سمعنا بأن تارك الصلاة جميع ما يقوم به لا يؤجر عليه و لكن إذا هداه الله عز و جل للصلاة هل يحتسب له ما كان يقوم به من عمل طيب في الوقت الذي كان لا يصلي فيه أم يبدأ ذلك في الأعمال من تاريخ التزامه بالصلاة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سمعنا بأن تارك الصلاة جميع ما يقوم به لا يؤجر عليه ولكن إذا هداه الله عز وجل للصلاة هل يحتسب له ما كان يقوم به من عمل طيب في الوقت الذي كان لا يصلي فيه أم يبدأ ثواب ذلك في الأعمال من تاريخ التزامه بالصلاة؟
الشيخ : إذا تاب الإنسان من كفره سواء كان كفره بترك الصلاة أو بالاستهزاء بدين الله أو بسب الله، أو بسب رسوله صلى الله عليه وسلم أو بسب شريعة من شريعة الله فإنه يغفر له ما قد سلف لقول الله تبارك وتعالى: قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ ولأن الردة تهدم ما قبلها والتوبة تهدم ما قبلها يقول الله تعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ويقول تبارك وتعالى: وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا * إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا فإذا تاب غفر الله له ما سبق من ذنبه وعاد إليه ما عمل من الأعمال الصالحة قبل ردته لأن الله تعالى اشترط في حبوط العمل فيمن ارتد أن يموت على الردة فقال: وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ بل إن ما عمله من غير حال ردته يكتب له لقول النبي صلى الله عليه وسلم: أسلمت على ما أسلفت من خير .
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : إذا تاب الإنسان من كفره سواء كان كفره بترك الصلاة أو بالاستهزاء بدين الله أو بسب الله، أو بسب رسوله صلى الله عليه وسلم أو بسب شريعة من شريعة الله فإنه يغفر له ما قد سلف لقول الله تبارك وتعالى: قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ ولأن الردة تهدم ما قبلها والتوبة تهدم ما قبلها يقول الله تعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ويقول تبارك وتعالى: وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا * إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا فإذا تاب غفر الله له ما سبق من ذنبه وعاد إليه ما عمل من الأعمال الصالحة قبل ردته لأن الله تعالى اشترط في حبوط العمل فيمن ارتد أن يموت على الردة فقال: وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ بل إن ما عمله من غير حال ردته يكتب له لقول النبي صلى الله عليه وسلم: أسلمت على ما أسلفت من خير .
السائل : جزاكم الله خيرا.
الفتاوى المشابهة
- هل يشترط للثواب على العمل أن يحتسب الأجر على... - ابن عثيمين
- ما معنى الكفر في أحاديث تارك الصلاة؟ - ابن باز
- هل ورد حديث من مات وهو تارك الصلاة فلا عليه أن... - الالباني
- ما حكم تارك الصلاة ؟ - الالباني
- ذكر حكم تارك الصلاة . - ابن عثيمين
- هل من كفارة لمن كان تاركا للصلاة ثم تاب إلى... - ابن عثيمين
- هل الأعمال الصالحة والعبادات لا تقبل من تارك ا... - الالباني
- حكم تارك الصلاة - ابن عثيمين
- ما حكم تارك الصلاة؟ - ابن باز
- امرأة كانت لا تصلي لمدة أربعين سنة والآن تري... - ابن عثيمين
- سمعنا بأن تارك الصلاة جميع ما يقوم به لا يؤج... - ابن عثيمين