تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من صام رمضان بدون تبييت النية؟ - ابن عثيمينالشيخ : السلام عليكم. ما شاء الله لا قوة إلا بالله.بسم الله الرحمن الرحيم.الحمد لله رب العالمين. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعه...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من صام رمضان بدون تبييت النية؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : السلام عليكم. ما شاء الله لا قوة إلا بالله.
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله رب العالمين. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد فإن جلستنا هذه تعتبر امتدادا للجلسة التي كانت في أول الليل. وسيكون فيها الإجابة على الأسئلة في وقت قصير إن شاء الله تعالى لا يتجاوز نصف ساعة. فنبدأ بالأسئلة.

السائل : بعد شوي. من تزوج بنية الطلاق.

الشيخ : عطه ال

السائل : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد. يا شيخ أشهد الله على حبك فيه إن شاء الله. وقد صمت معظم أيام شهر رمضان بدون تبييت النية. فما الفعل الآن؟ وجزاكم الله خيرا.

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم.
أقول أحبه الله الذي أحبنا فيه. وجعلنا وإياكم من أحبابه. هو يسأل يقول إنه صام رمضان دون أن يبيت النية. فنقول لا يصح أن يصوم رمضان أداء ولا قضاء حتى ينوي قبل الفجر ، لأنه لو لم ينو قبل الفجر لكان صام بعض يوم وليس يوما كاملا. وعلى هذا فليزمه أن يعيد.
لكن لاشك أن الإنسان إذا قدم السحور وأكل فإنه ناوي. ولا يحتاج إلى أن يقول اللهم إني نويت أن أصوم لأن الكلام في النية والنطق بها بدعة. فلم يكن الرسول عليه الصلاة والسلام ولا أصحابه إذا أرادوا أن يقوموا بعبادة لم يكونوا يقولون نوينا أن نصوم نوينا أن نصلي نوينا أن نتوضأ. فمن تكلم في النية فإنه يعتبر مخالفا لسنة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. ثم إنه لا داعي لذلك لأن النية محلها القلب. وهل يخفى على الله ما في قلب الإنسان؟ لا ، لقول الله تعالى : ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد . فالنطق بالنية ليس من السنة بل هو بدعة. نعم.

السائل : يقول فضيلة الشيخ هل يجوز تكفير المعين بمجرد القرينة؟

الشيخ : إيش؟

السائل : تكفيير المعين.

الشيخ : هذه من أسئلة البارح؟

السائل : لا أسئلة البارح راحت.

الشيخ : أي نعم.

Webiste