في كتاب أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم لمحمد الأشقر ذكر أنه صلى الله عليه وسلم كان يتعامل بالنقود التي وجدها عند قومه وفيها صور ملوكهم ولم ينكر ذلك عليهم فما رأيك في هذا الكلام؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
عبد المالك : قرأت في كتاب أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم للدكتور محمد الأشقر
الشيخ : أي نعم
عبد المالك : أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتعامل بالنقود التي وجدها عند قومه وفيها صور ملوكهم
الشيخ : نعم
عبد المالك : واستصحب هذا حتى بعد حكمه فما قولكم في هذا؟
الشيخ : هذه مسألة من حيث الواقع لا تستبعد لكن إذا كان يراد إثباتها فتحتاج إلى دراسة أسانيد لأن أكثر الكُتّاب في العصر الحاضر لا يستعملون المنهج العلمي الحديثي في التثبت من كل الروايات التي يستشهدون بها أو يحتجون بها فهذا معروف في السيرة لكننا لا نستطيع أن نقطع بصحتها لأنها لم تمر معنا في الكتب التي تروي هذه الروايات بالأسانيد سواء كانت صحيحة أو كانت ضعيفة فالله أعلم بذلك , لكن من حيث الواقع يمكن لماذا لأن الدولة التي أنشأها الرسول عليه السلام لم تكن مستعدة لتنشغل بالأمور المادية وصك النقود من جديد وعلى طريقة إسلامية هذا ربما حدث فيما بعد, في زمن أظن التاريخ يتحدث عن دولة بني أمية ثم , وهكذا دواليك, من الناحية العقلية ممكن يكون هذا كما هو الشأن الآن مثلا لو قام نظام إسلامي كما يريد كثيرون اليوم أن يقيموها ما بين عشية وضحاها والخزينة ممتلئة بالعُملة المصورة والمحرمة ماذا يفعلون لا بد أن يتعاملوا بهذه العملة إلى أن يتمكنوا إنو يعني يمكنوا لأنفسهم في الأرض وفي الدولة وتساعدهم الظروف الإستقرارية لإخراج عملة جديدة وتتضمن التوجيهات الشرعية , نعم
عبد المالك : حيث الإقتداء بأفعال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم مطلقا علمنا تفصيلكم بين التعبدي والعادي .
الشيخ : أي نعم
عبد المالك : أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتعامل بالنقود التي وجدها عند قومه وفيها صور ملوكهم
الشيخ : نعم
عبد المالك : واستصحب هذا حتى بعد حكمه فما قولكم في هذا؟
الشيخ : هذه مسألة من حيث الواقع لا تستبعد لكن إذا كان يراد إثباتها فتحتاج إلى دراسة أسانيد لأن أكثر الكُتّاب في العصر الحاضر لا يستعملون المنهج العلمي الحديثي في التثبت من كل الروايات التي يستشهدون بها أو يحتجون بها فهذا معروف في السيرة لكننا لا نستطيع أن نقطع بصحتها لأنها لم تمر معنا في الكتب التي تروي هذه الروايات بالأسانيد سواء كانت صحيحة أو كانت ضعيفة فالله أعلم بذلك , لكن من حيث الواقع يمكن لماذا لأن الدولة التي أنشأها الرسول عليه السلام لم تكن مستعدة لتنشغل بالأمور المادية وصك النقود من جديد وعلى طريقة إسلامية هذا ربما حدث فيما بعد, في زمن أظن التاريخ يتحدث عن دولة بني أمية ثم , وهكذا دواليك, من الناحية العقلية ممكن يكون هذا كما هو الشأن الآن مثلا لو قام نظام إسلامي كما يريد كثيرون اليوم أن يقيموها ما بين عشية وضحاها والخزينة ممتلئة بالعُملة المصورة والمحرمة ماذا يفعلون لا بد أن يتعاملوا بهذه العملة إلى أن يتمكنوا إنو يعني يمكنوا لأنفسهم في الأرض وفي الدولة وتساعدهم الظروف الإستقرارية لإخراج عملة جديدة وتتضمن التوجيهات الشرعية , نعم
عبد المالك : حيث الإقتداء بأفعال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم مطلقا علمنا تفصيلكم بين التعبدي والعادي .
الفتاوى المشابهة
- بعض الناس إذا أراد أن ينسب إلى الرسول صلى ال... - ابن عثيمين
- كيف نعرف ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه و... - الالباني
- شرح حديث عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: سمع... - ابن عثيمين
- هل صحيح أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - هو أو... - الالباني
- هل صحيح أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - هو أو... - الالباني
- ما هو حكم التعامل بالأسهم في الشركات وفي النقود ؟ - الالباني
- الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم - اللجنة الدائمة
- ما هو أصل الصيغة المختصرة في الصلاة على النبي... - الالباني
- قال بعض المشايخ إن الإقتداء بالرسول صلى الله ع... - الالباني
- الصور التي على النقود - اللجنة الدائمة
- في كتاب أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم لمحمد... - الالباني