تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الأخذ من اللحية .؟ - الالبانيالشيخ :  البارجة اتصل معي هاتفيًا أخونا جمال الحارثي من الطائف فذكر عن بعض الطلبة في الرياض أنهم يحملون حملة شعواء على الشيخ الألباني فدافع هو كما قال ب...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الأخذ من اللحية .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : البارجة اتصل معي هاتفيًا أخونا جمال الحارثي من الطائف فذكر عن بعض الطلبة في الرياض أنهم يحملون حملة شعواء على الشيخ الألباني فدافع هو كما قال بمقدار ما عنده من العلم وإنما ينقمون علي أني أقول بأنه إعفاء اللحية أكثر من قبضة بدعة وصاروا يشنعون ما عاد أذكر والله فيه مسألة ثانية ذكرها لي المسألة الثانية أقول أنا بالحديث الذي جاء في سنن أبي داواد إيش اسمها الذي أذن لها الرسول أن تصلي بأهل دارها إمامًا ... لا لا أم عطية هذه صحابية جليلة إذًا فإن الظاهر بسوء فهم أو سوء قصد وقد يجتمعان نقلوها عني بصورة عامة أنه بجوز المرأة تؤم الرجال قال نحن نعرف عن الشيخ أنه لا يقول شيئا إلا وهو مسبوق إليه ولذلك فرويدًا لا تظنوا فيه قال أنا مرة سمعت منك موضوع اللحية لكن غاب عن بالي ذلك فقال لي أنت بتعرج للمسألة في شيء من كتبك قلت والله ما أذكر لكن بعد ذلك ذكرنا مصنف بن أبي شيبة فحولناه عليه وأرجيناه قدمنا له الجزء والصفحات وهناك آثار عن السلف يعني عن بن عمر وعن أبي هريرة وغيرهم أنهم كانوا يأخذون من اللحية الشاهد هذا بأيد أن الجماعة في عندهم تعصب ليس للسنة وإلا الحريص على السنة يتحفظ ويقول لعل هناك سنة الرجل اطلع عليها نحن ما اطلعنا عليها .

السائل : أذكر أن الإمام أحمد يقول بجواز أن تؤم المرأة أحيانًا الرجال في رواية عن الإمام أحمد في ذلك .

الشيخ : هذا القول عندهم مهجور والخطأ المشهور خير من الصواب المهجور عند الخلف .

سائل آخر : شيخ بالنسبة للأشرطة إلي بنسمعها .

الشيخ : وأحمد أيضا يقول بالأخذ يقول بالأخذ في واحد كنت التقيت معه في الطائف بعدين طالع رسالة في الرد علي مدري شو اسمو المؤذن عرفته خالد إلك لقاء معه .

السائل : نعم جاء مرة .

الشيخ : مرة بس يعني ما شاء الله له لحية جليلة جليلة طبعًا على حد مذهبه هو لكن هي مخالفة للسنة فأنا بحثت معه الموضوع هذا طبعًا ما اقتنع قال أن الحديث عام وأعفوا اللحى بحثت معه في موضوع النص العام الذي لم يجري به العمل فلا يجوز به العمل ثم الذي لا يهمه بيهدي لي نسخة مصورة من كتاب لأبي بكر الخلال شو اسمه الكتاب الترجل الترجل وإذا هذا الكتاب بالأسانيد الصحيحة عن ابن عمر وأبي هريرة وعن الإمام أحمد نصه أن السنة أن تكون اللحية قبضة وما زاد تقص قلت سبحان الله أهدى إلي ما فيه حجة عليه بدك كمان على عيني لا ضبن هيك ضبن أيوة أحطلك كمان يلا عم تاكل أنت وأخوك .

Webiste