تم نسخ النصتم نسخ العنوان
امرأة تقول : هل يجوز للمرأة أن تجمع الصلوات... - ابن عثيمينالسائل : هذه المستمعة غ من المملكة لها مجموعة من الأسئلة تقول في سؤالها الأول هل يجوز للمرأة أن تجمع الصلوات في البرد والمطر كجمع الرجال؟الشيخ : أقول إن...
العالم
طريقة البحث
امرأة تقول : هل يجوز للمرأة أن تجمع الصلوات في البرد والمطر كجمع الرجال.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه المستمعة غ من المملكة لها مجموعة من الأسئلة تقول في سؤالها الأول هل يجوز للمرأة أن تجمع الصلوات في البرد والمطر كجمع الرجال؟

الشيخ : أقول إنه لا يجوز للمرأة أن تجمع للبرد والمطر لأن الجمع إنما يجوز عند الحاجة والمشقة في تركه والمرأة لا تحتاج إلى أن تجمع من أجل المطر والبرد لأنها لا تخرج من بيتها بخلاف الرجال الذين يخرجون من بيوتهم إلى المساجد فإنه يشُق عليهم في البرد الشديد مع الريح الشديدة أن يرجعوا إلى المسجد وعلى هذا فإذا كان الإنسان يصلي في بيته كالمرأة والمريض ونحوهما فإنهم لا يجمعون من أجل المطر أو من أجل البرد الذي يُبيح الجمع ودليل ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنهما " أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع في المدينة من غير خوف ولا مطر فسئل رضي الله عنه عن ذلك " يعني لماذا جمع " قال أراد أن لا يحرّج أمته " وهذا دليل على أن الجمع لا يجوز إلا إذا كان في تركه حرج أي مشقة. نعم.

Webiste