تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان ي... - ابن عثيمينالسائل : يقول فضيلة الشيخ : رأيتك تستعمل السواك عند القيام للصلاة فهل ورد عن الرسول صلي الله عليه وسلم في هذا العمل في هذا الوقت بالذات أمر؟ وما رأيك بم...
العالم
طريقة البحث
هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يستاك عند القيام للصلاة وما رأيكم فيمن يقول بأن السواك في هذا الموضع قد يخرج الدم نرجو بسط المسألة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ : رأيتك تستعمل السواك عند القيام للصلاة فهل ورد عن الرسول صلي الله عليه وسلم في هذا العمل في هذا الوقت بالذات أمر؟ وما رأيك بمن يقول بأن السواك في هذا الموضع قد يخرج الدم أرجو بسط المسألة ؟

الشيخ : السواك عند الصلاة سنة كما نص علي ذلك أهل العلم، مستدلين بقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : لولا أشق علي أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ولا شك أن السواك إذا قرب من الصلاة كان أطهر للفم، لأن إذا تسوكت مثلا قبل أن تدخل المسجد فإنه فيما بين دخولك المسجد والصلاة قد يتغير الفم لكن السواك عند الصلاة أطهر للفم، أما قوله ربما يخرج منه الدم فهذا صحيح، بعض الناس يكون لثته مريضة إذا استاك خرج منه الدم، فمثل هذا لا يستاك إذا كان أن يخشى أن يخرج منه الدم ولا يتمكن من أن يكون معه منديل يوقي بها الدم فنقول لهذا تسوك عند الوضوء حتى يقلع عنك الدم، وإذا حضرت الصلاة فلا تتسوك .

Webiste