تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة الجواب حول مسألة: المبتدع الذي يؤم الناس... - الالبانيالشيخ :  فقال هذا المتعصب في حق هذا المسجد: أما آن لهذه الكنيسة أن تغلق أبوابها وكذلك قال أحدهم وهو قاض يحكم بالشرع في زعمه  لو كان بيدي من الأمر شيء -ا...
العالم
طريقة البحث
تتمة الجواب حول مسألة: المبتدع الذي يؤم الناس فنصح فلم يرتدع، فهل الصلاة خلفه جائزة وهل يفرق في هذا بين المبتدع الذي بدعته مكفرة والذي بدعته غير مكفرة.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فقال هذا المتعصب في حق هذا المسجد: أما آن لهذه الكنيسة أن تغلق أبوابها وكذلك قال أحدهم وهو قاض يحكم بالشرع في زعمه لو كان بيدي من الأمر شيء -ابدأ يا أخي على السنة هناك بارك الله فيك ابدأ مع الصف اليمين- قال هذا القاضي لو كان بيدي من الأمر شيء لأخذت الجزية من الشافعية وهكذا لو أردنا الآن أن نطبق بعض الفروع الموجودة حتى اليوم في بعض هذه الكتب لن يصلي الشافعي وراء الحنفي ولا الحنفي وراء الشافعي لأن من متون الحنفية وتكره الصلاة وراء المخالف للمذهب هل منكم من قرأ الفقه الحنفي أو الشافعي حتى نناقشه في هذه القضية تكره الصلاة وراء المخالف للمذهب بل قد تبطل إذا عرف المصلي وراء الإمام أن وضوءه غير صحيح وضربوا على ذلك أمثلة لو أن حنفيا رآى شافعيا توضأ وضوءا كاملا ثم مس امرأته هذا انتقض وضوءه عفوا أنا أخطأت حنفي توضأ ومس امرأة وضوءه في المذهب الحنفي صحيح لكن في المذهب الشافعي فاسد فأم هذا الحنفي الشافعي لا يرى صحة الصلاة وراءه لأن هذا الوضوء فاسد عنده وعلى العكس تماما لو أن حنفيا توضأ فخرح منه دم هذا انتقض وضوءه في مذهبه فالصلاة خلفه بالنسبة لمن يرى انتقاض الوضوء بالدم صلاة باطلة فلو أن هذا الحنفي تبنى مذهب الإمام الشافعي بأن الدم مهما كان كثيرا وخرج فوضوءه صحيح ما بصلي خلفه .

سائل آخر : المذهب المالكي يا شيخ .

الشيخ : كيف؟ .

السائل : المذهب المالكي أم الحنفي .

الشيخ : لا أنا بقول الآن مذهبين عم نتكلم فيهن الحنفي يرى خروج الدم ينقض الوضوء مهما كان كثيرا مهما كان قليلا وإذا مس المرأة فوضوءه صحيح وعلى العكس من ذلك الشافعي يقول مس المرأة ينقض الوضوء خروج الدم مهما كان كثيرا لا ينقض الوضوء فالنجاة هو أن نركب سفينة النجاة سفينة السنة اسمع الآن الجواب في السنة قال عليه الصلاة والسلام في حق الأئمة : يصلون بكم فإن أصابوا فلكم ولهم وإن أخطأوا فلكم وعليهم ما في أوسع من هكذا وبمثل هذا الحكم .

سائل آخر : هل يقتدى .

الشيخ : أيوه أردت أن أقول نحو هذا المعنى بمثل هذا الحكم ممكن تجميع المسلمين أما والله أنت مذهبك كذا وأنا مذهبي كذا فهذه هي الفرقة التي نهينا عنها ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون لعلك أخذت الجواب إن شاء الله

السائل : نعم جزاك الله خيرا .

الشيخ : نسمع غيره .

Webiste