تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الأحسن في الأدعية والأذكار الجهر بها أو الإ... - الالبانيالشيخ :  تفضلالسائل :  شيخي , الجهر واجب أن يسمع نفسه أو جليسه في الدّعاء أو الاستعاذة أو الطّهارة على سبيل المثال رأى رجلا مريضا ..الشيخ :  نعم مريض ؟ا...
العالم
طريقة البحث
هل الأحسن في الأدعية والأذكار الجهر بها أو الإسرار.؟ وما ضابط الجهر في ذلك، والفرق بين القراءة الذهنية والقراءة السرية
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تفضل

السائل : شيخي , الجهر واجب أن يسمع نفسه أو جليسه في الدّعاء أو الاستعاذة أو الطّهارة على سبيل المثال رأى رجلا مريضا ..

الشيخ : نعم مريض ؟

السائل : رأى رجلا مريضا

الشيخ: نعم

السائل: رأى رجلا مريضا فاستعاذ بالاستعادة المعروفة ..
الحلبي : الحمد لله الّذي عافاني

السائل : الحمد لله الّذي عافاني ممّا ابتلاك به و فضّلني على كثير ممّن ..

الشيخ : لا يسمعه .

السائل : أو أن يقول في دخول البيت الاستعاذة من الشّيطان الرّجيم بعد دعاء الدّخول أو بالطّهارة الأمور الاعتيادية الّلي نعرفها هل الجهر فيها سيدي واجب ؟

الشيخ : يسمع نفسه فقط .

السائل : يسمع نفسه ؟

الشيخ : أي نعم . إلاّ في وضع يكون هو في موضع المعلّم , إذا كان في موضع المعلّم يريد أن يعلّم غيره حينئذ يرفع صوته أمّا إذا لم يكن كذلك فالأصل في كلّ الأذكار و الأوراد هو الإسرار فيها دون الإجهار .

السائل : دون الإجهار سيدي ؟

الشيخ : أي نعم . و بخاصّة إذا ترتّب من وراء الجهر أحيانا إزعاج لأخيه المسلم كالمريض المبتلى فأنت تسمعه تقول الحمد لله الّذي عافاني مما ابتلاك به هذا فيه إزعاج ..

السائل : بلا شكّ .

الشيخ : فهنا يتأكّد الإسرار .

السائل : هل هنا في النّفس ممكن شيخي أو يسمع نفسه هو فقط ممكن يعني يحكيها بقلبه ؟

الشيخ : هو إسماع النّفس هو الإسرار .

السائل : إسماع النّفس هو الإسرار ؟

الشيخ : أي نعم .

السائل : و كذلك في الطّهارة سيدي ضروري يرفع صوته ؟

الشيخ : لا لا . سر كلّه سرّ .

السائل : بنفسه

الشيخ : أي نعم

سائل آخر : المقصود ... بالإسماع نفسه و الإسرار أن تسمع نفسك فعلا ما بقلبك .

الشيخ : كيف ؟

السائل : مش بقلبك. بالقلب سيدي مثلا أحكيها على أن لا أسمع أذنيّ .

الشيخ : لا . بدّك تحرّك لسانك .

السائل : هذا هو المقصود ... .

الشيخ : في فرق بين القراءة الذّهنيّة و بين القراءة اللّفظيّة , القراءة الذّهنيّة تشغّل ذهنك أنت يعني تتصوّر في نفسك عم تقرأ الحمد لله ربّ العالمين هذه ليست قراءة و لو أنّ مصليّا صلّى و قرأ الفاتحة ذهنا ما صحت صلاته لأنّه لا يقال فيه لغة قرأ . القراءة تستلزم تحريك الشّفة فهذا هو الفرق بين القراءة الذّهنيّة و القراءة اللّفظيّة . القراءة اللّفظيّة تنقسم إلى قسمين : سرّيّة و جهريّة . فآنفا قلنا الأذكار كلّها إلاّ ما استثنينا و هناك استثناءات أخرى ما لنا في صددها فالقراءة السّريّة تتطلّب تحريك اللّسان لكن ليس ضروريّا أنّك تسمع نفسك أو تسمع جارك لا . بس تحرّك لسانك بحيث تتمكّن من النّطق بالأحرف العربيّة المعروفة لكن سرّا ثمّ تسمع نفسك هذه قضيّة تختلف من شخص إلى آخر ربّ شخص سمعه حسّاس و دقيق جدّا و ربّ شخص آخر فيه ثقل فهذا الثّقيل سمعه إذا أراد أن يسمع نفسه أسمع البعيد عنه و اسمه أسمع نفسه لا . المهمّ يحرّك لسانه في نفسه ومش ضروريّ يسمع نفسه فضلا أن يسمع غيره أمّا غيره فواضح . أمّا نفسه فلها النّسبة الّتي ذكرتها آنفا .

السائل : سيدي جزاك الله خيرا بس في نقطة بسيطة بدي أسأل عنها

الشيخ : تفضل.

Webiste