تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام عن الأخذ من اللحية. - الالبانيالشيخ :  هذا الشيخ بيريد إنو يزودنا بحجج أخرى فيما يتعلق باللحية وأنا ما لي شايف الشيخ زين بيطلب مثل هذه الحجج لأن ما فيها كفاية, بيقول هنا المصنف لابن ...
العالم
طريقة البحث
الكلام عن الأخذ من اللحية.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هذا الشيخ بيريد إنو يزودنا بحجج أخرى فيما يتعلق باللحية وأنا ما لي شايف الشيخ زين بيطلب مثل هذه الحجج لأن ما فيها كفاية, بيقول هنا المصنف لابن أبي شيبة بسنده عن منصور قال سمعت عطاء ابن أبي رباح قال " كانوا يحبون أن يعفوا اللحية إلا في حج أو عمرة وكان إبراهيم يأخذ من عارض لحيته " هذا إبراهيم الذي ذكرناه آنفا بن يزيد النخعي تلميذ ابن مسعود رضي الله تعالى عنه هنا فيه تعليق من عندي طبعا وعن ابن عباس في تفسير ثم ليقضوا تفثهم " الأخذ من العارضين " رواه المحاملي في " الأمالي " والطبري في " تفسيره " من الطرائف ما جاء في ترجمة مجالد بن سعيد أنه قيل لخالد بن عبد الله الطحان دخلت الكوفة وكتبت عن الكوفيين ولم نكتب عن خالد قال لأنه كان طويل اللحية رواه ابن عدي وذكره الذهبي في " الميزان " و" السيرة " مسلما به يعني ينكر على هذا الراوي يستخف به بسبب طول لحيته.

السائل : نعم لأن القائمين بإعفاء اللحية يقولون أن عمر تأول قوله تعالى.

الشيخ : عمر ولا ابن عمر؟

السائل : ابن عمر تأول قوله تعالى ثم ليقضوا تفثهم في الحج ففعل ذلك أما الحديث عام وهذا تأول هذه الآية وأهل العلم مما يشار إليهم من البنان هل يقال عنهم أنهم مبتدعة؟

الشيخ : هل هم سلفيون؟

السائل : نعم سلفيون.

الشيخ : قولا أم فعلا؟

السائل : قولا وفعلا.

الشيخ : وهل السلف فعلوا ما يقولون.

السائل : إذا تحب أن أذكر.

الشيخ : لا لا أجب بس أنا بجب أنك تجاوب, أنا سألتك قولا وفعلا؟ قلت قولا وفعلا هذا الذي فعلوه هو من فعل السلف؟

السائل : ماذا فعلوا؟

الشيخ : لا, مو قلت أن بعضهم يقول عن ابن عمر أنه تأول والحديث عام طيب بالرغم أني أجبتك عن هذا كله لكني أعلم بالتجربة أنه من الصعوبة بمكان تغيير آراء الناس بجلسة بل وبجلسات خذني بلطفك لا تستعجل علي.

السائل : كان الإنسان عجولا.

الشيخ : أنت تجاهلت كل الكلام اللي قدمته آنفا وهذا بقلك ليس من أسلوب البحث أبدا تجاهلت فعل أبي هريرة والآثار التي ذكرتها وقرأتها عليك أخيرا من تفسير الطبري ومن ابن أبي شيبة وإلى آخره وفاتني شيء أن أذكره لك أن إمام السنة الإمام أحمد يأخذ بما كان ابن عمر وأبو هريرة هذا كله ذهب أدراج الرياح لأنك أخذت تركز على فعل ابن عمر وتنقل عمن تنقل بأنهم قالوا هذا تأويل من ابن عمر أي لسنا مكلفين بالأخذ بتأويله طيب لستم مكلفين بأن تأخذوا بفعل أبي هريرة ولا بفعل السلف الآخرين ولا بفعل إمام السنة الإمام أحمد قد يقولون لسنا مكلفين إذا بماذا هم مكلفين أن يأخذوا برأيهم الله أكبر وأنا بقول إيش أن يأخذوا برأيهم وفهمهم للحديث طيب هذا سبق الجواب فهمهم وإلا فهم السلف إذا؟

السائل : أن نقول عن هذا الرجل عالم مبتدع

الشيخ : مش هذا هذا موضوع ثاني لا لا يا أخي المسألة مش لفظية المسألة فعلية قلنا وإلا ما قلنا شو بيهم بيهمنا أن يستقيموا عمليا إذا قلت لك هم سلفيون قلت نعم قلت قولا وفعلا؟ قلت نعم قلت أخيرا وما أخذت الجواب وأنا بدي أدندن حوله فعلهم هذا فعل السلف أعطني الجواب بعدين نرجع هذا بدعة وإلا ليس ببدعة هاي مسألة ثالثة لأنه تعبيرية لفظية لكن أجبني هل فعلهم هذا من فعل السلف؟

السائل : أنا أقول.

الشيخ : لا, ما تقول قل نعم أو لا؟ بعدين قل ماشئت اعمل محاضرة هاي ساعة قل إي قل لا وتكلم ما شئت أما تخسرني الجواب تعملي محاضرة بعدين نرجع وين الجواب ما فيه جواب.

السائل : طيب لو قلنا فعلهم غير السلف.

الشيخ : ليش حطيت لو؟ لو تفتح باب الشيطان.

السائل : حتى ما نحكم عليهم بشيء هم غير حاضرين هم يعطونا الجواب أنا أقول عنهم وأنت تعرفهم وتحترمهم ونحسبهم على خير سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز حينما يرى الأخذ من اللحية غير جاز ويقول ابن عمر متأول هل نقول عنه مبتدع هذا؟

الشيخ : بقول أخطأ.

السائل : أحسنت.

الشيخ : شو الفرق؟

السائل : فيه فرق.

الشيخ : ما فيه فرق لكن أنت حسيت شو سويت ضيعت جواب السؤال تبعك شايف شلون.

السائل : عملهم غير السلف يعني.

الشيخ : عملهم عمل السلف؟

السائل : حسب الظاهر لا.

الشيخ : شوف بيحط العصا في العجلة, الله يهديك لا تدافع عن أشخاص الشيخ بن باز رجل عالم وفاضل ونفع الله به الأمة واشتركنا معه في الدعوة وفي التدريس إلى آخره أنا أعرف الناس به, لكن نحن لا نعبد الأشخاص أبدا ولا نقدر الأشخاص إلا بمقدار صوابهم وخطأهم وكما قال إمام دار الهجرة " وما منا أحد إلا رد أو رُد عليه " أنا قلت في زماني في رسالتي " صفة صلاة النبي " أن الوضع لليدين بعد رفع الرأس من الركوع بدعة قلت هذا من ثلاثين سنة ولا أزال أقوله لكن هذا لا يعني أن من فعل ذلك فهم مبتدع إذا كان عن اجتهاد فلذلك فسؤالك غير وارد بل أسئلتك هذه تدندن ولا تؤاخذني لأن الدين النصيحة حول تقدير الأشخاص تقدير الأشخاص ما بيكون هكذا يا أستاذ تقدير الأشخاص يكون في معرفة العلم الذي يقدمونه للأمة وتمييز صوابهم من خطأهم فأنت الآن بتناقشني لفظا واتفقت معي أن نقول هذا خطأ لكن ما وافقت معي أن نقول هذه بدعة أنا ما عندي فرق بين هذا وهذا أنا ما بقول عن الذي يضع يديه هذا الوضع الذي سميته بدعة لا أقول أنه مبتدع إذا كان عالما بل أنا صليت أحيانا وراء الشيخ ابن باز وفعلت مثل فعله اقتداء بقوله عليه السلام إنما جعل الإمام ليؤتم به لو كان غيره فعل هذا ما أفعل لأنه رجل جاهل أما هذا رجل عالم فأنا بقدر بفرق كما قال تعالى هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون لكن مع ذلك ما أقول أن الشيخ مصيب بقوله أن هذه سنة لأني بقول نحن سلفيون ونحن حين ننتمي إلى السلف هذا له ثمن يا شيخ زينو ثمنه أن نتحقق انتماءنا هذا للسلف مش مجرد دعوى هلا هدول اللي خرجوا جماعة التكفير ووو وغيرو كلهم بيدعو سلفيين لكن هم خرجوا عن السلف ولذلك نحن ينبغي أن نأخذ عبرة من غيرنا لا نسلط أفهامنا على فهم بعض النصوص ولا نرعوي ولا نلتفت إطلاقا إلى فهم السلف الصالح شو معناه لما نقول القرآن والسنة ومنهج السف الصالح إذا كنا نحن في بعض المسائل العملية لا نرجع فيها إلى السلف الصالح, الخلاصة أن إعفاء اللحية مطلقا هذا فهم خلفي سميته خطأ, سميته بدعة الأمر عندي سواء لكني أقدر العلماء من فعل منهم فعلا عن اجتهاد فهو مأجور لا أسميه مبتدعا لكن الحكم هذا بدعة لنه مخالف لما كان عليه السلف الصالح إطالة اللحية أنا رأيت بعض الصور رجل صيني لحيته عم يجرها في الأرض وهذا ممكن لأني رأيت صورة لديك صورة واضعينو على جدار ارتفاع أربعة أمتار ذيله يمس الأرض الله عز وجل يخلق ما يشاء كما قال عز وجل وربك يخلق ما يشاء ويختار .

Webiste