تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعض المشايخ يرى أن السنة أن الإمام يأتي للصلاة... - الالبانيالسائل : الشيخ رضا يرى أنه من السنة أن الإمام لا يأتي إلى الصلاة حتى، لا يدخل إلا تقام الصلاة فورا فالملاحظ أنه بتصير فيه فتن في المسجد وبسبب تأخره ولا ...
العالم
طريقة البحث
بعض المشايخ يرى أن السنة أن الإمام يأتي للصلاة إذا أقيمت ومن المعلوم أن الفتنة كائنة جراء تأخر هذا الإمام ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الشيخ رضا يرى أنه من السنة أن الإمام لا يأتي إلى الصلاة حتى، لا يدخل إلا تقام الصلاة فورا فالملاحظ أنه بتصير فيه فتن في المسجد وبسبب تأخره ولا يأتي إلا بعد أن ... .

الشيخ : وعليكم السلام هاي هو

السائل : ... بقل لك ... شيخي

الشيخ : ما شاء الله ... .

السائل : فهل من السنة أنه يتأخر الإمام حتى يعني ولا تقام الصلاة حتى يعني يدخل هو ومع أن هذه الشغلة ... أهل المسجد

الشيخ : بنسمع منه هو يسلم بالكلام هذا
سائل آخر : السلام عليكم ورحمة الله

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سائل آخر : بهذا الشكل هو الفتنة تحدث
سائل آخر : كيف حال شيخنا عساكم بخير
سائل آخر : كيف أبو عبد الله أش أخبارك ... .
سائل آخر : أهلا وسهلا
سائل آخر : الفتنة لا تحدث بمجرد وصول ... المؤذن للصلاة أو ... الصلاة الفتنة بتحدث لما أنا ... استعمال هذا التصرف وبأتي بعد انقضاء الوقت الي بتحدد ... ربع ساعة أو ثلث ساعة أو عشر دقائق
سائل آخر : ... .
سائل آخر : فالدوشة تحصل لما أنا بدخل متأخر لكن أنا مثلا لو دخلت على الوقت تماما وامتثلت لما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم وتقام الصلاة ما يحصلشي شيء، الفتنة بتحصل لما بادخل متأخر دقيقتين أو ثلاثة، وين الشيخ ؟ وين الإمام إلي واقف ... كذا بتحصل بلبلة

الشيخ : فيه اختلاف بين كلامك وكلامه ؟
سائل أخر : أنا مش ملاحظ في اختلاف

الشيخ : هو يعني يبين في نقطتين في الموضوع
سائل آخر : نعم

الشيخ : النقطة الأولى هو التوقيت هالي تعلنه الأوقاف في المساجد فهو بيقول إذا هو تأخر إلى هذا الوقت ما بيصير فتنة أما إذا زاد في التأخر بتصير فتنة

السائل : والله هو الكلام كأنه غير دقيق تماما

الشيخ : لذلك لذلك بدنا نوفق بقى بين الكلامين

السائل : ... طبعا الحقيقة ... طبعا أريد أن أسمع ... .

الشيخ : بيكفّيك بتسمع عن واحد

السائل : طيب ... .

السائل : وقد يكون يمكن تسمع من كذا واحد بس نحن لا نريد أن نسمعك إلا ب ... الكلام غير دقيق بدليل أنه اليوم هو، هو اليوم أثاروا ضجة كمان مع أنه جاي قبل الوقت بدقيقة
سائل آخر : لا

السائل : بدقيقة
سائل آخر : جاي متأخر يا شيخ

السائل : لا أنت جيت حسب ما قلت أنت قلت ... دقيقة بأربعة عشر دقيقة مرت أنت قلت
سائل آخر : أنا غلط عندي قلت لك أنا توهمت هذا وهم مني أني في الوقت مضبوط، لما طلعت تبين لي أن الوهم هذا ما كان دقيق بدليل أنهم أقاموها وحصل ضجة

الشيخ : لا لما طلعت إيه طلعت وين أنت ؟
سائل آخر : على المسجد ... المسجد

الشيخ : لما دخلت المسجد
سائل آخر : أه لما دخلت المسجد أه من البيت يعني

الشيخ : أنا بفهم طلعت يعني خرجت
سائل آخر : أه لا طلعت على المسجد، لو أنا يعني مثلا دلوقتي وخلصت ولسى مثلا بين الأذان والإقامة في الظهر ربع ساعة لو أنا دخلت إلا خمسة قبليها مثلا بدقيقة ما أحد يحدث ضجة، أما إلي حصل النهاردة إنني دخلت بعد الوقت مع إني كنت متوهم أني هذا الوقت لكن تبين لي منكم أني جيت متأخر

السائل : ماشي
سائل آخر : فالضجة تحصل بعد، بعد ... .

السائل : مع إنك أنت ما بينت لي هذا، مع أنك الآن بينت ما فيه مانع لكن أنا أقل لك أنه
سائل آخر : بشكل عام

السائل : بشكل عام أيضا أنه حصل غير هذه ... كذا مرة تقام الصلاة وأنت تقول ضايل دقيقتين لسة ضايل ثلاثة وتصير مشكلة بينك وبين عبود بالذات، صح وإلا لا ؟
سائل آخر : ... .

السائل : لا لا في أنا كنت مرة يكفي أنا بظني أنه أكثر من مرة بل مرات
سائل آخر : ... .
سائل آخر : عبود بيعمل، عبود بيعمل مشاكل

الشيخ : بس عفوا
سائل آخر : خليك من كلمة ... بلاش

الشيخ : ما أنتم ... أنا شايف هذا الكلام من مصلحته

السائل : معليش نحن نبين الواقع

الشيخ : لكن أنت هادف أنك تقيم حجة عليه أنه هذا ما حجة له

السائل : أنا أقول ... أنا مش هادف أقيم حجة أنا بدي أبين الحق في المسألة

الشيخ : ... .

السائل : أي نعم

الشيخ : بين الحق وشو الحق هناك في تصورك ؟ أنه هو مخطئ

السائل : إيه أنا في تصوري أنه يجب أن يبكر إلى الإتيان إلى المسجد، أنا هذا في زعمي، أنا أرى أنه لا بد له أن يبكر في الإتيان إلى المسجد مش شرط يعني متى أذّن هو يأتي لا على الأقل قبل ما تقام الصلاة بخمسة ولو خمس دقائق لأنه إلي بيحصل أنه إذا بتتطلع هيك ما موجود الإمام يعني أحدهم بيقوم وبيقيم الصلاة، أحيانا مع الوقت
سائل آخر : لا لا ... .

السائل : أحيانا مع الوقت أحيانا قبل الوقت بقليل أحيانا بعد الوقت

الشيخ : طيب خلينا إحنا حتى ما يصير في نقاش كثير، الآن أنا فهمت من أنه إذا كانت الأوقات معلنة مثلا أنه صلاة الظهر تقام بعد الأذان بربع ساعة مثلا فأنت تقترح أن الإمام يحضر قبل هذا الوقت بدقائق خمسة أربعة إلي هو

السائل : أي نعم

الشيخ : كيف تقترح أنت ؟ شو رأيك بهذا الإقتراح ؟
سائل آخر : أنا رأيي ؟

الشيخ : لكان أنا، إنت.
سائل آخر : أنا بقول أنا رأيي

الشيخ : ما تقول أنا رأيي، أنا عم بسألك أنت شو رأيك ؟ بتقول كذا
سائل آخر : لا

الشيخ : أه؟
سائل آخر : لا

الشيخ : كيف لا ؟
سائل آخر : لا يعني ... بلاش ... .

الشيخ : إيه شو رأيك بين ؟
سائل آخر : رأيي إني أنا يعني الوقت ينتهي مثلا على إلا خمسة، إلا ستة أكون موجود أه ولكن إلي إلي يعني ماسك إقامة الصلاة يأخذ باله من الوقت معي يعني نكون متفقين إحنا الإثنين أنه تأخذ بالك وأنا أخذ بالي في البيت ونحن نرى يعني نحرص على هذه السنة أنه أنا أصلي السنة في البيت أنتظر مثلا موضوع الفجر أو الظهر أنه الوقت يأتي محله طبعا الأوقات تقريبا الأذان متقدم في الظهر، أنا أنتظرهم في البيت ويعدو سبعة دقائق ثمانية دقائق أقوم أصلي ... ركعات إلي ... قدمنا عليهم وبعدين أطلع على المسجد بيكون ضاير دقيقة، المؤذن ... الصلاة

الشيخ : شو بدي بها السرعة ؟ شو بدي بها السرعة
سائل آخر : لا أنتظر أربعة دقائق لأني ما أصل أربعة دقائق

الشيخ : فهمت، هو هذا اقتراحه أنت بترده ؟
سائل آخر : نعم

الشيخ : ليه ؟ هل الحكي إلي حكيته ما لنا بحاجة إليه، ليه بترده ؟
سائل آخر : النبي صلى الله عليه وسلم كان يدخل ... تقوم الصلاة

الشيخ : كويس، النبي صلى الله عليه وسلم فعل هذا تشريعا للناس وتعبدا ؟
سائل آخر : في ظنّي آه

الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : النبي صلى الله عليه وسلم

الشيخ : كيف كيف يعني كيف فهمت ذلك

السائل : إمامة النبي صلى الله عليه وسلم في المسلمين أليس، مش هي إمامة لينا إحنا كمان ؟

الشيخ : أنت لا توسع الموضوع ... عم بتسألنا سؤال معروف الجواب تبعه لكن نحن هل الجزئية هاي يعني أنا أريد أن أدندن حول سنة عادية وسنة تعبدية
سائل آخر : نعم

الشيخ : عندك أظن علم بهذا
سائل آخر : نعم

الشيخ : كويس، السؤال الأن حتى ما نشرق ونغرب أنه في عندك دليل أنه هذا أمر مقصود من الرسول عليه السلام للعباد ؟
سائل آخر : لا

الشيخ : فإذًا كيف تحتج بهذا ؟
سائل آخر : يعني ما بيكون لي حجة ؟ أنا مخطئ فيها يعني ؟

الشيخ : ما تقفز في البحث أنا سألت سؤال هلا أخيرا سألتك، شو سألتك؟
سائل آخر : قلت لي ليش أنت مادام هي سنة عادية ليش أنت متمسك بها وتعتقد أنها تعبدية ؟

الشيخ : فإذًا ؟ أخذت الجواب، تقل لي أنا مخطئ أقل لك أنت مخطئ والوقت بيتبالش ونتخاصم ، هذا ما فيه فائدة، مادام أنت عندك علم أنه فيه سنة عادية وفيه سنة تعبدية وتأخر الرسول عليه السلام محتمل أنه ما يكون تعبدي وهذا الذي أفهمه أنا بس أنت إذا كنت مقتنع بأنه هذا تعبدي بدك تقدم حجة ودليل لهالي عم يعارضوك في هذا العمل فحتى يصير فيه قناعة عنده، هذا من جانب، من جانب ثاني الجماعة بيقولوا أنه بيترتب فساد في المسجد من وراء هذا التأخر لكن بحث الفساد هذا يؤجل الآن لأنه الأصل أنه هو لماذا يتمسك بهذا التأخر ؟ يقول الرسول فعل على الرأس لكن هل فعله هذا كان مقصودا للعبادة ؟
سائل آخر : أنا ... التفصيل إنها عادية أو تعبدية

الشيخ : أي جزاك الله خير هو هيك مشكلة، المشكلة ما علمنا ما انتبهنا ما كذا ولذلك الدين النصيحة والتناصح فينبغي ملاحظة هذه القضية، أنا إلي بفهموا تأخر الرسول عليه السلام مش عن تشريع، هو رئيس دولة ولا كالدول وهو نبي فيه عليه واجبات دينية وعليه واجبات سياسية واجتماعية و و إلخ يمكن لو الرجل اليوم في منزلة الرسول عليه السلام من حيث الإنشغال بأعباء إدارة الدولة ما تعيش امرأة عنده لأنه مو فاضي لها طيب فالآن إذا اغتنمها فرصة فبما تقام الصلاة بيعيش مع أهله أنت ما لك حاجة لها العيشة مع أهلك، أنت عايش الدهر كله لا عندك إدارة دولة ولا تنظيم جيوش ولا ... ولا أي شيء فمش ممكن إذًا بقى نحن نتصور أنه تأخر الرسول عليه السلام عن خروجه حينما يؤذن كان تشريعا لعامة الناس وإنما كل إنسان له أوضاعه، لا بخاصة إذا كان المصلحة تقتضي ... وعليكم السلام . أنك تحضر قبل الوقت، عفوا كل واحد سلام بتسلموا .
سائل آخر : مرحبا

السائل : الكلام ... .

الشيخ : سمّعنا سمّعنا عم بشوفك عم بتحرك لسانك لكن شو عم بتقول ... .

السائل : ... .
سائل آخر : المفروض بقى
سائل آخر : ... حديث

الشيخ : لا إله إلا الله . بعدين أنا بشوف اليوم الإمام صارت وظيفة كأي وظيفة من الوظائف بينما الإمامية لازم ترتفع عن مستوى الوظائف الأخرى ، الإمام كمعلم المدرسة وأستاذ المادة إذا كان بيؤدي درسه بيدخل ليؤدي درسه وبيخرج هذا بس موظف كأي موظف في أي وظيفة أما إذا كان انتهى الدرس لكن هو بيعيش مع الطلاب بيأخذ وبيعطي معه، قبل الدرس بيجتمع معهم في الفسحة في ... في كذا إلخ يكون هذا عم بيؤدي واجب ديني مو بس وظيفة كذلك الإمام لازم يخالط المصلين قبل الصلاة وبعد الصلاة ويجلس معهم ولعلك تعرف أنت أنه الرسول عليه السلام كان بعد صلاة الفجر يجلس ويستقبل أصحابه وبيقول أحد الصحابة ونتحدث حتى نتحدث في أحاديث الجاهلية ورسول الله صلى الله عليه وسلم معنا ويضحك ويتبسم معنا، هذا الخلق هذا بيخلي في الإمام بيصبح واحد من الجماعة.

السائل : ... .

الشيخ : شايف بيكسب قلوبهم بيجرهم إليه ونحن أحوج ما نكون إلى هذا الخلق في الواقع كما أقول أنا دائما وأبدا دعوتنا نحن دعوة الحق، هي ثقيلة بطبيعتها إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا فلذلك تجد أكثر الناس لا يقبلونها ولا يقبلون إليها فلما بينضم إلى ثقل الحق ثقل الأسلوب صارت إيش ؟

السائل : ثقل على ثقل

الشيخ : ثقل مضاعف ما بيتحمله الناس، أثقال، آه فلذلك الإمام لازم يكون دمث الأخلاق و هذا لا ... إلا بالمخالطة أما هو قديش ؟ بعد ربع ساعة قبل دقيقة كان دخل لسة ما وصل إلى مكان المحراب أقيمت الصلاة سلام عليكم ورحمة الله ، سلام عليكم ورحمة الله بخاطركم مع السلامة، هاي وظيفة روتين يعني عم بيأديها، هذا ما بيحقق هدف الدعوة أبدا لذلك أنا أقترح في الواقع أنك ما تلتزم الخروج هذا الإلتزام، ... أنا تبينت السبب، السبب أنه بيتوهم هو أنه هذه سنة تعبدية
سائل آخر : نعم

الشيخ : طيب، إذا أنت توهمت أنها سنة تعبدية فهل من تمام هذه السنة الظهر ربع ساعة و العصر ما أدري قداش العشاء ما أدري قداش هيك بتكون سنة تعبدية ؟
سائل آخر : طبعا لا لكن مفروضة علينا، كان هذا غصب عني سواء كنت موجود أو جيت على الوقت ربع ساعة ربع ساعة

الشيخ : طيب فإذا فرض عليك قانونا وقبلته فاقبل ما يفرض عليك مصلحة
سائل آخر : صحيح
سائل آخر : جزاكم الله خيرا

الشيخ : جزى الله خيرا من حرك الموضوع

Webiste