تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح مسائل الباب السابق .
العاشرة: لا نذ... - ابن عثيمينالشيخ : أو وقع الزي مشابهاً سواء قصدت أم لم تقصد فإنك ممنوع من هذا الأمر فهمتم هذه المسألة؟ وهذه مسألة نص عليها شيخ الإسلام أيضا ابن تيمية على أن حصول ا...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح مسائل الباب السابق . العاشرة: لا نذر في معصية. الحادية عشرة: لا نذر لابن آدم فيما لا يملك. الثامنة: أنه لا يجوز الوفاء بما نذر في تلك البقعة، لأنه نذر معصية.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أو وقع الزي مشابهاً سواء قصدت أم لم تقصد فإنك ممنوع من هذا الأمر فهمتم هذه المسألة؟ وهذه مسألة نص عليها شيخ الإسلام أيضا ابن تيمية على أن حصول التشبه لا يشترط فيه القصد فإنه يمنع منه وإن لم يقصده لو أن الإنسان لبس لباس امرأة وهو رجل وقال أنا ما قصدت التشبه بالمرأة نقول وإن لم تقصد ما دام أنه وقع الشبه فهو ممنوع وإن لم يقصد لكن مع القصد يكون أشد إثماً ولهذا شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله يقول : " ولو لم يقصد " .
" العاشرة : لا نذر في معصية " والحديث يقول : لا وفاء لنذر بينهما فرق إذا كانت العبارة لا نذر في معصية فالمعنى أن النذر لا ينعقد وإذا كان لا وفاء فالمعنى أن النذر انعقد ولكن لا يوفي نعم وقد وردت السنة بهذا وبهذا وقد ورد بلفظ لا نذر في معصية الله لكن لا نذر تحمل على أن المراد لا وفاء لنذر لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المتفق عليه : ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه فقوله : من نذر أن يعصي دليل على أن النذر ينعقد لكنه لا يوفي به .
" الحادية عشرة : لا نذر لابن آدم فيما لا يملك " . مثل لا نذر في معصية يعني لا وفاء لنذر في ما لا يملك ابن آدم وقد ذكرنا لكم أن ما لا يملك يشمل ما لا يملكه شرعا وما لا يملكه قدرا نعم .
الطالب : هل يشترط أن يكون العمل عبادة أو حتى في الأمور العادية ؟ .

الشيخ : ... الأمور العادية ولهذا قالوا يحرم تشبه بالكفار بلباس وغيره .
الطالب : ... .

الشيخ : مثل إيش ؟
الطالب : ... مثل الأكل بالملاعق هذه ما قصد التشبه .

الشيخ : لكن هل هذا من خصائص الكفار ؟
الطالب : ...

الشيخ : لا معروفة معروفة من زمان إي نعم حتى عند الفقهاء أنه كان يستعملونها حتى المسلمون وكذلك ... اللي هو ... معروف من زمن أنس رضي الله عنه لكن مثلاً إذا أكلنا بشيء من خصائصهم إذا شافها الإنسان قال هذا طعام كفار أو هذه أواني كفار ... ولكنه إذا شاع هذا الشيء في القوة وانتشر وصار لا فرق بين المسلمين وغيرهم جاز فمثلاً هذا الذي يسمونه البنطلون ما كان معروف في الأول لكنه الآن انتشر صار شامل للمسلمين والكفار
الطالب : ... الراويل

الشيخ : إي لكن سراويل يكون عليها قميص يكون عليها قميص أو رداء ... نعم وسراويل
الطالب : ...

الشيخ : ... لكن يكون عليها قميص أو رداء .
سبق قوله تعالى ... إي طيب قوله تعالى: لا تقُم فيه أبداً نحن ناقشنا فيها ولا لا ؟ خلاصنا من الباب ذلك طيب .

Webiste