ما حكم انتساب المسلم إلى غير أبيه كانتساب الزوجة إلى عائلة زوجها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : السؤال هنا - وهو أخير إن شاء الله الليلة - : يقول : ما حكم انتساب المسلم إلى غير أبيه ؟ نريد بذلك انتساب الزوجة إلى اسم عائلة زوجها وإلغاء اسم عائلة أبيها ؟
لا يجوز بطبيعة الحال مثل هذا الانتساب لسببين اثنين : السبب الأول - وهو الأوضح - : أن هذه طريقة أوروبية . والسبب الثاني - وهو الأقوى - : أن الرسول - عليه السلام - قال : كفر بامرئ انتسابٌ إلى غير أبيه ، وفي رواية : مَن انتسب إلى غير أبيه فقد كفر ، ونحو ذلك ، صحيح سيقول ربما قائل أنُّو هذا الانتساب لا يعني التبرُّؤ من الأب ، لكن أقول : هذا مثل الكفر اللفظي والكفر القلبي ، فالكفر القلبي هو ردَّة ، أما الكفر اللفظي فهو معصية ، فإذا كنت تعرف أيها المسلم أنه لا يجوز شرعًا لمسلم أن ينتسب إلى غير أبيه ولو كنت لا تعني التبرُّؤ من أبيك ؛ فينبغي ألَّا تفعل ذلك ؛ لا سيما وترد الحجة الأولى التي بدأتها ؛ وهو أن هذه الطريقة من الانتساب هي طريقة الكفار الذين وَصَفَهم الله - عز وجل - في القرآن بأنهم لا يحرِّمون ما حرَّم الله ورسوله .
السائل : ... .
الشيخ : قال : " اللي ما بدو يشوف منامات مكربة لا ينام بين القبور " ، شو أخذه لهالدولة هذه ؟
السائل : هو منها .
الشيخ : شلون ؟
السائل : ... النظام الأردني .
الشيخ : النظام الأردني الآن هكذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : عجيبة !!
السائل : الزوجة ... .
الشيخ : هذا جديد ؟
السائل : نعم .
السائل : لا ، من قديم هذا ، نظام قديم ، هم بيحطوها باسم أبوها ، بس الآن بتحصل مثل ما بدأت فلانة باسم زوجها .
عيد عباسي : عائلة زوجها .
الشيخ : أول مرَّة أسمع ، على كل حال لا يجوز هذا ، وليس هذا مع الأسف بأوَّل مخالفة للشريعة الإسلامية .
السائل : ... .
سائل آخر : في حالة إذا كان أبوها كافر ؟
الشيخ : سؤالك - يا أخي - معروف حكمه إذا كان مضطرًّا فالضرورات تبيح المحظورات ، لكن نحن نتكلَّم عن المنهج الإسلامي الذي ينبغي على المسلمين على الحكام المسلمين أنُّو يمشوا .
لا يجوز بطبيعة الحال مثل هذا الانتساب لسببين اثنين : السبب الأول - وهو الأوضح - : أن هذه طريقة أوروبية . والسبب الثاني - وهو الأقوى - : أن الرسول - عليه السلام - قال : كفر بامرئ انتسابٌ إلى غير أبيه ، وفي رواية : مَن انتسب إلى غير أبيه فقد كفر ، ونحو ذلك ، صحيح سيقول ربما قائل أنُّو هذا الانتساب لا يعني التبرُّؤ من الأب ، لكن أقول : هذا مثل الكفر اللفظي والكفر القلبي ، فالكفر القلبي هو ردَّة ، أما الكفر اللفظي فهو معصية ، فإذا كنت تعرف أيها المسلم أنه لا يجوز شرعًا لمسلم أن ينتسب إلى غير أبيه ولو كنت لا تعني التبرُّؤ من أبيك ؛ فينبغي ألَّا تفعل ذلك ؛ لا سيما وترد الحجة الأولى التي بدأتها ؛ وهو أن هذه الطريقة من الانتساب هي طريقة الكفار الذين وَصَفَهم الله - عز وجل - في القرآن بأنهم لا يحرِّمون ما حرَّم الله ورسوله .
السائل : ... .
الشيخ : قال : " اللي ما بدو يشوف منامات مكربة لا ينام بين القبور " ، شو أخذه لهالدولة هذه ؟
السائل : هو منها .
الشيخ : شلون ؟
السائل : ... النظام الأردني .
الشيخ : النظام الأردني الآن هكذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : عجيبة !!
السائل : الزوجة ... .
الشيخ : هذا جديد ؟
السائل : نعم .
السائل : لا ، من قديم هذا ، نظام قديم ، هم بيحطوها باسم أبوها ، بس الآن بتحصل مثل ما بدأت فلانة باسم زوجها .
عيد عباسي : عائلة زوجها .
الشيخ : أول مرَّة أسمع ، على كل حال لا يجوز هذا ، وليس هذا مع الأسف بأوَّل مخالفة للشريعة الإسلامية .
السائل : ... .
سائل آخر : في حالة إذا كان أبوها كافر ؟
الشيخ : سؤالك - يا أخي - معروف حكمه إذا كان مضطرًّا فالضرورات تبيح المحظورات ، لكن نحن نتكلَّم عن المنهج الإسلامي الذي ينبغي على المسلمين على الحكام المسلمين أنُّو يمشوا .
الفتاوى المشابهة
- الانتساب لغير الأب، ومعنى حديث: (من قال: هلك ال... - ابن باز
- الانتساب إلى غير الأب - اللجنة الدائمة
- ما حكم الانتساب إلى السلف ؟ - الالباني
- حكم الانتساب إلى السلف . - الالباني
- مشروعية الانتساب للسلفية . - الالباني
- الانتساب إلى الجد - اللجنة الدائمة
- الانتساب إلى العم - اللجنة الدائمة
- حكم الانتساب إلى الجماعات الإسلامية - ابن عثيمين
- حكم الانتساب إلى غير الأب - ابن باز
- هل يفهم من الانتساب إلى السلف الانتساب إلى شخص... - الالباني
- ما حكم انتساب المسلم إلى غير أبيه كانتساب الزو... - الالباني