تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل هناك دليل على مصافحة القائم على الجالس.؟ - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم .أحسن الله إليك يا شيخ، هل في مصافحة القائم على الجالس دليل من الكتاب والسنة أو فعل الرسول صلى الله عليه وسلم مصافحة الق...
العالم
طريقة البحث
هل هناك دليل على مصافحة القائم على الجالس.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
أحسن الله إليك يا شيخ، هل في مصافحة القائم على الجالس دليل من الكتاب والسنة أو فعل الرسول صلى الله عليه وسلم مصافحة القائم على الجالس؟

الشيخ : لا أعلم فيها شيئاً من السنة، ولهذا لا ينبغي أن تفعل، بعض الناس الآن إذا دخل المجلس بدأ المصافحة من أول واحد إلى آخر واحد، وهذا ليس بمشروع، وإنما المصافحة عند التلاقي، أما الدخول على المجالس فإنه ليس من هدي الرسول عليه الصلاة والسلام ولا أصحابه أن يفعلوه، وإنما كان الرسول عليه الصلاة والسلام يأتي ويجلس حيث ينتهي به المجلس، ما يمر على القوم فيصافحهم، ولا سمعنا أيضاً أنه إذا جلس حيث انتهى به المجلس أنهم يقومون ويصافحونه.
فالمصافحة على هذا الوجه ليست بمشروعة، وقد سَألت عنها من نعتمدهم من مشائخنا فقالوا: لا نعلم لها أصلاً في السنة، أعرفت؟ هذه واحدة.
بالمناسبة وبعض الناس إذا دخل بالقهوة أو بالشاي صب للذي على يمينه ولو كان أصغر القوم بناءً على التيامن في كل شيء، وهذا أيضاً ليس بمشروع، إذا دخلت فابدأ بالأكبر ثم أعط للذي على يمينك ما هو على يمينه هو، على يمينك أنت، لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في المنام اثنين وفي يده سواك أراد أن يعطيه لأحدهما فقيل له: كبر كبر يعني: ابدأ بالأكبر فالأكبر، نعم لو فرض إنسان على يمينه شخص وعلى يساره آخر وأراد أن يعطيهما شيئاً فليبدأ باليمين، لأن هذا يمين وهذا يسار، أما الذي أمامك ابدأ بالأكبر، وأنت إذا دخلت على المجلس ومعك الشاي أو القهوة ليس على يمينك أحد ولا على يسارك أحد، دخلت إلى مجلس وأنت مار ابدأ بالأكبر.
وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء.

Webiste