تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الحث على التوبة النصوح - ابن عثيمينالشيخ : فيا أخي المسلم لا يخلو الإنسان من تقصير. ولا يخلو من خطأ. ونستغفر الله ونتوب إليه. تب إلى الله عز وجل. ارجع عن المعاصي. أبدلها بطاعات. حافظ على ...
العالم
طريقة البحث
الحث على التوبة النصوح
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فيا أخي المسلم لا يخلو الإنسان من تقصير. ولا يخلو من خطأ. ونستغفر الله ونتوب إليه. تب إلى الله عز وجل. ارجع عن المعاصي. أبدلها بطاعات. حافظ على الطاعات. لا تهملها وأبشر بالخير. والتوبة مفتوح بابها إلى حالين :الحال الأولى : إذا حضر الأجل فلا توبة. والحال الثانية : إذا طلعت الشمس من مغربها وذلك في آخر الدنيا فلا توبة. قال الله تعالى قال الله تبارك وتعالى : وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن . هذا ما له توبة. ويدل لذلك قصة فرعون. فرعون لما أدركه الغرق آمن ولكن لم ينفعه الإيمان. لماذا؟ نعم.
الطالب : لأنه وصل إلى موته.

الشيخ : نعم لأنه وصل إلى الموت. ولهذا قيل له آلئن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين .كذلك إذا طلعت الشمس من مغربها فإن الناس إذا رأوها آمنوا أجمعون. ولكن يقول الله عز وجل : يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خير قل انتظروا إنا منتظرون .

Webiste