استغلال الإجازة بأداء ا لعمرة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ومن الناس من يستغل هذه الإجازة بالسفر إلى الحرمين : مكة والمدينة. يذهب إلى هناك بأهله ويبقى ما شاء الله فيحصل على خير، يحصل على عمرة، وعلى صلاة في المسجد الحرام، وعلى التقاء بإخوانٍ له من أقطار الدنيا، وهذا خير. العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما يعني مثلاً : اعتمرت قبل ستة أشهر واعتمرت في هذه الإجازة. ما بينهما فهو مكفَّر بهذه العمرة. يا أخي نعمة عظيمة. يكفر لك ما بين العمرتين. وما أكثر ما حملت من الذنوب التي تحتاج إلى تكفير! ولكن احذر! احذر من شيء يفعله بعض الجهال. وهو تكرار العمرة في سفر واحد. فإن هذا لا أصل له في شريعة محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم. إن نبينا صلى الله عليه وسلم فتح مكة في العشرين من شهر رمضان في السنة الثامنة من الهجرة. وبقي فيها تسعة عشر يوماً لم يأت بعمرة. في أول قدومه ما يمكن أن يأتي بعمرة، لأنه مجاهد. لكن بعد أن استقر الوضع لم يخرج إلى التنعيم ولا إلى الجعرانة ولا إلى غيرهما من الحل حتى يأتي بعمرة. وهل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم جاهل بالعمرة المكية؟ أجب. هل الرسول جاهل أنها سنة؟ لا. هل الرسول صلى الله عليه وسلم عالمٌ بأنها سنة ولكن لم يسنها لأمته؟ نعم؟ كلا، كلا والله. ولو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم أن ذلك من شريعة الله ودين الله لكان أول القائمين به وأول الداعين له، ولم يفعل. ما كرر العمرة أبداً. في حجة الوداع احتاجت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن تحرم بعمرة بعد الحج، فأمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أخاها عبد الرحمن بن أبي بكر أن يخرج بها إلى التنعيم وتحرم بعمرة وتأتي تطوف وتسعى وتقصر. أخوها معها قد تيسر له أن يعتمر. ومع ذلك لم يفعل. والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يعلم أنه معها. وأن من اليسير عليه أن يعتمر. ومع ذلك لم يقل: اعتمر يا عبد الرحمن. يا إخوتي : أين نحن من طريق السلف؟ احذر أن تكرر العمرة لا عنك ولا عن أبيك ولا عن أمك. ولهذا قال بعض التابعين : " لا أدري هؤلاء الذين يخرجون إلى التنعيم فيأتون بعمرة أيأثمون أم يؤجرون؟ " شوف أيأثمون أم يؤجرون؟ لا تغتر بعمل الناس. كم من أناس عملوا عملاً ليس له أصل من الشرع! أقول هذا إبراءً للذمة، وإصلاحاً للأمة، وإقامةً للملة بعون الله عز وجل. أنا ما يضرني لو أن أحداً اعتمر ألف مرة ما يضرني. لكن يجب عليَّ بما أنعم الله به عليَّ من العلم يجب أن يبين الحق. ولا أبالي بالعمل ولا أبالي بفتوى من يفتي، بيننا وبين المفتين سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ليأتوا بحديث واحد أمراً أو فعلاً أو إقراراً من الرسول عليه الصلاة والسلام أن الناس يكررون العمرة من مكة.
الفتاوى المشابهة
- كيفية استغلال الإجازة - ابن عثيمين
- الكلام عن استغلال الإجازة الصيفية وأقسام الن... - ابن عثيمين
- استغلال الإجازة في طلب العلم والدعوة إلى الله - ابن عثيمين
- كلمة توجيهية لفضيلة الشيخ عن كيفية استغلال و... - ابن عثيمين
- كلمة للشيخ أنه ليس في العمر إجازة إلا بالموت. - ابن عثيمين
- استغلال الإجازة في طلب العلم. - ابن عثيمين
- حكم أخذ إجازة من العمل لأداء عمرة رمضان - ابن باز
- الإجازة وكيفية استغلالها. - ابن عثيمين
- هل يجوز للشخص أن يأتي بعمرة ثانية بعد أداء ع... - ابن عثيمين
- نصيحة لاستغلال الإجازة - ابن عثيمين
- استغلال الإجازة بأداء ا لعمرة. - ابن عثيمين