تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إشارة الشَّيخ إلى كلمة لشيخ الاسلام ابن تيمية... - الالبانيالشيخ : لشيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - جملة جامعة لأصل الإسلام ، وهذه الجملة مُستنبطة أصالةً من الشهادة التي هي الركن الأول من الإسلام ؛ حيث قال ا...
العالم
طريقة البحث
إشارة الشَّيخ إلى كلمة لشيخ الاسلام ابن تيمية - رحمه الله - : " الاسلام أن نعبُدَ الله وحده لا نشرك به شيئًا ، وأن لا نعبُدَه إلا بما شرع " .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لشيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - جملة جامعة لأصل الإسلام ، وهذه الجملة مُستنبطة أصالةً من الشهادة التي هي الركن الأول من الإسلام ؛ حيث قال ابن تيمية - رحمه الله - : " الإسلام أن نعبدَ الله وحده لا نشرك به شيئًا " هذا قسم ، والقسم الثاني : " أن لا نعبدَه إلا بما شرع لنا " .
فالإسلام اجتمع في هاتَين الكلمتَين ؛ أن نعبدَه - تبارك وتعالى - وحده لا شريك له ، وأن لا نعبُدَه إلا بما شرع ؛ هذا من تمام التوحيد ، وهذا اصطلاحٌ علميٌّ دقيق لشيخ الإسلام ابن تيمية ؛ فإن المشهور أن التوحيد إنما هو ذو أقسام ثلاثة : توحيد الربوبية ، وتوحيد الإلهية أو العبادة ، وتوحيد الصفات . فجاء ابن تيمية بهذا التعبير الوجيز : " أن لا نعبُدَ إلا الله ، ولا نعبدَه إلا بما شرع " .

Webiste