تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم تبييت النية لأول ليلة من ليالي رمضان... - ابن عثيمينالسائل : سائل يقوم : ما حكم تبييت النية لأول ليلة من ليالي رمضان لأن الشهر قد يدخل ولا يعلم بدخوله بعض الناس خصوصا أهل البوادي، وهل على من لم يبيت النية...
العالم
طريقة البحث
ما حكم تبييت النية لأول ليلة من ليالي رمضان لأن الشهر قد يدخل ولا يعلم بدخوله بعض الناس خصوصا أهل البوادي ، وهل على من لم يبيت النية قضاء .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سائل يقوم : ما حكم تبييت النية لأول ليلة من ليالي رمضان لأن الشهر قد يدخل ولا يعلم بدخوله بعض الناس خصوصا أهل البوادي، وهل على من لم يبيت النية قضاء إذا كان الصيام فرضا وهل علي الإنسان السهر حتى يثبت أو ينتفي الشهر؟

الشيخ : أولا يجب أن نعلم ما معني تبييت النية، هل معنى تبييت النية أن تنام علي نية ؟ لا، معنى قول العلماء تبيت النية أن لا يطلع الفجر إلا وقد نويت ، حتى ولو نويت قبل طلوع الفجر بدقيقة واحدة أجزأك الصوم من أجل أن تكون نيتك شامل لكل اليوم، ولكن إن كان ليلة الثلاثين من شعبان، ونام الإنسان على نية أنه إن كان غدا من رمضان فأنا صائم، ولم يستيقظ إلا بعد طلوع الفجر علي النية الأولى وتبين له أنه من رمضان فإن الصوم يجزئه ، لقول الله تعالى : { فَاتَّقُوا اللَّه مَا اسْتَطَعْتُمْ } وهذا الرجل فعل استطاعته، ولا يلزم الإنسان أن يسهر ليلة الثلاثين من شعبان ترقبا للإعلان عن دخول الشهر .

Webiste