تم نسخ النصتم نسخ العنوان
موقف الشيخ مما حصل من جبهة الإنقاذ في الجزائر . - الالبانيالشيخ : مختلفون فيما قام به بعض السلفيين في الجزائر حيث قام أنصار الكفر كما نسمع كل يوم وفي كل ليلة من أنهم يعاملون المسلمين هناك أسوأ من معاملة الكفار ...
العالم
طريقة البحث
موقف الشيخ مما حصل من جبهة الإنقاذ في الجزائر .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : مختلفون فيما قام به بعض السلفيين في الجزائر حيث قام أنصار الكفر كما نسمع كل يوم وفي كل ليلة من أنهم يعاملون المسلمين هناك أسوأ من معاملة الكفار للمسلمين في عقر دارهم أكيد تسمعون هذا لكن مع ذلك ترون خاصة المسلمين أي أهل التصفية والتربية منهم من يقول : ساء ما عمل أولئك الناس الذين ثاروا على الحكم واستعجلوا الأمر فأوجدوا هذه المصيبة منهم من يقال أحسن ما فعلوا وجاهدوا في سبيل الله إلى آخره وين التصفية وين التربية إذن يجب أن نتذكر في هذه المناسبة أننا اليوم نحن خاصة المسلمين مختلفون في التصفية فضلًا عن آثارها من التربية نحن الآن بعضنا يعتقد أن الثورة الفلسطينية والمسماة اليوم بالانتفاضة هذا أمر واجب وناس يقولون هذا وأنا منهم هذا أمر سابق لأوانه وين التصفية وإذا كانت التصفية بين الدعاة أنفسهم لا يزالون مختلفين وين هذه التصفية ؟ ستقول إنها في بلد لكن غيرك سيقول في بلد آخر هل هذا هو التصفية ؟

السائل : ...

الشيخ : نعم تفضل .

السائل : أقول يعني هل يجب أن يتفق العلماء أو أهل أقول المذهب الواحد ... الصحيح على كل الفروع ؟

الشيخ : لا .

السائل : ...

الشيخ : لا .

السائل : ... على مسألة فقهية مثلًا هل يجب عليهم أن يقاتلوا أم لايجب عليهم أن يقاتلوا ... ؟ .

الشيخ : أظن إيش ؟
الطالب : أظن شططت يعني بعيد .

الشيخ : لا قصدك تقول شططت أو ما شططت مش مهم مصدر الحديث سيبين تفضل .

السائل : العلماء ... لأنهم مختلفون في مسألة اجتهادية وقد يكون خلاف مستساغ يعني لا يشترط أن يكونوا جميعًا على فهم واحد .

الشيخ : لا تكرر سبق الجواب إنما دندن بقى حول نقطة بالذات سبق الجواب أنه ليس من شروط التصفية أن يتفق المسلمون علماء المسلمين على رأي واحد في كل مسألة هذا أمر مفروغ منه ونحن نقرر في كتبنا ومحاضراتنا أنه لو كان كل خلاف هو من الخلاف المذموم لما اختلف أصحاب الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - هذا ما يحتاج إلى نقاش لكن نحن نقول ما وقع في الجزائر جئنا بمثال هل هذا مسألة فرعية ؟
الطالب : يعني قصدي في ظني أنا كيف بدأت الأحداث ؟ .

الشيخ : إي نعم كيف بدأت هل بدأت على طريقة الرسول - عليه السلام - وعلى سنته وعلى أساس من التصفية التي نحن متفقون عليها على الأقل في الجملة وقد نختلف في التفصيل هل بدأت هناك الحركة على نحو ما بدأ الرسول - عليه السلام - في دعوته ؟
الطالب : في الجزائر هناك ...

الشيخ : لا تحيد أرجوك لا تحيد كلمة وغطاءها قل كلمتك وغطاءها البحث الآن نحن نحصره وأنت تفلته نحن نحصره في الجزائر أنت توسع الدائرة في البلاد الأخرى الآن مثال أمامنا لكي نحقق هل هذه المسألة هي من الفروع التي يجوز فيها الاختلاف ؟ وكما يقول بعضهم نتعاون على ما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه هل الحركة التي نشأت في الجزائر وثار الحكام الظلمة على هؤلاء المسلمين فسجنوا من سجنوا وقتلوا من قتلوا وهتكوا من هتكوا إلى آخره ولا يزال شرهم مستمرا ومستطيرا هل كانت بدء حركتهم على سنة الرسول - عليه السلام - أم على خلافها ؟
الطالب : ... بدء الحركة كانت ...

الشيخ : لا تحيد بارك الله فيك خير الكلام ما قل ودل قل نعم قل لا ثم اشرح ما شئت قل نعم قل لا .
الطالب : حتى أوضح .

الشيخ : لا توضح لا توضح اتفقنا على كلمة سواء قل نعم قل لا واشرح ما قلت واشرح ما قلت اعمل محاضرة لكن لا أقبل منك محاضرة قبل أن تعطيني خلاصتها مقدمة .
الطالب : ...

الشيخ : نعم .
الطالب : مسألة من مسائل الفروع .

الشيخ : لا يكون هذا جواب السؤال .
الطالب : ...

الشيخ : الله المستعان .نعم نعم مين ؟

السائل : ...

الشيخ : أنت عبد الرحمن ؟

السائل : لا .

الشيخ : مين من أنت ؟

السائل : شو ؟

الشيخ : من أنت كيف ؟

السائل : هذا أكثر من مرة اتصل ... امه تريد تسأل سؤال فهو بيحكي اول .

الشيخ : السؤال بارك الله فيك هل الدعوة هناك من أولئك الناس الذين سجنوا ودخلوا الانتخابات وو إلى آخره بدأوا على منهج الرسول - عليه السلام - وسنته أم على خلاف سنته ودعوته واضح السؤال ؟ أرجو أن يكون الجواب نعم لا ثم اشرح ما شئت بعد ذلك تتبين بطريقة كما يقال اليوم أتوماتيكية هل كانت مسألة خلافية أم أصولية .
الطالب : الذي أعلم ... كان على منهج السلف الصالح .

الشيخ : كيف منهم ؟
الطالب : يعني من إخواننا الجزائريين .

الشيخ : نحن لا نتكلم عن كل الأحزاب نحن نتكلم عن حزب النهضة الإسلامي .
الطالب : جبهة الإنقاذ .

الشيخ : جبهة الإنقاذ نعم نتكلم عن الجبهة التي كانت ظاهرة بأن دعوتها إسلامية أولا ثم سلفية ثانيا فأنت أيضًا لا تميع الموضوع تقول بعضهم كذا بعضهم كذا نتكلم عن هذه الجبهة طيب ما هو جوابك بعد التحديد نعم ؟
الطالب : نفس الجواب .

الشيخ : وهو .
الطالب : أن منهم من طريقته سلفية ومنهم من ليس ... هذا الذي أعلمه ... هذا حسب ما أعرف .

الشيخ : ويتبنى التصفية والتربية ؟
الطالب : ... .

الشيخ : طيب ، وفعل ذلك ؟
الطالب : كما نقول ... لكن يبدأ مسألة الخلاف كما ذكرت أنه هو ... هل هذه مسألة ... .

الشيخ : على قول التركي يا واش يا واش شوي شوي يتبنى التصفية ؟
الطالب : هذا نحسن الظن فيهم قرأت له مقالة ففهمت منه أنه على منهج السلف الصالح ... .

الشيخ : طيب هل هو عالم ؟
الطالب : ... .

الشيخ : طيب ، أصلحني الله وإياك كيف يقوم بالتصفية والتربية من ليس عالما كم عدد الجزائريين فيما تظن ؟ خمس وعشرين مليون كم عالم على الأقل هم بحاجة ليقوموا بواجب التصفية والتربية ؟ يعني حط أقل عدد حط .
الطالب : ألف .

الشيخ : ألف طيب فإذا لم يكن فيهم الربع ولا العشر هل يستطيعون أن يقوموا بواجب التصفية والتربية في الخمس وعشرين مليون ؟ ها .
الطالب : ... .

الشيخ : ما يستطيعون إذن هذا الشخص أو ذاك أو اثنين أو خمسة أو عشرة وهذا أبرزهم هو ليس بعالم كيف تتصور أنه قام بواجب التصفية والتربية بارك الله فيكم ؟ .
الطالب : طالب علم شيخ ... .

الشيخ : بارك الله فيكم لا تستعجلوا الأمر مشكلة الشباب المسلم اليوم هو الاستعجال كما جاء في الحديث الصحيح "ولكنَّكم قومٌ تستعجلون" ومن الحكم عن بعض المتأخرين " من استعجل الشيء قبل أوانه ابتلي بحرمانه " وهذه ظاهرة في العصر الحاضر بدءًا من فتنة الحرم المكي إلى فتنة مصر جماعة التكفير والهجرة إلى ثورة سورية في بلدنا إلى أخيرا في الجزائر كل هؤلاء وهؤلاء وهؤلاء يقينا ما هم بالذين قاموا بواجب التصفية والتربية ولا هم من أهل العلم الذين يستطيعون أن يقوموا بواجب التربية والتصفية ثم يا إخواننا الطيبين إذا كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الممدود بوحي السماء بقي في قومه ثلاث عشر سنة وهو يعلمهم العقيدة وبعض الأحكام الشرعية ثم جاء الإذن له بالهجرة من مكة إلى المدينة فما بين عشية وضحاها شاب مثلك مش شيخ مثلي شاب قرأ قليلًا من العلم إذا به يعلن أنه بدو يدخل البرلمان وبدو يجعل ظاهرها باطنها وباطنها ظاهرها إلى آخره والشعب الذي معه لا يعرف من الإسلام إلا النزر القليل جدًّا جدًّا وإن كان عرف فهو لم يترب بعد أن المعرفة وحدها كما تعلمون لا تعني شيء لأن اليهود وصفهم الله - عز وجل - أعود لأقول كما تعلمون بأنهم والضمير راجع إلى الرسول { يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ } ، ولكن ما صدق الرسول ولا آمن به كذلك الإيمان بالشيء حقًّا لفظا وقلبا وعدم التجاوب مع مستلزمات هذا الإيمان هذا لا يعني الآن أننا حصلنا الشرطين الاثنين التصفية والتربية فكيف تتصور يا حضرة أبو صالح أن هذا الشاب أو غيره قام بواجب التربية والتصفية وبناء على ذلك تقدم أو رشح نفسه في البرلمان ثم لقي ما لقي مع الأسف الشديد .

Webiste