تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماذا يترتب على من جامع زوجته ولم يغتسل ثم صل... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم هذا سائل يقول : فضيلة الشيخ كما أشرتم بأن الكثير،من بعض من الشباب يجهلون بعض أحكام الدين خصوصا الذين لم يتزوجوا إلا حديث...
العالم
طريقة البحث
ماذا يترتب على من جامع زوجته ولم يغتسل ثم صلى جهلا منه أو جامع وهو صائم فما حكم صلاته وصيامه .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم هذا سائل يقول : فضيلة الشيخ كما أشرتم بأن الكثير،من بعض من الشباب يجهلون بعض أحكام الدين خصوصا الذين لم يتزوجوا إلا حديثا، فهم يجامعون زوجاتهم ولا يغتسلون، ويذهبون للصلاة، ويدوم هذا الأمر طويلا، فماذا يترتب على من فعل مثل هذا من حيث إعادة الصلاة أو غيرها من صيام أو غيره، أفتونا مأجورين وجزاكم الله خيرا؟

الشيخ : أما الصيام فلا أثر للجنابة فيه، إذ أن الجنب يصح صومه، لكن ترك الصلاة، بل لكن ترك الغسل للصلاة هو المشكلة، فالصلاة لا تصح بدون اغتسال لبقاء الجنابة، وأكثر العلماء على أنه يجب على هذا الإنسان أن يقضي جميع الصلوات التي لم يغتسل لها، لكن من المعلوم أن هذا الرجل سوف يجامع ويحصل إنزال فيغتسل، إلا أنه قد يخفى عليه مقدار ما حصل فيه الخلل مما اغتسل له، فنقول له تحر واقض احتياطا، وإذا كنت لا تعلم عن هذا شيئا، ولم يخطر ببالك أن الجماع المجرد عن الإنزال يوجب الغسل فنرجو أن لا يكون عليك شيء، أي أن لا يكون عليك قضاء، لكن عليك التوبة والاستغفار من التفريط في ترك السؤال نعم .

Webiste