كلمة للشيخ أنه ليس في العمر إجازة إلا بالموت.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الحمد لله رب العالمين ، وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد : فإن لقاءنا هذا ، هذه الليلة الأحد السابع عشر من شهر رجب عام ثلاثة عشر وأربعمائة وألف يصادف استقبال الإجازة الربيعية وكنا بصدد أن نتكلم على تفسير سورة ق والقرآن المجيد كما وعدنا بذلك، ولكن نظرا إلى أن هذه الإجازة تحتاج إلى كلام يبين عمل الناس فيها ، ماذا يعملون ، أيبقون في بلدانهم أم يسافرون ؟ وإذا سافروا فهل يسافرون إلى خارج البلاد أو إلى داخل البلاد أم ماذا ؟ المسألة تحتاج في الواقع إلى نظر وإلى تأمل وإلى توجيه ، فنقول أولا ليس في العمر إجازة ، ليس في العمر إجازة العمر كله عمل ، لا إجازة إلا بالموت لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له فلن يجعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم قاطعا للعمل إلا هذا الشيء الواحد وهو الموت إذا لابد أن يعمل الإنسان دائما وأبدا، الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني إذا كل الدنيا عمل إذا فرغنا من الدراسة النظامية فلا بد أن نعمل عملا آخر، ما هذا العمل ؟ يجب أن يكون هذا العمل من ثمرات هذه الدراسة وخصوصا للشباب والطلبة المعنيين بما تحملوه من العلم لأن الله إذا من عليك بالعلم فلا تظن أن المسألة دسم على قرص من الخبز المسألة مسألة عظيمة، تحمل وتحميل وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ هل أحد منا يشعر بأنه جرى بينه وبين الله عهد ومبثاق حين تعلم العلم ؟ الجواب : لا، لا نشعر بذلك لا في زمان ولا في مكان، لا نشعر بأننا عاهدنا الله في المكان الفلاني أو في الوقت الفلاني على أن نبين العلم ولكن مجرد ما يؤتي الله الإنسان العلم فهذا هو العهد، مجرد ما يؤتيك الله العلم فهذا هو العهد، لماذا أعطاك العلم وحرمه غيرك ؟ من أجل أن تقوم به، تبينه للناس، بالقول وهو التعليم، وبالفعل وهو المنهج والهدي، لأن العلماء عليهم مسؤوليتان، المسؤولية الأولى : التعليم بالقول وسواء كان عن طريق اللسان أو عن طريق الكتابة والثاني : التعليم بالمنهج والسيرة، فكم من عالم اقتدى الناس بعمله ومنهجه وسيرته أكثر مما يقتدون بتعليمه وقوله، وهذا مشاهد ، لهذا كان الصحابة رضي الله عنهم يعلمون الناس كيف يتوضأ الرسول عليه الصلاة والسلام، يعلمونهم بالقول ويعلمونهم بالفعل، حتى الخلفاء منهم، عثمان بن عفان رضي الله عنه دعا بإناء من ماء وجعل يتوضأ أمام الناس من أجل أن يهتدوا بهديه، وقال : رأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم توضأ نحو وضوئي هذا ثم قال من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه إلا غفر الله له ما تقدم من ذنبه إذا علينا نحن الذين وهبنا الله العلم من شباب وكهول وشيوخ أن نبينه للناس بالقول وبالعمل، هذا أولا.
أما بعد : فإن لقاءنا هذا ، هذه الليلة الأحد السابع عشر من شهر رجب عام ثلاثة عشر وأربعمائة وألف يصادف استقبال الإجازة الربيعية وكنا بصدد أن نتكلم على تفسير سورة ق والقرآن المجيد كما وعدنا بذلك، ولكن نظرا إلى أن هذه الإجازة تحتاج إلى كلام يبين عمل الناس فيها ، ماذا يعملون ، أيبقون في بلدانهم أم يسافرون ؟ وإذا سافروا فهل يسافرون إلى خارج البلاد أو إلى داخل البلاد أم ماذا ؟ المسألة تحتاج في الواقع إلى نظر وإلى تأمل وإلى توجيه ، فنقول أولا ليس في العمر إجازة ، ليس في العمر إجازة العمر كله عمل ، لا إجازة إلا بالموت لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له فلن يجعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم قاطعا للعمل إلا هذا الشيء الواحد وهو الموت إذا لابد أن يعمل الإنسان دائما وأبدا، الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني إذا كل الدنيا عمل إذا فرغنا من الدراسة النظامية فلا بد أن نعمل عملا آخر، ما هذا العمل ؟ يجب أن يكون هذا العمل من ثمرات هذه الدراسة وخصوصا للشباب والطلبة المعنيين بما تحملوه من العلم لأن الله إذا من عليك بالعلم فلا تظن أن المسألة دسم على قرص من الخبز المسألة مسألة عظيمة، تحمل وتحميل وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ هل أحد منا يشعر بأنه جرى بينه وبين الله عهد ومبثاق حين تعلم العلم ؟ الجواب : لا، لا نشعر بذلك لا في زمان ولا في مكان، لا نشعر بأننا عاهدنا الله في المكان الفلاني أو في الوقت الفلاني على أن نبين العلم ولكن مجرد ما يؤتي الله الإنسان العلم فهذا هو العهد، مجرد ما يؤتيك الله العلم فهذا هو العهد، لماذا أعطاك العلم وحرمه غيرك ؟ من أجل أن تقوم به، تبينه للناس، بالقول وهو التعليم، وبالفعل وهو المنهج والهدي، لأن العلماء عليهم مسؤوليتان، المسؤولية الأولى : التعليم بالقول وسواء كان عن طريق اللسان أو عن طريق الكتابة والثاني : التعليم بالمنهج والسيرة، فكم من عالم اقتدى الناس بعمله ومنهجه وسيرته أكثر مما يقتدون بتعليمه وقوله، وهذا مشاهد ، لهذا كان الصحابة رضي الله عنهم يعلمون الناس كيف يتوضأ الرسول عليه الصلاة والسلام، يعلمونهم بالقول ويعلمونهم بالفعل، حتى الخلفاء منهم، عثمان بن عفان رضي الله عنه دعا بإناء من ماء وجعل يتوضأ أمام الناس من أجل أن يهتدوا بهديه، وقال : رأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم توضأ نحو وضوئي هذا ثم قال من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه إلا غفر الله له ما تقدم من ذنبه إذا علينا نحن الذين وهبنا الله العلم من شباب وكهول وشيوخ أن نبينه للناس بالقول وبالعمل، هذا أولا.
الفتاوى المشابهة
- كلمة توجيهية لفضيلة الشيخ عن كيفية استغلال و... - ابن عثيمين
- نصيحة لاستغلال الإجازة - ابن عثيمين
- الكلام عن استغلال الإجازة الصيفية وأقسام الن... - ابن عثيمين
- استغلال الإجازة في طلب العلم. - ابن عثيمين
- الإجازة وكيفية استغلالها. - ابن عثيمين
- في بعض الكتب تقولون عن الشيخ راغب ( شيخنا بالإ... - الالباني
- كلمة للشيخ عن أصناف الناس في قضاء الإجازة. - ابن عثيمين
- استغلال الإجازة بأداء ا لعمرة. - ابن عثيمين
- الكلام على ما يتعلق بالإجازة . - ابن عثيمين
- كلمة للشيخ حول الإجازة وماذا يصنع بها المسلم . - ابن عثيمين
- كلمة للشيخ أنه ليس في العمر إجازة إلا بالموت. - ابن عثيمين