تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم انتساب المسلم إلى غير أبيه كانتساب الزو... - الالبانيالشيخ : السؤال هنا - وهو أخير إن شاء الله الليلة - : يقول : ما حكم انتساب المسلم إلى غير أبيه ؟ نريد بذلك انتساب الزوجة إلى اسم عائلة زوجها وإلغاء اسم ع...
العالم
طريقة البحث
ما حكم انتساب المسلم إلى غير أبيه كانتساب الزوجة إلى عائلة زوجها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : السؤال هنا - وهو أخير إن شاء الله الليلة - : يقول : ما حكم انتساب المسلم إلى غير أبيه ؟ نريد بذلك انتساب الزوجة إلى اسم عائلة زوجها وإلغاء اسم عائلة أبيها ؟
لا يجوز بطبيعة الحال مثل هذا الانتساب لسببين اثنين : السبب الأول - وهو الأوضح - : أن هذه طريقة أوروبية . والسبب الثاني - وهو الأقوى - : أن الرسول - عليه السلام - قال : كفر بامرئ انتسابٌ إلى غير أبيه ، وفي رواية : مَن انتسب إلى غير أبيه فقد كفر ، ونحو ذلك ، صحيح سيقول ربما قائل أنُّو هذا الانتساب لا يعني التبرُّؤ من الأب ، لكن أقول : هذا مثل الكفر اللفظي والكفر القلبي ، فالكفر القلبي هو ردَّة ، أما الكفر اللفظي فهو معصية ، فإذا كنت تعرف أيها المسلم أنه لا يجوز شرعًا لمسلم أن ينتسب إلى غير أبيه ولو كنت لا تعني التبرُّؤ من أبيك ؛ فينبغي ألَّا تفعل ذلك ؛ لا سيما وترد الحجة الأولى التي بدأتها ؛ وهو أن هذه الطريقة من الانتساب هي طريقة الكفار الذين وَصَفَهم الله - عز وجل - في القرآن بأنهم لا يحرِّمون ما حرَّم الله ورسوله .

السائل : ... .

الشيخ : قال : " اللي ما بدو يشوف منامات مكربة لا ينام بين القبور " ، شو أخذه لهالدولة هذه ؟

السائل : هو منها .

الشيخ : شلون ؟

السائل : ... النظام الأردني .

الشيخ : النظام الأردني الآن هكذا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : عجيبة !!

السائل : الزوجة ... .

الشيخ : هذا جديد ؟

السائل : نعم .

السائل : لا ، من قديم هذا ، نظام قديم ، هم بيحطوها باسم أبوها ، بس الآن بتحصل مثل ما بدأت فلانة باسم زوجها .

عيد عباسي : عائلة زوجها .

الشيخ : أول مرَّة أسمع ، على كل حال لا يجوز هذا ، وليس هذا مع الأسف بأوَّل مخالفة للشريعة الإسلامية .

السائل : ... .

سائل آخر : في حالة إذا كان أبوها كافر ؟

الشيخ : سؤالك - يا أخي - معروف حكمه إذا كان مضطرًّا فالضرورات تبيح المحظورات ، لكن نحن نتكلَّم عن المنهج الإسلامي الذي ينبغي على المسلمين على الحكام المسلمين أنُّو يمشوا .

Webiste