تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل جعل الشرع لقصر الصلاة للمسافر مدة محددة ؟ - الالبانيالسائل :  العفو , يا شيخنا هل الشرع حدد تاريخ للمسافر من ناحية الصوم وقصر الصلاة ؟الشيخ :  تاريخ .السائل :  نعم .الشيخ :  ماذا تعني ؟.السائل :  مدة يعني...
العالم
طريقة البحث
هل جعل الشرع لقصر الصلاة للمسافر مدة محددة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : العفو , يا شيخنا هل الشرع حدد تاريخ للمسافر من ناحية الصوم وقصر الصلاة ؟

الشيخ : تاريخ .

السائل : نعم .

الشيخ : ماذا تعني ؟.

السائل : مدة يعني .

الشيخ : مدة .

السائل : مدة .

الشيخ : لأ , لأ القضية ترجع إلى العرف أما التحديد بمراحل قديما وكيلومترات حديثا فهذا ليس له أصل في الشرع إطلاقا , ولشيخ الإسلام ابن تيمية رسالة جيدة في هذا الموضوع في مجموعة الرسائل والمسائل , مجموعة الرسائل والمسائل رسالة خاصة في أحكام السفر ينتهي فيها إلى القول بأن كل بروز من البلد إلى بلد آخر يتهيأ هذا البارز أو هذا الخارج لمثل هذا الخروج ويُعرَف في عرف البلد إن هذا سفر فهو سفر طالت المسافة أو قصرت وهذا في الواقع يعني مؤيد بمثل قوله تعالى: فإن كنتم مرضى أو على سفر فعدة من أيام أخَر فأطلق هنا أو على سفرٍ , ما حدد ولا جاءت السنة أيضا كما هي شأنها في كثير من النصوص المطلقة في الكتاب أنها تقيدها فقال: فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر ولا يجوز تقييد ما أطلقه الشارع سواء في القرآن أو في السنة , ولا يجوز تخصيص ما عمّه الله عزّ وجل في نص من الكتاب والسنة بمجرد الرأي والاجتهاد , فالعام يبقى على عمومه حتى يخصص بنص من الشارع الحكيم والمطلق يبقى على إطلاقه حتى يقيّد , وهذه الآية فمن كان منكم مريضا أو على سفر فالسفر مطلق كالمرض تماما , ولذلك فكل من كان مريضا جاز له الصيام , الإفطار في رمضان , وكل من كان مسافرا جرت عليه أحكام المسافر من عزيمة كالقصر أو من رخصة كالجمع.
ويعجبني بهذه المناسبة ما ذكره الإمام القرطبي في تفسيره " الجامع لأحكام القرآن " ذكر عن محمد بن سيرين التابعي الجليل أنه رئي يوما في رمضان وهو مفطر وهو مفطر ولا يبدو عليه آثار المرض فأشار بإصبعه , موجوع في أصبعه .

سائل آخر : الله أكبر .

الشيخ : .. فهو مريض في إصبعه .
علي الحلبي : شيخنا لتمام البحث في هذه القضية إن أنهيتم

الشيخ : نعم انتهيت .
علي الحلبي : هذا الكلام تفضلتم به أستاذي حول قضية المسافة , قضية المدة التي يطويها المسافر وتحديدها بالإقامة أو عدمها

الشيخ : نعم .
علي الحلبي : هنا إشكال يعني أشكل على بعض الإخوة , من فعل بعض إخواننا الذين هاجروا هجرتهم الجديدة من الكويت عقب الأحداث .. التي مرت بالأمة الإسلامية .

الشيخ : أي نعم .
علي الحلبي : فجاؤوا هنا , واستأجروا بيتا وأثاثا وكل شيء لكنهم متأملون أن يرجعوا في كل لحظة إلى الكويت إلى قبل أيام يسيرة لما اتصل بهم بعض إخوانهم من الكويت قالوا الآن يكاد يكون مستحيل لكم الرجوع , فكانوا طيلة هذه الفترة مدة سنة ونصف يقصرون والآن قالوا إحنا الآن اطمأنينا وأصبحنا بحكم المقيمين لأنه لا مجال للرجوع .

الشيخ : أنا أرى أن هذا هو الصواب .
علي الحلبي : يا سلام .

الشيخ : أي نعم , أرى إنو هذا هو الصواب .
علي : طبعا الصواب شيخنا على حسب نيته .

الشيخ : على حسب التفصيل الذي ذكرتَه .
علي : أيوه على حسب التفصيل .

الشيخ : هذا هو .
علي : نعم بارك الله فيك .

الشيخ : أي نعم , لأنه ما دام لم ينو الإقامة ولو طالت المدة فهو مسافر.

سائل آخر : شيخنا استئجار البيت وشراء العفش وكذا إلو دخل يعني في الموضوع .

الشيخ : كيف .

سائل آخر : شراؤه يعني لل...

الشيخ : ما بغير هالكلام ما بغير .

السائل : حسب ما كنت كتبت لنا لما كنت تأتينا زائر من سوريا إلى الأردن وتمكث عند بيت صهرك كنت تتم وقلت أنا مطمئن وجالس مع إنك تجلس أسبوع عشر أيام , فهل هذا يعني غير هذا ؟

الشيخ : غير طبعا .

السائل : غير .

الشيخ : نويت الإقامة ومطمئن وكل شيء , مش عازم ومتردد بكرة مسافر بعد بكرة إلى آخره , فالقضية هنا قضية تردد المقيم إنه يسافر اليوم بكرة بعد بكرة إلى آخره كما وقع لبعض الصحابة ومنهم عبد الله بن عمر لما خرجوا غزاة إلى بلاد ال, أفغانستان الآن يعني فيها خراسان , بقوا ست أشهر وهم يقصرون لأنه كان نزلت ثلوج وسدّت عليهم طريق الرجعة , فبقولوا بقا اليوم وبكرة بزول الثلج وتنزل الأمطار وإلى آخره فبقوا يقصرون ستة أشهر هذه رواية صحيحة , في رواية أخرى سنتين لكنها ضعيفة السند.
علي الحلبي : هذا يدفعنا للسؤال عن قضية الطلبة المسافرين

الشيخ : أي هؤلاء نووا الإقامة .
علي الحلبي : نووا الإقامة , أظن الشيخ ابن عثيمين يفتيهم ...

الشيخ : أي نعم .
علي : أنهم مسافرون حتى لو مكثوا أربع سنوات .

الشيخ : أي نعم .
علي : يجيبوا الدكتوراة عشر سنوات يبقون .

الشيخ : أي سبحان الله , نعم .

Webiste