تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من فاتته بعض الركعات من صلاة التراويح فهل يق... - ابن عثيمينالسائل : حول موضوع القيام، يقول : إذا حضرت مع الناس وهم يصلون صلاة التراويح وقد فاتني شيء منها فهل أقضي ما فاتني بعد الوتر أم ماذا أصنع .؟الشيخ : لا تقض...
العالم
طريقة البحث
من فاتته بعض الركعات من صلاة التراويح فهل يقضيها بعد صلاة الوتر.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : حول موضوع القيام، يقول : إذا حضرت مع الناس وهم يصلون صلاة التراويح وقد فاتني شيء منها فهل أقضي ما فاتني بعد الوتر أم ماذا أصنع .؟

الشيخ : لا تقضي ما فاتك بعد الوتر، لكن إن كنت تريد تقضي ما فاتك فاشفع الوتر مع الإمام ثم صل ما فاتك ثم أوتر، وهنا مسألة ننبه عليها، لو جئت والإمام يصلي التراويح وأنت لم تصل العشاء فماذا تفعل؟ هل تصلي العشاء وحدك أم تدخل مع الإمام في التراويح بنية العشاء ؟ الجواب الثاني، ادخل مع الإمام في التراويح بنية العشاء، وإذا سلم الإمام من التراويح فقم واقض ما بقي عليك من صلاة العشاء، وقد نص الإمام أحمد رحمه الله علي هذه المسألة بعينها، اختارها شيخ الإسلام بن تيمية وهي القول الراجح، لأن القول الراجح أنه يجوز أن يتم المفترض بالمتنفل بدليل حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه أنه كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلاة العشاء ثم يرجع إلى قومه فيصلي بهم تلك الصلاة هي له نافلة ولهم فريضة .

Webiste