تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حفظت القرآن الكريم و لكنني نسيت بعضا منه و ك... - ابن عثيمينالسائل : السائلة تقول : حفظت القرآن الكريم والحمد لله، ولكنني نسيت بعضاً منه وكلما أحاول الحفظ أنساه فماذا أفعل؟ أرجو منكم أن تدلوني على طريقة أراجع فيه...
العالم
طريقة البحث
حفظت القرآن الكريم و لكنني نسيت بعضا منه و كلما أحاول الحفظ أنساه فماذا أفعل أرجو منكم أن تدلوني على طريقة أراجع فيها القرآن الكريم و لا أنساه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائلة تقول : حفظت القرآن الكريم والحمد لله، ولكنني نسيت بعضاً منه وكلما أحاول الحفظ أنساه فماذا أفعل؟ أرجو منكم أن تدلوني على طريقة أراجع فيها القرآن الكريم ولا أنساه وجزاكم الله خيراً؟

الشيخ : من المعلوم أن النسيان من طبيعة البشر فقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون والناس يختلفون في الحفظ سرعة وبطأ وكذلك يختلفون في بقاء ما حفظوا سرعة وبطأ وفضل الله يؤتيه من يشاء لكن نقول لهذه المرأة: إذا كانت سريعة النسيان فلتكثر تعاهد القرآن فلقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: تعاهدوا القرآن فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفلتاً من الإبل في عقلها وهي إذا تعاهدته مستعينة بالله راجية ثواب الله وأن يحفظ الله لها ما حفظت فإن الله تعالى سوف يعينها لقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني .

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste