هل يجوز رد السلام على المرأة ، وهل يسلم على المرأة ابتداء ، وهل يفرق بين المرأة الصغيرة والكبيرة التي لا يوجد منها فتنة ، وما حكم المصافحة وتقبيل رأس العجوز .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ماذا يفعل الإنسان بالنسبة لرد السلام على المرأة، وهل يسلم على المرأة ابتداء؟ وهل يفرق بين المرأة الصغيرة أو المرأة الكبيرة التي لا يوجد منها فتنة ؟ وما حكم المصافحة وتقبيل الرأس لهن يعني العجائز.؟
الشيخ : الرجل لا يسلم على المرأة، والمرأة لا تسلم على الرجل، لأن هذا فتنة، اللهم إلا عند المكالمة الهاتفية فتسلم المرأة أو الرجل بقدر الحاجة فقط، أو إذا كانت المرأة من معارفه، مثل أن يدخل بيته فيجد فيه امرأة يعرفها وتعرفه فيسلم، هذا لا بأس، أما أن يسلم على امرأة لقيته في السوق فهذا من أعظم الفتنة فلا يسلم، وأما تقبيل المحارم فتقبيلهن على الرأس والجبهة لا بأس به، تقبيلهن على الخد لا بأس به من مثل الأب، لأن أبا بكر الصديق رضي الله عنه دخل على ابنته عائشة رضي الله عنها وهي مريضة فقبل خدها، فهذا لا بأس به، أما إذا كان من غير البنت فإنه يكون على التقبيل على الجبهة وعلى الرأس، أما مصافحة المرأة غير ذات المحرم فإنها حرام، لأن مصافحتها أبلغ في حصول الفتنة من مشاهدتها، نعم .
السائل : تقبيل رأس العجائز؟
الشيخ : تقبيل رأس العجائز من ذوات المحارم لا بأس به، من غير ذوات المحارم لا تقبلها، لكن سؤال هل يجوز أن يقبل رأس زوجة أبيه؟ اللي عارف يرفع يده، هل يجوز أن يقبل رأس زوجة أبيه؟ قل؟
السائل : نعم لأنها أصبحت حراما عليه بالمصاهرة.
الشيخ : من المحارم، نعم يجوز لأنها من محارمه، طيب، وهل يجوز أن يصافح بنت زوجته؟ نعم
السائل : نعم يجوز لأنه المسؤل عنها .
الشيخ : خطأ، نعم قل فيه تفصيل.
السائل : إن دخل على أمها هو يسلم عليها .
الشيخ : قد دخل بأمها فيصافحها، وإلا فلا، كيف يكون لها بنت وهو ما دخل بها؟
السائل : البنت للأم غيره
الشيخ : من غيره، ويكون هو قد عقد عليها لكن لم يدخل بها، أي لم يجامعها، وحينئذ لا تكون هذه البنت محرما له، تمام نعم .
الشيخ : الرجل لا يسلم على المرأة، والمرأة لا تسلم على الرجل، لأن هذا فتنة، اللهم إلا عند المكالمة الهاتفية فتسلم المرأة أو الرجل بقدر الحاجة فقط، أو إذا كانت المرأة من معارفه، مثل أن يدخل بيته فيجد فيه امرأة يعرفها وتعرفه فيسلم، هذا لا بأس، أما أن يسلم على امرأة لقيته في السوق فهذا من أعظم الفتنة فلا يسلم، وأما تقبيل المحارم فتقبيلهن على الرأس والجبهة لا بأس به، تقبيلهن على الخد لا بأس به من مثل الأب، لأن أبا بكر الصديق رضي الله عنه دخل على ابنته عائشة رضي الله عنها وهي مريضة فقبل خدها، فهذا لا بأس به، أما إذا كان من غير البنت فإنه يكون على التقبيل على الجبهة وعلى الرأس، أما مصافحة المرأة غير ذات المحرم فإنها حرام، لأن مصافحتها أبلغ في حصول الفتنة من مشاهدتها، نعم .
السائل : تقبيل رأس العجائز؟
الشيخ : تقبيل رأس العجائز من ذوات المحارم لا بأس به، من غير ذوات المحارم لا تقبلها، لكن سؤال هل يجوز أن يقبل رأس زوجة أبيه؟ اللي عارف يرفع يده، هل يجوز أن يقبل رأس زوجة أبيه؟ قل؟
السائل : نعم لأنها أصبحت حراما عليه بالمصاهرة.
الشيخ : من المحارم، نعم يجوز لأنها من محارمه، طيب، وهل يجوز أن يصافح بنت زوجته؟ نعم
السائل : نعم يجوز لأنه المسؤل عنها .
الشيخ : خطأ، نعم قل فيه تفصيل.
السائل : إن دخل على أمها هو يسلم عليها .
الشيخ : قد دخل بأمها فيصافحها، وإلا فلا، كيف يكون لها بنت وهو ما دخل بها؟
السائل : البنت للأم غيره
الشيخ : من غيره، ويكون هو قد عقد عليها لكن لم يدخل بها، أي لم يجامعها، وحينئذ لا تكون هذه البنت محرما له، تمام نعم .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم السلام على المرأة ؟ - ابن عثيمين
- بيان حكم مصافحة وتقبيل المحارم من النساء . - ابن عثيمين
- حكم مصافحة المرأة لغير محارمها - ابن باز
- سائل يقول : لقد سمعنا الكلام على فضل السلام... - ابن عثيمين
- مصافحة المرأة الكبيرة - اللجنة الدائمة
- تقبيل المرأة رأس الرجل - اللجنة الدائمة
- ما حكم مصافحة المرأة العجوز عند السلام عليها ؟ - الالباني
- حكم مصافحة المرأة العجوز - ابن باز
- ما حكم مصافحة المرأة ؟. - ابن عثيمين
- حكم مصافحة المرأة العجوز - ابن باز
- هل يجوز رد السلام على المرأة ، وهل يسلم على... - ابن عثيمين