ما رأيكم فيمن يضيق معنى السنة من السلفيين؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في الحقيقة يا أخي الكريم إنه يعني بعض من هم من متبعي السلفية لمسنا منهم في الكويت على سبيل المثال أنا درّست في عدة مجالات منها الكويت ... .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : و عليكم السّلام و رحمة الله .
السائل : أنا كان الهدف من السّؤال اللي هي تضييق معنى السنة ولذلك أنا سألتك هذا السؤال هناك من يضيق السنة من يضيق في معنى السنة من السلفيين فلا أدري لماذا يعني كأنه يحصرها في بعض
سائل آخر : السّلام عليكم .
الشيخ : و عليكم السّلام و رحمة الله و بركاته , شو رأيك في هذه السنة تضييق أم توسيع ؟ هذه هذه شو ما يسوي هذا الرجل . المصافحة . وأرجوا أن يكون الجواب في حدود السؤال فهل هذا تضييق السنة أم توسعة لها !
السائل : لا علم لي بذلك ... سمعت منك حكم القيام قبل عشرين عاما ... .
الشيخ : عم أسألك يا أخي .
السائل : لا أدري .
الشيخ : ما تدري لكن أنت شفت شي بزمانك مثل هذه الدورة هذه ؟
السائل : أنا إذا جلست لا أسلم إلا بالسلام عليكم بس .
الشيخ : طيب أنت ضيقت السنة الآن ، بارك الله فيك .
السائل : أنا ضيقت عن جهل .
الشيخ : عفوا لا تضطرني أن أتكلم بكلام يسوؤني أن أسيء إلى أخي .
السائل : لا لا إن شاء الله ما عهدنا عليك هذا .
الشيخ : أنت الآن تنقد أناسا نحن لا نعرفهم وتقول عنهم بأنهم يضيقون وها أنت وقعت في هذا التضييق .
السائل : أنا وقعت عن جهل إذا وقعت عن جهل
الشيخ : وقد يكون أولئك أيضا وقعوا عن جهل فما لنا ولهم ، بارك الله فيك ما لنا ولهم أليس من مبادئ الإسلام أم لم ينبأ بما في صحف موسى وإبراهيم الذي وفى أن لا ترزوا وازرة وزر أخرى وأن ليس للإنسان إلا ما سعى . أليس كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الآن المسلمون في العالم الإسلامي يعدّون الملايين وكل شعب له تقاليده عاداته حسنات سيئات إلى آخره ، فشعب هنا له مثلا عادات تستنكر من شعب آخر وكلاهما مسلم هل نؤاخذ الشعب السوري مثلا بعادة سيئة أردنية والعكس بالعكس طبعا لا . أنه لا تزروا ورازة أخرى إذا ليكن دأبنا بارك الله فيك أن نفهم الصواب مع أي ناس كان إن كانوا في الكويت أو في سوريا أو في السودان ولا إلى آخره فلماذا نحن ننحوا انتقاد أشخاص أولا نحن لا نعرفهم قل مثلا يفعلون كذا قلت مثلا آنفا يضيقون معنى السنة اشرح لنا نشوف ما هي السنة الواسعة وما هو تضييقهم لها والواقع أنك الآن أنت هنا شفت سنة واسعة جدا حيث دخل الداخل وما اكتفى بقوله السلام عليكم بل أخذ يصافح الجالسين فردا فردا هذا توسيع للدائرة وقد يكون هذا التوسيع مستنكرا عند بعض الناس وما بيهمنا نحن بقى التوسيع أو التضييق بيهمنا اتباع السنة توسيعا و تضييقا... أن توضح لنا ما هي السنة التي رأيت مضيقة في بلد ما ما بيهمنا الآن تسمية بلاد معينة .
السائل : ليس المراد من السؤال التّجريح إنّما الغاية هي أن نسمع رأيك في هذه المسألة ؟
الشيخ : معليش بس ما فهمت السؤال , أنت بتقول يضيقون السنة ما هي هذه السنة الواسعة التي رأيتهم يضيقونها ؟ أنا معك في هذا بس اشرح لي ما هي السنة الواسعة وشو هي اللي ضيقوها ؟
السائل : أنا سألتك عن السنة وأعطيتني رأيا وهو الصحيح أن كل ما أثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير .
الشيخ : طيب .
السائل : ظل هو الخلاف في الحد الفاصل بين السنة المؤكدة و سنّة الزوائد هذا يعني أنت تنحى في منحى وبعض العلماء أو بعض الباحثين ينحون منحى آخر لا بد من الخلافات في المسائل الفقهية هذ أمر طبعي جدا .
الشيخ : إيه أراك أبعدت النجعة ولم تعد إلى وصل الحديث السابق !
السائل : هو يا أخي الكريم الحديث بدأ في معنى السّنّة سألناك عن رأيك في معنى السنة ولما أتيت إلى السنة الفعلية قسّمتها إلى قسمين فقبل ما ننتهي من هذه الجزئية وإلا هو الغرض في السؤال الأول هو معنى السنة لكن لما قسمت السنة الفعلية إلى مؤكدة وسنة زوائد هنا حبينا نستوضح في هذه الجزئية فوقفنا عند هذه الجزئية .
الشيخ : كمّل نشوف شو رأيك في موضوع اللحية الموضوع اللي ابتدأته !
السائل : لا . يعني نريد أن نسمع رأيك بغض النظر وإن سمحت لنا اللي هي مناقشتك في بعض الأدلة التي تعتمدها في هذا المنحى ؟
الشيخ : ناقش يا أخي .
السائل : لا نريد أن نسمع رأيك فيها ... .
سائل آخر : السّلام عليكم .
الشيخ : و عليكم السّلام و رحمة الله .
السائل : قلنا الأدلة التي وقفنا عندها قبل الصلاة اللي هي الأدلة العقلية وبعضها كان نقليّة وعلى ما أذكر من الأدلة النّقلية اللي هي قول الرسول صلى الله عليه وسلم خالفوا النصارى أو خالفوا المجوس اعتقد هذا الدليل اللي ورد في رسالتكم و في الكتيب عن اللحية فكأن الرسول صلى الله عليه وسلم علق فرضية اللحية أو اتباعها بمخالفة المجوس وكما نقول إن الحكم يدور مع علته وجودا وعدما فلمخالفة المجوس أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بإطلاق اللحى فهل هي العلة فعلا هذه الأدلة النقلية العلة مخالفة المجوس أم هناك علة أخرى في إطلاق اللحية ؟
الشيخ : أي طبعا فيه علة أخرى بس أنا أرجوك أن يعني يكون طريق البحث ما يكون عايم ما يكون فايش يكون محددا أنت هلا بتقول لي نريد نسمع رأيك في ماذا تريد أن تسمع رأي ؟ يعني أكرر على مسامعكم الرسالة اللي قرأتها وزيادة مش معقول هذا !
السائل : بإيحاز .
الشيخ : إنما كما فعلت أخيرا يعني تأتي بمثال فهمته منّا وبقي عندك إشكال تطرحه أما أنه تميع الموضوع معناه بدنا نسهر الليل كله حول مسألة كهذه المسألة ، فالآن سؤالك الأخير محدود النطاق أن هذا الأمر النبوي بتقول معلل بعلة ترى هل هناك علة أخرى أم لا ؟ هذا سؤال علمي ووجيه ودقيق ، قبل أن ندخل في موضوع هل هناك علة أخرى أم لا ؟ وهي موجودة فعلا نقول هل هذا قوله عليه السلام خالفوا اليهود والنصارى هو علّة لهذا الحكم بحيث أنه يختلف الأمر فيما إذا جاء الأمر بإعفاء اللحية فقط .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : و عليكم السّلام و رحمة الله .
السائل : أنا كان الهدف من السّؤال اللي هي تضييق معنى السنة ولذلك أنا سألتك هذا السؤال هناك من يضيق السنة من يضيق في معنى السنة من السلفيين فلا أدري لماذا يعني كأنه يحصرها في بعض
سائل آخر : السّلام عليكم .
الشيخ : و عليكم السّلام و رحمة الله و بركاته , شو رأيك في هذه السنة تضييق أم توسيع ؟ هذه هذه شو ما يسوي هذا الرجل . المصافحة . وأرجوا أن يكون الجواب في حدود السؤال فهل هذا تضييق السنة أم توسعة لها !
السائل : لا علم لي بذلك ... سمعت منك حكم القيام قبل عشرين عاما ... .
الشيخ : عم أسألك يا أخي .
السائل : لا أدري .
الشيخ : ما تدري لكن أنت شفت شي بزمانك مثل هذه الدورة هذه ؟
السائل : أنا إذا جلست لا أسلم إلا بالسلام عليكم بس .
الشيخ : طيب أنت ضيقت السنة الآن ، بارك الله فيك .
السائل : أنا ضيقت عن جهل .
الشيخ : عفوا لا تضطرني أن أتكلم بكلام يسوؤني أن أسيء إلى أخي .
السائل : لا لا إن شاء الله ما عهدنا عليك هذا .
الشيخ : أنت الآن تنقد أناسا نحن لا نعرفهم وتقول عنهم بأنهم يضيقون وها أنت وقعت في هذا التضييق .
السائل : أنا وقعت عن جهل إذا وقعت عن جهل
الشيخ : وقد يكون أولئك أيضا وقعوا عن جهل فما لنا ولهم ، بارك الله فيك ما لنا ولهم أليس من مبادئ الإسلام أم لم ينبأ بما في صحف موسى وإبراهيم الذي وفى أن لا ترزوا وازرة وزر أخرى وأن ليس للإنسان إلا ما سعى . أليس كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الآن المسلمون في العالم الإسلامي يعدّون الملايين وكل شعب له تقاليده عاداته حسنات سيئات إلى آخره ، فشعب هنا له مثلا عادات تستنكر من شعب آخر وكلاهما مسلم هل نؤاخذ الشعب السوري مثلا بعادة سيئة أردنية والعكس بالعكس طبعا لا . أنه لا تزروا ورازة أخرى إذا ليكن دأبنا بارك الله فيك أن نفهم الصواب مع أي ناس كان إن كانوا في الكويت أو في سوريا أو في السودان ولا إلى آخره فلماذا نحن ننحوا انتقاد أشخاص أولا نحن لا نعرفهم قل مثلا يفعلون كذا قلت مثلا آنفا يضيقون معنى السنة اشرح لنا نشوف ما هي السنة الواسعة وما هو تضييقهم لها والواقع أنك الآن أنت هنا شفت سنة واسعة جدا حيث دخل الداخل وما اكتفى بقوله السلام عليكم بل أخذ يصافح الجالسين فردا فردا هذا توسيع للدائرة وقد يكون هذا التوسيع مستنكرا عند بعض الناس وما بيهمنا نحن بقى التوسيع أو التضييق بيهمنا اتباع السنة توسيعا و تضييقا... أن توضح لنا ما هي السنة التي رأيت مضيقة في بلد ما ما بيهمنا الآن تسمية بلاد معينة .
السائل : ليس المراد من السؤال التّجريح إنّما الغاية هي أن نسمع رأيك في هذه المسألة ؟
الشيخ : معليش بس ما فهمت السؤال , أنت بتقول يضيقون السنة ما هي هذه السنة الواسعة التي رأيتهم يضيقونها ؟ أنا معك في هذا بس اشرح لي ما هي السنة الواسعة وشو هي اللي ضيقوها ؟
السائل : أنا سألتك عن السنة وأعطيتني رأيا وهو الصحيح أن كل ما أثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير .
الشيخ : طيب .
السائل : ظل هو الخلاف في الحد الفاصل بين السنة المؤكدة و سنّة الزوائد هذا يعني أنت تنحى في منحى وبعض العلماء أو بعض الباحثين ينحون منحى آخر لا بد من الخلافات في المسائل الفقهية هذ أمر طبعي جدا .
الشيخ : إيه أراك أبعدت النجعة ولم تعد إلى وصل الحديث السابق !
السائل : هو يا أخي الكريم الحديث بدأ في معنى السّنّة سألناك عن رأيك في معنى السنة ولما أتيت إلى السنة الفعلية قسّمتها إلى قسمين فقبل ما ننتهي من هذه الجزئية وإلا هو الغرض في السؤال الأول هو معنى السنة لكن لما قسمت السنة الفعلية إلى مؤكدة وسنة زوائد هنا حبينا نستوضح في هذه الجزئية فوقفنا عند هذه الجزئية .
الشيخ : كمّل نشوف شو رأيك في موضوع اللحية الموضوع اللي ابتدأته !
السائل : لا . يعني نريد أن نسمع رأيك بغض النظر وإن سمحت لنا اللي هي مناقشتك في بعض الأدلة التي تعتمدها في هذا المنحى ؟
الشيخ : ناقش يا أخي .
السائل : لا نريد أن نسمع رأيك فيها ... .
سائل آخر : السّلام عليكم .
الشيخ : و عليكم السّلام و رحمة الله .
السائل : قلنا الأدلة التي وقفنا عندها قبل الصلاة اللي هي الأدلة العقلية وبعضها كان نقليّة وعلى ما أذكر من الأدلة النّقلية اللي هي قول الرسول صلى الله عليه وسلم خالفوا النصارى أو خالفوا المجوس اعتقد هذا الدليل اللي ورد في رسالتكم و في الكتيب عن اللحية فكأن الرسول صلى الله عليه وسلم علق فرضية اللحية أو اتباعها بمخالفة المجوس وكما نقول إن الحكم يدور مع علته وجودا وعدما فلمخالفة المجوس أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بإطلاق اللحى فهل هي العلة فعلا هذه الأدلة النقلية العلة مخالفة المجوس أم هناك علة أخرى في إطلاق اللحية ؟
الشيخ : أي طبعا فيه علة أخرى بس أنا أرجوك أن يعني يكون طريق البحث ما يكون عايم ما يكون فايش يكون محددا أنت هلا بتقول لي نريد نسمع رأيك في ماذا تريد أن تسمع رأي ؟ يعني أكرر على مسامعكم الرسالة اللي قرأتها وزيادة مش معقول هذا !
السائل : بإيحاز .
الشيخ : إنما كما فعلت أخيرا يعني تأتي بمثال فهمته منّا وبقي عندك إشكال تطرحه أما أنه تميع الموضوع معناه بدنا نسهر الليل كله حول مسألة كهذه المسألة ، فالآن سؤالك الأخير محدود النطاق أن هذا الأمر النبوي بتقول معلل بعلة ترى هل هناك علة أخرى أم لا ؟ هذا سؤال علمي ووجيه ودقيق ، قبل أن ندخل في موضوع هل هناك علة أخرى أم لا ؟ وهي موجودة فعلا نقول هل هذا قوله عليه السلام خالفوا اليهود والنصارى هو علّة لهذا الحكم بحيث أنه يختلف الأمر فيما إذا جاء الأمر بإعفاء اللحية فقط .
الفتاوى المشابهة
- ما هي النصيحة التي يوجهها الشيخ محمد ناصر الدي... - الالباني
- ما رأيكم في قولكم : - الالباني
- هل يقال في هذا العصر السلفيون أم أهل السنة ؟ - الالباني
- ما رأيكم فيمن يتهم السلفيين بالشدة في الدعوة.؟ - الالباني
- هل نبقي نتسمى بأهل السنة والجماعة إذا كان أهل... - الالباني
- ما رأيك فيمن يقول : - الالباني
- الكلام على التضييق الحاصل على السلفيين. - الالباني
- ما رأيكم فيمن يقول - الالباني
- السلفيون في اليمن إشتهروا عرفاً بأهل السنة وال... - الالباني
- ما رأيك فيمن يقول - الالباني
- ما رأيكم فيمن يضيق معنى السنة من السلفيين؟ - الالباني