بيان قاعدة: الأخذ بالمصالح المرسلة وضابطها، والفرق بين المصلحة المرسلة والبدعة
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ولكنّي أريد أن أتوصّل إلى أنّني تحدّثت عن ما يعرف عند الفقهاء بالمصالح المرسلة و أقول متحفّظا حينما أقول الفقهاء فلا أعني عامّتهم لأنّ المسألة فيها اختلاف. من أشهر الفقهاء الّذين يقولون بالأخذ بالمصالح المرسلة هم المالكيّة ثمّ يتلوهم الحنابلة و الشّاهد أنّ هذه المصالح المرسلة هي قاعدة في الشّريعة هامّة جدّا لأنّها تساعد على استخراج أحكام جديدة لحوادث حديثة , لكن و هنا الشّاهد من لم يضبط قاعدة الأصولين المذكورين آنفا أصول الفقه و أصول البدعة ربّما وقع أيضا في الخطأ أو الخطر . المصلحة المرسلة هي تشمل الحوادث و الأسباب الّتي تجدّ مع الزّمن و يمكن أن يتوصّل بها المسلم و بخاصّة الحاكم إلى تحقيق مصالح للمسلمين فهل هذه الوسائل الّتي يتحقّق بها مصالح المسلمين هي تدخل بعامّة أي كلّها في قاعدة المصالح المرسلة ؟ الجواب لا . لا بدّ من التّفصيل , وصل بنا الكلام إلى أنّ المصالح المرسلة و هي الأسباب الحادثة الّتي يمكن أن يوصل بها أو بشيء منها إلى فائدة و مصلحة للأمّة أنّ هذه القاعدة و هي المصالح المرسلة لا يجوز الأخذ بها على إطلاقها بل لا بدّ من التّفصيل و هو كالتّالي: أوّلا يجب النّظر في هذا السّبب الحادث هل كان المقتضي بالأخذ به موجودا في عهده صلّى الله عليه و سلّم أم لا ؟ فإن كان موجودا و يظهر أنّه لو طبّق حصل منه فائدة و مع ذلك فالرّسول عليه الصّلاة والسّلام لم يأخذ بهذا السّبب حينذاك لا يجوز للمسلمين أن يأخذوا به بدعوى أنّ فيه مصلحة للأمّة و هذا أمر واضح لأنّه لو كانت هذه المصلحة شرعيّة كان قد جاء بها من نزل عليه الشّرع كاملا كما قال عليه الصّلاة و السّلام: ما تركت شيئا يقرّبكم إلى الله إلاّ و أمرتكم به الحديث .
الفتاوى المشابهة
- ما هو الفرق بين البدعة والمصلحة المرسلة ؟ - الالباني
- حديث عن قول ابن تيمية في المصالح المرسلة . - الالباني
- كلام الشيخ عن المصالح المرسلة وضوابطها . - الالباني
- ما الفرق بين البدعة والمصلحة المرسلة .؟ - الالباني
- ما ضابط المصلحة المرسلة وما يشرع منها ؟ والفرق... - الالباني
- هل المصالح المرسلة تكون فقط للحاكم أو القاضي ؟... - الالباني
- هل إجازة التصوير هو من باب المصالح المرسلة.؟ و... - الالباني
- ما الضابط في التفريق بين البدعة والمصلحة الم... - ابن عثيمين
- ما حكم المصالح المرسلة ؟ - ابن عثيمين
- الكلام على المصالح المرسلة . - الالباني
- بيان قاعدة: الأخذ بالمصالح المرسلة وضابطها، و... - الالباني