تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف السبيل إلى التوبة النصوح .؟ - ابن عثيمينالسائل : يقول فضيلة الشيخ : أنا شاب أريد أن أتوب، ويعلم الله أني لم أحضر إلى هذا الدرس هذه الليلة إلا لطلب الهداية، ولكني أحلق لحيتي وثوبي طويل وفي بيتي...
العالم
طريقة البحث
كيف السبيل إلى التوبة النصوح .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ : أنا شاب أريد أن أتوب، ويعلم الله أني لم أحضر إلى هذا الدرس هذه الليلة إلا لطلب الهداية، ولكني أحلق لحيتي وثوبي طويل وفي بيتي دش، ولكن مع ذلك أريد أن أتوب كيف السبيل؟ أسأل الله عز وجل أن يجعل ذلك على يديك، وبتوجيهك لي ولإخواني المسلمين الذين يقعون في مثل هذا ؟

الشيخ : نعم، أسأل الله لهم الهداية، اللهم اهده ويسر الهدى له، لا شك أن هذا السؤال له مغزاه، وليبشر بالخير ما دامت هذه نيته، والتوبة يسيرة على من يسرها الله عليه، فأول شيء أن يذهب الآن إلى الدش ويكسره، وإن كان قد خسر عليه شيئا كثيرا لكن يخلف الله عليه، لأنه كسره لله، ويذكر، بل ذكر بعض العلماء أن سليمان عليه الصلاة والسلام لما عرضت عليه الخيل حتى غابت الشمس قبل أن يصلي العصر، والخيل تركب لأنها سريعة، جازاه الله سبحانه وتعالى على ذلك، فيسر له الريح تحمله، والريح أسبق من الخيل ولا أقل؟
الطلاب : أسبق

الشيخ : أسبق، فلما ترك هذا لله عوضه الله خيرا منه
وإبراهيم عليه الصلاة والسلام أمر أن يذبح ابنه، وهو أحب الناس إليه، ليس له ولد سواه، أمر أن يذبحه حين بلغ معه السعي، حين قوي تعلق نفسه به، فامتثل أمر الله، فبماذا جوزي؟ اتخذه الله تعالى خليلا، اتخذه الله خليلا، فأعطاه خيرا مما حصل منه
فأقول لأخي هذا : الحمد لله الذي فتح الله عليه، وأول شيء أن يذهب الآن وبمعونة من الله عز وجل فيكسر الدش، وأما الثوب فما أيسر أن يكف أسفله، ويسلم من شره، وأما حلق اللحية فما أيسر أيضا أن يدعها حتى تخرج، ويسأل الله سبحانه وتعالى أيضا الثبات على الأمر، ويحرص على أن يصطحب أهل الخير، وأسأل الله تعالى، وأرجو أن تؤمنوا على سؤالي أن يهديه، اللهم اهده وأصلح له دينه ودنياه.

السائل : آمين.

Webiste