تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معلوم أن بعض خطباء الجمعة يدخل المسجد قبل زو... - ابن عثيمينالسائل : يقول فضيلة الشيخ : نلاحظ أن كثيرا من أئمة الجوامع في صلاة الجمعة يدخل الخطيب منهم قبل زوال الشمس بوقت فيؤذن المأذن فتقوم بعض النساء المجاورات ل...
العالم
طريقة البحث
معلوم أن بعض خطباء الجمعة يدخل المسجد قبل زوال الشمس فيؤذن فتصلي بعض النساء اللاتي في البيوت الظهر لذلك الأذان فنرجو التوجيه في هذا الأمر ، وهل يجوز صلاة الجمعة قبل الزوال .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ : نلاحظ أن كثيرا من أئمة الجوامع في صلاة الجمعة يدخل الخطيب منهم قبل زوال الشمس بوقت فيؤذن المأذن فتقوم بعض النساء المجاورات للمسجد بأداء الصلاة ظانة أن الوقت قد دخل فتصلي الصلاة في غير وقتها فنرجو منكم التوجيه في هذا الأمر ، وهل يجوز صلاة الجمعة قبل الزوال .؟

الشيخ : نعم ، جمهور العلماء ومنهم الأئمة الثلاثة مالك وأبو حنيفة ورواية عن أحمد أن الجمعة كالظهر لا تجوز قبل الزوال وعن الإمام أحمد رواية أنها تجوز قبل الزوال بساعة ورواية أخرى تجوز قبل ذلك أيضا والاحتياط أن لا يأتي الخطيب إلا إذا زالت الشمس أولا : من أجل أن يوافق جمهور العلماء وثانيا : من أجل أن لا تحصل هذه المفسدة التي أشار إليها السائل وهي صلاة النساء في البيوت الظهر قبل الزوال ، فنصيحتي لإخواني الأئمة أن لا يأتوا إلى المسجد إلا إذا زالت الشمس ، الحمد لله الأمر ما فيه مشقة ليس هناك حر مزعج ولا برد مؤلم ، أكثر المساجد فيها دفئا في الشتاء وبردا في الصيف ، ما في مشقة إطلاقا نعم.

Webiste