تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعض الخطباء يدخلون المسجد فيشرعون في الخطبة... - ابن عثيمينالسائل : بعض الخطباء فضيلة الشيخ يدخلون إلى المسجد يوم الجمعة إذا كان الظهر يؤذن على الحادية عشر مثلًا وخمس وخمسين دقيقة يدخلون مثلًا الدقيقة الأربعين ا...
العالم
طريقة البحث
بعض الخطباء يدخلون المسجد فيشرعون في الخطبة قبل الزوال فما الحكم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بعض الخطباء فضيلة الشيخ يدخلون إلى المسجد يوم الجمعة إذا كان الظهر يؤذن على الحادية عشر مثلًا وخمس وخمسين دقيقة يدخلون مثلًا الدقيقة الأربعين الحادية عشر والدقيقة الأربعين، فما الحكم حينئذ، سواء صلوا وكانت الخطبة ربع ساعة أو عشر دقائق أو أكثر؟

الشيخ : يعني يدخلون المسجد ويجلسون؟

السائل : نعم، لا، يبدأ بالخطبة.

الشيخ : يعني أنه يخطب قبل دخول الوقت؟

السائل : نعم.

الشيخ : هذه المسألة أعني: الشروع في الخطبة والصلاة يوم الجمعة قبل الزوال فيها خلاف بين العلماء، فمنهم من قال: إنها لا يجوز حتى تزول الشمس، ومنهم من قال: إنها تجوز، والصحيح أنها تجوز قبل الزوال بساعة أو نصف ساعة أو ما قارب ذلك، ولكن الأفضل بعد الزوال حتى عند القائلين بأنه يجوز أن تتقدم بساعة ونحوها، وذلك لأن المؤذن إذا أذن وسمعه من في البيوت فإنهم ربما يتعجلون فيصلون الظهر فيحصل بذلك غرر للناس، ثم إن زوال الشمس بالاتفاق شرطٌ لإيقاع صلاة الجمعة على وجه الأفضلية، ولكن من العلماء من أجاز التقديم على الزوال ومنهم من لم يجزه، لكنهم متفقون على أن تأخيرها حتى تزول الشمس أفضل.

السائل : يعني لو صلى قبل.

الشيخ : على الرأي الذي يقول بجوازها قبل الزوال لو صلى قبل الزوال فلا بأس، لكن بزمنٍ قريب.

السائل : جزاكم الله خير يا شيخ.

Webiste