تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا لقي الرجل جماعة وأراد السلام عليهم ومصاف... - ابن عثيمينالسائل : يقول فضيلة الشيخ إذا لقيت جماعة وأردت السلام عليهم ومصافحتهم وكان من بين هؤلاء شيخ كبير أو صاحب قدر ومكانة في وسط القوم فهل أبدأ به بالسلام أو ...
العالم
طريقة البحث
إذا لقي الرجل جماعة وأراد السلام عليهم ومصافحتهم وكان من بينهم شيخ كبير أو صاحب قدر ومكانة فهل يبدأ به في السلام أم يبدأ باليمين ، وإذا ابتدأ بالرجل الكبير أو صاحب القدر فكيف يصنع هل يسلم على من بيمينه هو أو على من يمين الشيخ الكبير أو صاحب القدر .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ إذا لقيت جماعة وأردت السلام عليهم ومصافحتهم وكان من بين هؤلاء شيخ كبير أو صاحب قدر ومكانة في وسط القوم فهل أبدأ به بالسلام أو أبدأ من اليمين؟ ثم إذا سلمت عليه فكيف أصنع هل هو على من يمينه أو على من يميني ؟

الشيخ : نعم، هذه المسألة تخفى على بعض الناس، إذا لاقيت أحدا أو دخلت مكانا فابدأ بالأكبر سواء بالمصافحة أو بتقديم الشاي أو القهوة أو ما أشبه ذلك، وبعض الناس يبدأ باليمين ولو كان أصغر وهذا خلاف السنة، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان بيده سواك وكان أمامه رجلان فأراد أن يناوله الأصغر فقيل له كبر كبر، بخلاف ما إذا كان على يمينه صغير وعلى يساره الكبير وهو جالس بينهما فإنه يقدم اليمين ولو كان صغيرا، وعلى هذا فإذا دخل المجلس بدأ بالكبير، ثم إذا أعطاه فإنه يبدأ بمن على يمينه هو، لا على من يمين.

Webiste