاعدة حَمْل العام على الخاص وبذلك يزول الإشكال وهذا لا يشكل على طلاب العلم لأنه كمثل قوله تعالى مثلا حرمت عليكم الميتة والدم فهذا يشبه تماما لو سأل سائل كيف التوفيق بين الآية وبين قوله عليه السلام أحلت لنا ميتتان ودمان الحوت والجراد والكبد والطحال الجواب حرمت عليكم الميتة إلا، كذلك الدم إلا يعني هذا النص عام، النص القرآني نص عام خُصّص منه ما ذكر في الحديث، كذلك المبدأ العام أنه كل نبي بعثه الله عز وجل استجاب له من استجاب إلا نأخذ استثناء من الحديث الثاني وعُرض عليه النبي وليس معه أحدا إذا عام وخاص هكذا الجمع.
عيد عباسي : سؤال آخر .

Webiste