تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز استئجار من يضرب الدف من النساء .؟ - ابن عثيمينالسائل : سؤال آخر، قلتم أن ضرب الدف في العرس من الأمور المشروعة، فهل يجوز استئجار من يضرب الدف من النساء أفيدونا وجزاكم الله خيرا.؟الشيخ : نعم يجوز استئ...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز استئجار من يضرب الدف من النساء .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤال آخر، قلتم أن ضرب الدف في العرس من الأمور المشروعة، فهل يجوز استئجار من يضرب الدف من النساء أفيدونا وجزاكم الله خيرا.؟

الشيخ : نعم يجوز استئجار من يضرب الدف من النساء، لأن هذا عمل مباح، بل هو عمل مشروع، وكل عوض يكون على شيء جائز أو شيء مشروع فإنه حلال، قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : إن الله إذا حرم شيئا حرم ثمنه ، خذ من هذا الحديث قاعدتين، " القاعدة الأولى : أن الله إذا حرم شيئا حرم ثمنه، القاعدة الثانية : أن الله إذا أحل شيئا أحل ثمنه "، فعلى هذا يجوز استئجار المرأة التي تدف، لكن لا بد أن يكون الاستئجار معقولا، يعني الأجرة تكون معقولة، أما أن تعطى خمسة آلاف على ضربها لمدة ساعة أوساعتين، هذا ما هو صحيح، هذا من التبذير والإسراف، فإذا كانت المرأة لا تأتي تغني لمدة ساعة أو ساعتين إلا بخمسة آلاف، خمسة آلاف خذ منها خمسمائة وتجد من يغني ولو كان الغناء ليس كغناء المغنية المعروفة، يكفي ما في فتح الفم، والباقي أربعة آلاف وخمسمائة اجعلها لإخوانك الجياع في البلاد الإسلامية، وكذلك لإخوانك المحصورين في البلاد الإسلامية.
نعم .

Webiste