تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تنبيه الشيخ على ضعف حديث : ( حب الوطن من الإيم... - الالبانيالشيخ :  أنتم بتعرفوا يمكن جميعا أنو هناك لفظة مشهورة على ألسنة الناس هي " حب الوطن "  .سائل آخر : " من الإيمان "  .الشيخ :  شو هي ؟سائل آخر : من الإيما...
العالم
طريقة البحث
تنبيه الشيخ على ضعف حديث : ( حب الوطن من الإيمان ) وهل معناه صحيح؟.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أنتم بتعرفوا يمكن جميعا أنو هناك لفظة مشهورة على ألسنة الناس هي " حب الوطن " .

سائل آخر : " من الإيمان " .

الشيخ : شو هي ؟

سائل آخر : من الإيمان .

الشيخ : خليك معي يا أبو فارس , " حب الوطن من الإيمان " هذا بقولوا إن الرسول قاله " حب الوطن من الإيمان " هذا كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

سائل آخر : عجيب .

الشيخ : نعم ؟

سائل آخر : عجيب .

الشيخ : عجيب والله .

السائل : .. وقف على مكة يوم هاجر قال: والله إنك أحب بقاع الأرض إليّ .

الشيخ : أي اسمع الله يهديك .

السائل : تفضل .

الشيخ : ما بجوز مصادرة الكلام , أنا بدي وصلك لهذا الحديث

السائل : بارك الله فيك .

الشيخ : أنا ما عم قلك حب الوطن مو منيح وما بجوز لا أولا عم إلفت نظرك إن هالجملة هاللي هيّ شائعة بين الناس إن الرسول قال: " حب الوطن من الإيمان " هذا كلام ما أنزل الله به من سلطان , إذًا الرسول ما صح عنه أنه قال: " حب الوطن من الإيمان " بنرجع بنقول سؤال فقهي سؤال فقهي بعد أن طهّرنا الأذهان من كون الرسول قال: " حب الوطن من الإيمان " هل صحيح إن حب الوطن من الإيمان أم يجوز حب الوطن؟ , فيه فرق , شيء يجوز وشيء له علاقة بالإيمان , أي شيء له علاقة بالإيمان فهو مستحب وأنت صاعد حتى يصير فرض صح ولا لأ , لكن الأمر الجائز سواء عليك فعلته أو تركته , حب الوطن أمر غريزي حب الوطن أمر غريزي مثل حب الحياة ومثل كراهية الموت فالإنسان بحب الحياة لا يمدح ولا يذم لكن يمدح ويذم باعتبار ما يتعلق بحياته كما قال عليه الصلاة والسلام: خيركم من طال عمره وحسن عمله , وشركم من طال عمره وساء عمله فإذًا حب الوطن أمر غريزي في النفس ولذلك قال تعالى في حق اليهود: ولو أنّا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه لماذا؟ لأن الإنسان يتعلق بوطنه فالتعلق بالوطن أمر غريزي أمر طبيعي حب الوطن لا لذاته لا لأن أرضك فلسطين فأنت بتحب فلسطين دينًا لا , بُحّت أصوات الدعاة الإسلاميين بالتفاخر بأن من كمال الإسلام وعظمته أن كل بلاد الإسلام هو وطن واحد , صح ولا لأ؟

السائل : نعم .

الشيخ : هي من الناحية الإسلامية أما من الناحية الغريزية الطبيعية المفطورة الواحد بحب مش الوطن فلسطين بحب البلدة التي ولد فيها بحب الحارة المحلة إللي ولد فيها , هذا ما له علاقة يا أخي بالإيمان هذا إلو علاقة بطبيعة الإنسان ولذلك فيجب أن نفرق بين كون حب الشيء غريزي طبيعي فطري وبين كون الشيء أيه من الإيمان , ظهر لك الفرق الآن , آه لسا ما انتهيت بدي إرجع أنا لحديثك صحيح أن الرسول عليه السلام لمّا عزم على الهجرة من مكة إلى المدينة توجّه إلى مكة وقال: أما إنك انتبه بقا للحديث كيف يختلف الأمر عن المعنى إللي دار في ذهنك خطأً الحديث ليس له علاقة بحب الوطن أي وطنٍ كان , إلو علاقة بحب خير بلاد الله أعط في بالك , قال عليه السلام إنك أحب بلاد الله إلى الله وأحب بلاد الله إليّ ولولا أن قومك أخرجوني منك ما خرجتُ ليه؟ لأنه وطنو لا لأنه خير بلاد الله ولأن هذه مكة أحب البلاد إلى الله بالتالي أحب بلاد الله إلى رسول الله فإذًا هذا الكلام لا يطبّق على كل بلاد الدنيا فمثلا لا يجوز لمسلم نضربها كما يقولون علاوية أخرج من بلد مصر مكرها يلتفت يقول: " أما إنك من أحب بلاد الله إلى الله وأحب بلاد الله إلي ولولا أن قومك أخرجوني منك ما خرجت " ما بجوز هذا الكلام , فهمت يا أخي ؟ , فبارك الله فيك العلم نور ولا يجوز للإنسان المسلم أن يتكلم بغير علم لأن الله عز وجل يقول: ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا بسم الله .

Webiste