تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز إقامة مدارس إسلامية في بلاد الكفر على... - الالبانيالسائل :  أعطيك شيء من التفصيل : في تقريبًا عام ألف وتسعمائة وستة وثمانين أو ألف  وتسعمائة وسبعة وثمانين بدأت فكرت إنشاء المدارس الابتدائية الإسلامية با...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز إقامة مدارس إسلامية في بلاد الكفر على نفقة الدولة الكافرة ولكن بإشراف المسلمين على مناهجها التعليمية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أعطيك شيء من التفصيل : في تقريبًا عام ألف وتسعمائة وستة وثمانين أو ألف وتسعمائة وسبعة وثمانين بدأت فكرت إنشاء المدارس الابتدائية الإسلامية بالنسبة للأطفال ، وعلى ضوئها ممكن الحصول على مدارس ثانوية ، فهم شرطوا بعض شروط أن يكون عدد طلابهم أكثر من ستة وخمسين ، وأن نوجد المدرس الخاص بالدروس الدينية ، أما بالنسبة لدروس اللغة العربية فهو يكون مؤهل وقد تخرج من مدرسة لإعداد المعلمين ، والحمد لله بدأت هذه الفكرة أول مدرسة : مدرسة طارق بن زياد في مدينة أيندهوفن ، وبدأت بعض المدارس الأخرى ، فوصل عددها الآن إلى عشرين مدرسة إسلامية ، والهولنديون ما عندهم أدنى دخل في هذه المدرسة ، إذ أننا يعني يصرفون عليها مائة في المائة ، لكن الإشراف الإداري هو من قبل إخواننا السلفيين ، فتعرض علينا بعض المسائل ، وقبل ما يبتوا فيها لازم يعرفوا حكم الشرع فيها ، ويتقبلون أي فكرة ، لدرجة أن المدرسة التي تدرس رياض الأطفال وهي على كفرها ، نقول لها لازم تلتزمي مثلاً باللباس الشرعي حتى لا يتأذى البنات عندما يرونك دائمًا أنت عارية ، أو تقولي لهم انزعوا الحجاب كما هو الواقع في فرنسا ، هو الحمد لله وجدنا عدد كبير من الهولنديات وبعضهم أسلمن وبعضهم لا زال على كفرهن يلتزمن بشروط المدارس الإسلامية ، وكما قلت إنه في البلاد الأخرى في المجتمعات الإسلامية لا يمكن أن نوجد مدرسةً بهذا الشكل ، والأمر الآخر لا يمكن هناك دروس علمية أو دروس منهجية .. هل يعني من مسوغ في هذا الكلام ؟

الشيخ : كأني أفهم من كلامك أن المناهج التي تدرسونها في هذه المدارس أنتم يعني أحرار فيها أكثر مما لو كانت هذه مدارس في البلاد الإسلامية ، هكذا تقصد ؟

السائل : وهو كذلك ، والمنهج الذي عندنا هو منهج المدارس الإعدادية في السعودية

الشيخ : فهنا يأتي ما قلته آنفًا بالنسبة لأولئك الأفراد الذين كانوا يعيشون تحت حكم أو نظام معين ، اتخذ هذا النظام ضدهم موقفًا عدائيًا ، فقلت : المخرج ألا يدخلوا إلى هذا البلد ، وإنما أرض الله واسعة ، هل يمكن أن يقال نفس الكلام بالنسبة لهذه المدارس يمكن إنشاؤها في بلاد إسلامية أخرى ، وألا يدخلها نظام كافر مطلقًا ؟ فإن كان الجواب ممكن إذًا هذا أيضًا لا يسوغ ، ولكن أنا شعرت من تضاعيف كلامك أن هناك قضية لا تليق بالعزة الإسلامية ، حيث ذكرت وأرجو أن أكون أسأت سمعًا أو أسأت فهمًا ، أن الدولة هي التي تنفق على هذه المدارس ، هذا الفهم صحيح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : هذا لا يجوز ، العزة لله ولرسوله وللمؤمنين ، والحديث الصحيح يقول : يد الله هي المعطية وفي لهجة عربية قديمة : " هي المنطية " واليد الآخذة هي السفلى ، اليد العليا هي المعطية ، واليد السفلى هي الآخذة ، وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ ، فمعنى هذا أنكم تعيشون تحت إحسان الكفار البولنديين ولا الهولنديين ؟

السائل : الهولنديين .

الشيخ : الهولنديين ، أي نعم ، والكفر كله ملة واحدة على كل حال ، فمعنى هذا : أنكم تعيشون تحت إحسان الهولنديين ، طيب : مثل هؤلاء كمثل ولا مؤاخذة قد تكون الأرض مسكونة ، مثل الذين يعيشون من إخواننا الفلسطينيين على صدقات من ؟ شو بتسموها؟

السائل : .. كلمة ..

الشيخ : هل هذا إسلام ؟ العزة لله ولرسوله وللمؤمنين ، ولذلك فما أرى في كل ما ذكرت ما يسوغ إسلاميًا البقاء في تلك البلاد ولو كانت فيها هذه المحسنات التي ذكرتها ، علمًا بأننا نسمع وكما قيل قديمًا ، وليس المقصود التشبيه من كل ناحية ، صاحب الدار أدرى بما فيها ، وإن كنتم أنتم لستم بصاحب الدار ، وأهل مكة أدرى بشعابها ، وإن كنتم تسكنون في بلد يعادي بلاد مكة ، وهكذا ، لكن المقصود : هو جانب من هذا المثل ، فأنتم تعرفون ، هل هذا الذي نسمعه بأن هذه البلاد " بولندا ، وهولندا " هي من أفسق بلاد الدنيا ؟ صحيح هذا ؟

السائل : نعم صحيح .

الشيخ : سبحان الله ! فكيف إذًا يمكن ؟.

السائل : انتقلت العدوى كذلك إلى البلاد الأخرى .

الشيخ : لكن ليست بهذه النسبة ، لا يزال في المسلمين خير مهما انحطوا ومهما تدنوا ، أهلا طيب هذا الجواب الذي عندي .

Webiste