حديث المرأة الخثعمية . أليس في أحد روايات الحديث أنها تعرضت للنبي صلى الله عليه وسلم أملاً من أبيها أن يتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم فلذلك كشفت وجهها وما مدى صحة هذه الرواية؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نرجع لحديث الخثعمية ، عندما سألت الرسول صلى الله عليه وسلم ، عندما رأت الرسول صلى الله عليه وسلم وأشاح بوجه الفضل رضي الله عنه ، أليس هناك رواية أخرى صحيحة تقول : بأنها تعرضت للرسول صلى الله عليه وسلم ، وكان والدها يرجو أن يتزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم ، يعني أن تُعرض على الرسول صلى الله عليه وسلم ، في فتح الباري على ما أعتقد .
الشيخ : هذه رواية من أوهام صاحب الفتح ، فإنها معللة بعلل كثيرة جدًا ، وحسبك أن تعلم أن فيها أبا إسحاق السبيعي ، وفيه علتان : التدليس والاختلاط ، فهو روى الحديث بالعنعنة ورواه عنه ابنه الذي سمع منه في حالة الاختلاط ، ثم رواه عنه آخرون بدون هذا التفصيل ، ثم لو صحّ فهذه قصة غير هذيك ، ليس من الضروري أن نتصور أن قصة الخثعمية المروية في صحيح البخاري هي نفس هذه القصة لاختلاف السياق والسباق تمامًا ، الخثعمية سألت الرسول : إن أبي شيخ كبير لا يثبت على الرحل ، أفأحج عنه ؟ قال : حجي عنه ، أما حديثك الواهي فهو الأب عرض ابنته على الرسول عليه الصلاة والسلام ، وين هذيك أبوها عاجز ، وهنا أبوها معها .
السائل : رد هذه الشبهة أو رد هذه الحجة .
الشيخ : الرد مردود سلفًا ؛ لأن ما بني على فاسد فهو فاسد .
السائل : إذًا هذا الحديث ضعيف ؟
الشيخ : ضعيف بلا شك .
السائل : جزاك الله خير ، طيب ، هنا سؤال له ثلاث شعب أبدأ لك شعبة شعبة مشان إن شاء الله رب العالمين نخلص بسرعة ، هذا آخر سؤال لي يعني .
الشيخ : هذه رواية من أوهام صاحب الفتح ، فإنها معللة بعلل كثيرة جدًا ، وحسبك أن تعلم أن فيها أبا إسحاق السبيعي ، وفيه علتان : التدليس والاختلاط ، فهو روى الحديث بالعنعنة ورواه عنه ابنه الذي سمع منه في حالة الاختلاط ، ثم رواه عنه آخرون بدون هذا التفصيل ، ثم لو صحّ فهذه قصة غير هذيك ، ليس من الضروري أن نتصور أن قصة الخثعمية المروية في صحيح البخاري هي نفس هذه القصة لاختلاف السياق والسباق تمامًا ، الخثعمية سألت الرسول : إن أبي شيخ كبير لا يثبت على الرحل ، أفأحج عنه ؟ قال : حجي عنه ، أما حديثك الواهي فهو الأب عرض ابنته على الرسول عليه الصلاة والسلام ، وين هذيك أبوها عاجز ، وهنا أبوها معها .
السائل : رد هذه الشبهة أو رد هذه الحجة .
الشيخ : الرد مردود سلفًا ؛ لأن ما بني على فاسد فهو فاسد .
السائل : إذًا هذا الحديث ضعيف ؟
الشيخ : ضعيف بلا شك .
السائل : جزاك الله خير ، طيب ، هنا سؤال له ثلاث شعب أبدأ لك شعبة شعبة مشان إن شاء الله رب العالمين نخلص بسرعة ، هذا آخر سؤال لي يعني .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من ردَّ حديثًا صحيحًا من أحاديث النبي -... - الالباني
- استدلال الشيخ بحديث أسماء بنت أبي بكر رضي الله... - الالباني
- كلام الشيخ على حديث المرأة التي كشفت وجهها أما... - الالباني
- ما هو أصل الصيغة المختصرة في الصلاة على النبي... - الالباني
- شبهة توجيه نظر رسول الله إلى الخثعمية - ابن باز
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال... - ابن عثيمين
- كيف يُجاب عن حديث الخثعمية في الحجاب؟ - ابن باز
- تعقيب الشيخ على مداخلة أحد طلاب العلم واستدلال... - الالباني
- أليس في حديث الفضل بن عباس مع المرأة الخثعمي... - ابن عثيمين
- تتمة الكلام حول موقف شيوخ السعودية من حديث الخ... - الالباني
- حديث المرأة الخثعمية . أليس في أحد روايات الحد... - الالباني