تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الجمع لأجل المطر والغيم والبرد الشديد معقول... - الالبانيالسائل :  قلت الحديث يذكر الحرج حتى لا يحرج أمته , هل إلى الإمام الحق أن يجمع في المطر هل شرط أن يكون المطر نازلا أو له أن يجمع في المطر نازل أو مطر متو...
العالم
طريقة البحث
هل الجمع لأجل المطر والغيم والبرد الشديد معقول المعنى وهو دفع الحرج أم هو أمر تعبدي.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : قلت الحديث يذكر الحرج حتى لا يحرج أمته , هل إلى الإمام الحق أن يجمع في المطر هل شرط أن يكون المطر نازلا أو له أن يجمع في المطر نازل أو مطر متوقع أو البرد الشديد أو كثافة الغيوم ؟

الشيخ : الجواب : هناك أسباب في الشرع منصوص عليها ولا تحتاج إلى كثير من الرأي والنظر كما قلنا آنفا سفر سفر مطر مطر أما في ضباب في غيم هذه لم يأت فيها نص إطلاقا حينذاك نقف عند لفظة الحرج فأنت ذكرت فيما ذكرت آنفا البرد الشديد أنا شخصيا أرى أن البرد الشديد وإن كان ليس عندنا نص كما قلتُ آنفا , ما عندنا نص إلا سفر والمطر , لكن أراد ألا يحرج أمته يوسِّع هذه الدائرة لكن هذه الدائرة تحتاج لإحسان تطبيقها إلى أمرين اثنين أولا إلى العلم النافع وثانيا إلى العمل الصالح الذي هو أثر لتقوى الله عزّ وجل والابتعاد عن الهوى وخلاصة هذه القيود أن الجمع إن كان في المسجد لمثل البرد الشديد هذا يتبناه الإمام وليس أي فرد من الأفراد المقتدين بالإمام , فإذا جمع الإمام جمع المقتدون معه إذا لم يجمع فلا يجوز للآخرين أن يجمعوا هذا إذا كان في المسجد وله إمام لكن هناك ظروف تتعلق بالأفراد فرد من الأفراد له ظرف معين فهو يتقي الله عزّ وجل وينظر صحيح في عليه حرج فيما إذا أدّى كل صلاة في وقتها , في حرج مع استفتاء قلبه المؤمن حيث وجِد الحرج وجد الجمع.
ومن الخطأ الفاحش أمران اثنان الأول أن يُفهم حديث ابن عباس دون السؤال والجواب ماذا أراد بذلك؟ قال: أراد ألا يحرج أمته , من الخطأ أن يفهم الجمع المذكور في الحديث دون النظر إلى السؤال والجواب الذي يتلخص منه أن الجمع الذي جمعه الرسول عليه السلام إنما كان لرفع الحرج واضح ؟, طيب , فالمسلم إذا وقع في الحرج إذا ما أدى كل صلاة في وقتها جمع بينهما وحسب ما يقتضيه الحرج الذي يريد أن يفرّ منه إما جمع تقديم أو جمع تأخير , وهذا نحن يعني نستفيد من هذا الحديث لحل بعض المشاكل التي تعرض لبعض الموظفين كالجند مثلا أو الشرطي أونحو ذلك فإنهم قد لا يستطيعون أن يصلوا كل صلاة في وقتها , حينئذٍ يقال لهم إذا وجدتم حرجا في أداء الصلاة في وقتها فاجمعوا بينهما إما جمع تقديم أو جمع تأخير , هذا الشيء الأول .
الشئ الآخر فيما يتعلق بالجمع في المسجد لا ينبغي أن يصير فوضى في المسجد ناس بدّون يجمعوا وناس ما بدّون يجمعوا , فلماذا وضع هذا الإمام ليقتدى به , صحيح مع الأسف الشديد إن كثير من الأئمة خاصة في هذا الزمان ليسوا أهلا ليكونوا أئمة لأنهم ليس عندهم من الفقه والعلم ما يؤهلهم ليكونوا إمام مسجد فقد يجمع لأتفه الأسباب وقد لا يجمع مع وجود السبب ذلك لأنه لا علم عنده , مع ذلك فينبغي أن يقتدى به سلبا أو إيجابا لدفع هذه الفوضى , هذا الذي أيضا أحببت أن أذكّر به .

Webiste