تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على التضييق الحاصل على السلفيين. - الالبانيالشيخ :  أنت تعني بكلامك القسم الأول من العلماء.السائل :  الصالحين من وجهة نظري أنا على الأقل. الشيخ :  طبعا هو بوجهة نظرك وأنا ماشي الآن على وجهة نظرك ...
العالم
طريقة البحث
الكلام على التضييق الحاصل على السلفيين.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أنت تعني بكلامك القسم الأول من العلماء.

السائل : الصالحين من وجهة نظري أنا على الأقل.

الشيخ : طبعا هو بوجهة نظرك وأنا ماشي الآن على وجهة نظرك لأنه راح نوصل لنقطة إن اختلفنا في غيرها فلن نختلف في مثلها كويس فهؤلاء العلماء الصالحون من سيدهم ؟

السائل : رسول الله.

الشيخ : طيب من بعده في الفضل ؟

السائل : طبعا أصحابه ومن دونهم.

الشيخ : أبو بكر وأنت نازل هذه كلمة سواء التي قلت أنا سلفا ما نختلف فيها صح

السائل : ماشي.

الشيخ : طيب هل كان في علمك أبو بكر يقوم لسيد البشر ؟

السائل : يعني هو أخذ النهي مباشرة من الرسول عليه الصلاة والسلام.

الشيخ : مو أنت بلاش تطويل.

السائل : إذا في مجال للبين الحكم الشرعي أنه هيك علمنا الرسول عليه الصلاة والسلام هيك سنة النبي عليه الصلاة والسلام هي مبينة وإذا ما في مجال شو نساوي ما نقدر نظل قاعدين تصير شغلة أكبر من مخالفة السنة.

الشيخ : سامحك الله

السائل : اللهم آمين.

الشيخ : أولا أنا لو بدي أجاوبك على كيفك وما راح أجاوبك على كيفك حتى ما تنغش راح أقول لك معليش إذا كان ما في مجال لكن نحن نتكلم أنه فيه مجالات بدل مجال وما نتكلم الآن خليك أنت معي لو أن وزيرك الذي ابتليت به من جديد صار عنده مفهوم أن قبيلة من القبائل العربية هذه لو دخل عليهم الملك حسين ما يقومون له يا ترى الوزير تبعك إذا ما قاموا له يقول أنتم متكبرين أنتم متعجرفين؟

السائل : والله إذا عنده المعلومة الأولى ما أظن يقول المفروض أنه ما يقول

الشيخ : طيب

السائل : إذا يعرف أنه ما يقومون لمن هو أكبر منه.

الشيخ : هو كذلك فالآن بيعرف هو أنه في الساحة الأردنية جماعة سلفية هو ينقم عليهم أشد النقمة؟

السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله

الشيخ : يعلم ولا ما يعلم؟

السائل : يعلم أنه فيه سلفيين طبعا.

الشيخ : لا مو بس هيك يعلم وينقم عليهم أشد النقمة. الأرض مسكونة؟ لا تسجل طيب.

السائل : لا مش هيك.

الشيخ : هذا رزقه بيد الوزير تبعه.

السائل : ما له علاقة. بس أنا بقول أنه ينقم عليهم أشد النقمة والله أنا ما عرفت منه مباشرة

الشيخ : الله أكبر

السائل : أنا سمعت منه مرات ومرات وهو يقول أنه أنا يعني أتدخل في القضايا التي يعتقد به الآخرون والله أنا هذا سمعته منه مرات ومرات أما إن كان ينقم يعني أرجو الله عز وجل أن ما يكون كذلك.

سائل آخر : ونرجوا كذلك أ شيخنا

الشيخ : نرجو لكن ما نكون كالنعامة يعني ما عرفت إلى الآن أنت أو ما قبل الآن كنت تعرف والآن صرت ما تعرف.

السائل : الرجل والله يعني علاقتي فيه مثل أي واحد من الناس ما فيش تلك العلاقة المباشرة بيني وبينه أما ينقم أنا حد معلوماتي ما ينقم عليهم.

الشيخ : مش ضروري إن كان فيه علاقة بين الفريقين المتكلمين الآن بين أحدهما وبين الوزير فهو أنت مش أنا.

السائل : والله علاقتي كموظف ما بيني وبينه علاقة مباشرة.

الشيخ : يا أخي أنا عم أكلفك بالتفصيل ليش أنت كالباحث عن حذفه بظلفه أنا ما أسألك بالتفاصيل

السائل : أنا أعرفه كما يعرفوا كثير من الناس

الشيخ : أنا أحكي إن كان أحدا بيننا الاثنين له صلة به بغض النظر شو نسبة الصلة هو أنت مو أنا.

السائل : مضبوط.

الشيخ : طيب هذا الجواب مش تقعد تعمل تبني علالي وقصور على شفا جرف هار هو أنت مو أنا لكن أنا أعرف أنه عدو لدود للسلفيين والدعوة السلفية شلون أنت بقى ولك معه هذيك الصلة مهما كانت أنا ما لي صلة وأنا أعرفه أنه عدو لدود أنت كيف ما تعرفه؟

السائل : أنا يعني عقيدتي اعتقادي أنها شخصية مع أبي مالك.

الشيخ : الله يهديك. الله يهدينا. بلغك جلسة تلفزيونية أقامها حديثا وتحدث فيها عن ما يتعلق بالجمعة والسنة القبلية أظن لا وقال كلمة تدل على أن الرجل يعني ما فيه عنده حمكة سياسية ما أقول سياسة شرعية لأن من لا علم عنده بالكتاب والسنة ليس عنده سياسة يقول إنه هو يضع رجله على رقبة من يقول كذا في التلفاز هذا.
وعليكم السلام، المهم

السائل : والله ما سمعت حتى يومها قيل لي لكن ما حضرت.

الشيخ : يا أستاذ علي الله يهديك.

السائل : اللهم آمين، والله ما حضرت هذا الاجتماع.

الشيخ : بس هذا يعني تحفظ ما هو مشكور كثير لأن القضية مش قضية جزئية نوعية ما سمعتها رجل تاريخه ضد السنة ..

السائل : قلت أنت سمعته جوابي الحق أقول أنا ما سمعت. بغض النظر عن الحكم الشرعي عن الأشخاص
الحلبي : زرت الشيخ البرقاوي قبل كم يوم شيخنا وكان بفرنسا فجاء فرحنا زرناه من باب تلطيف الأجواء يعني كما لا يخفاك في الفترة الأخيرة فمن ضمن الأشياء التي تحدثنا فيها قال والله جاءني في شهر رمضان خطاب يعني كتاب من الوزارة موقعة من علي الفقير رسميا قال الذي ..

الشيخ : موقع من مين
الحلبي : من علي الفقير

الشيخ : من نفس
الحلبي : أي شخصيا من نفس الوزير، قال إذا كل واحد يرسلكم خبر عنه أنه يفطر قبل الأذان سلومه للمحافظ مبارشرة في عمان قال والله العظيم هذا البرقاوي قال والله إني أنا الكتاب أخفيته ما عممته قال الكتاب أيضا موجود عندي الآن أطلعك عليه أخفيته.

الشيخ : كمان هاي أخي لحقها بسالفها ما عنده خبرها الشيخ علي مسكين.
الحلبي : الله أكبر أ شغلة منهج شغلة دعوة

الشيخ : أهواء.

السائل : سلموه للمحافظ لأنه يفطر على السنة أما هؤلاء اللي بيفطروا.

الشيخ : أهواء اليوم باعثين البارحة باعثين وراء أخونا محمد اللي يجي يتعلم عندك محمد رضوان هذا مؤذن في الصالحية اللي تعرفوها في الطريق الصحراوي هناك يؤذن هو عندما يرى الفجر ساطعا باعثينلو خبر بوجوب الحضور عندنا اليوم للأوقاف لأنه بلغهم خبر الله ينتاقم منهم والله الكفار يستحوا أنهم يتهموا إخوانهم المسلمين بهيك اتهامات قال يؤذن قبل الفجر بساعتين وإذا كان الأذان الأول اللي أحدثه الرجل هذا وما أقول ابتدعه لأن له أصلا في السنة لكن أصله في السنة مو بهذا البعد كما تعلمون فإذا كان الأذان الثاني يؤذنونه قبل الوقت الشرعي بفارق زمني ما بين ثلث ساعة ونصف ساعة فالأذان الأول قديش بدو يكون لا أقل من ثلاثة أرباع ساعة لا أقل فإذا كان صاحبنا اتهم بأنه يؤذن قبل الفجر بساعتين معناه أنه يؤذن قبل الأذان الأول بنحو ساعة وشوية شو التهمة هذه أي مجنون يقوم يؤذن بنصف الليل ويخالف الناس جميعا حكومة وشعبا هيك متهمينو عم يحكيلي ويستشرني قلت له هذول أخي مثل الواحد له على إنسان حق فيما يدعي خمسين دينار يقدم دعوى له عليه خمسمئة دينار مشان يصل للخمسين فهؤلاء يتهمون المسلمين مشان هذا راح يقول له أعوذ بالله أنا هيك إذا شو القصة أحكيلنا القصة طريقة مخابراتية أحسنت يخرب بيتهم المهم -وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - قلت له أنت لا بد تروح طبعا قال إيه قلت له شلون بدك تصدع بالحق ولا بدك تلف وتدور إذا بدك تلف وتدور لا تطول الشرح قلهم يا سيدي مثل ما تريد وإذا كنت بدك تصدع بالحق والرزق على الله مو مثل ما يظن بعض الناس أنه لازم نساير ونداري لأن رزقنا بيدهم فتقول له كما يأتي أنتم عم تذيعوا أذانين والأذان الثاني حسب التوقيت الرزنامة التي تنشرها وزارة الأوقاف وزارة الأوقاف تكتب بقفا كل صفحة مع مراعاة فرق التوقيت تقول لهم نحن مسجدنا على جبل ونرى الفجر حينما يبزغ ويطلع كطلوع الشمس وربنا يقول كما تعلمون الآية الكريمة فكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر - أكرمك الله يا مهندس - فأنا باعتباري في مكان أرى الفجر بعيني فأؤذن حسب الأمر الشرعي أولا وحسب لفت وزارة الأوقاف النظر ثانيا وشوف شو الله بقى يقدر يا بيعترفوا للحق يا بيقولولك ما يصير نظام ما بجوز تأذن أذان ثالث حينئذ مثل ما أقول لك يا تمشي سويا على صراط مستقيم يا تقول خاطركم أغنانا الله عن رزقكم -بسم الله- هذا كله من ملاحقات وزيرك لأنه حدثني هذا الرجل بلغوا شيء عن هذا الإنسان أنه عنده أفكار سلفية ونحو ذلك - وعليكم السلام - فرايح للمسجد هناك يصلي هناك ما عاد أذكر الظهر أو العصر سأله كم سؤال وتقدم يصلي إمام قال لي والله ما عرفنا نصلي صلاة بكل إيش عجلة لا في اطمئنان في الركوع ولا في السجود ولا في أي ركن من أركان الصلاة فالظاهر كان هذا تمهيد لطلبه لتحقيق معه ، فغريب والله أنك أنت حتى اليوم ما تعرف حكامك.
الحلبي : شيخنا طالب منو الوزير نفسه يصلي ركعتين أمامه حكالي نفس الأخ.

الشيخ : أظن ما حكالي.
الحلبي : لا قال لي طالب منو يصلي ركعتين قلت لا بد أن أتوضأ أنا طولت شوية حتى أقيمت الصلاة مشان يشوفو يصلي صلاة سلفية ولا لا .

الشيخ : امتحان.
الحلبي : ديمقراطية للكفار أما للمسلمين وفي مساجد بيوت الله ما فينا نحكي هنا.

سائل آخر : ... .

السائل : هسا قلي أبو محمود بدو يطلع ... الصحيح بعض الأعمال تدل على أن الرجل تدل عنده أبو محمود راح يحج السنة هذه يقول لك يحاول يطلع في الدرجة ألف ما فيش مجال عاطينو درجة ... فيه واحد يعرف الوزير بعد خمسة أيام أو سة أيام نعطيه درجة ألف وبالتلفون أبو سويلم أعطاه بعدما سكر الحج لما كنا عنده أعطاه بسيارته بعد ما سكر باب الحج وفيه ناس مش قادرين يطلعو.

الشيخ : أنا متغير عليّ علي لأنه كنت بعرفك مطلع على أوضاع الناس.

السائل : والله هذا أنا علاقتي به من بعيد الرجل أنا عمري ما حتى ما حضرتلو حتى لا خطيب ولا درس ما في اتصال مباشر من قديم.

الشيخ : لذلك أقول متغير علي.
الحلبي : ما سمعته لما شرح من ثنيات الوداع وصحح حديث طلع البدر علينا قال شو هدول مجانين ويفكرون ما فيه إلا ثنيات وحدة.

السائل : السلام عليكم

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، اشلونك والله جر بسيط ، أهلين دكتور كيف حالك عفوا شلونك الله يبارك فيك أهلا كيف حالكم؟ إن شاء الله بخير أهلا ومرحبا دائما كيف أنت؟ كيف العيال والأولاد كلهم بخير إن شاء الله مو تعبان مرهق وهذا عم يصيبنا رهقك.
الحضور والشيخ : يضحكون
تفضل

Webiste