تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سمعت من البعض أن الرسول عليه الصلاة والسلام كا... - الالبانيالسائل : الأسئلة، يقول سمعت من البعض أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يضع غطاء على رأسه حتى لا يتوسخ من رمال الصحراء ومن الغبار وكذلك الصحابة وأن ذلك لي...
العالم
طريقة البحث
سمعت من البعض أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يضع غطاء على رأسه حتى لا يتوسخ برمال الصحراء والغبار وكذلك الصحابة، وأن هذا ليس من السنة، فهل هذا صحيح ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الأسئلة، يقول سمعت من البعض أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يضع غطاء على رأسه حتى لا يتوسخ من رمال الصحراء ومن الغبار وكذلك الصحابة وأن ذلك ليس من السنة فهل هذا صحيح ؟

الشيخ : ... الأخير يناقض الأول سمع كذا وإن ذلك ليس من السنة أعد علي.

السائل : سمع أن الرسول عليه الصلاة والسلام والصحابة كان يضع غطاء على رأسه من أجل أن لا يتوسخ برمال الصحراء والغبار

الشيخ : أيوه

السائل : وأن ذلك ليس من السنة

الشيخ : سمع هذا وهذا ؟ على كل حال السؤال خطأ.

السائل : ... .

الشيخ : على كل حال نحن السؤال فيه خطأ ربما يكون نفسي أو لغوي أو الله أعلم به المهم أنه ليس في السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضع على رأسه خمارا بالتعليل المذكور غطاء للتعليل المذكور لكن في السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان له عمامة وأن هذه العمامة هي عبارة عن خمار الذي يغطى به الرأس ويمكن التصرف به بصور عديدة يعني هذه الحطة إلي بنسميها نحن اليوم أو في بعض البلاد البضاضة هذه هي العمامة وهذه في الواقع يمكن تكويرها على الرأس عند العمل عند الحرث، الحر، ...، ضربة الشمس يملك التلفح بها لدفع أذى البرد ونحو ذلك.
فهذا كان مستعملا حتى جاء ذكره في بعض الأحاديث الصحيحة حيث أمر عليه الصلاة والسلام بالمسح على الخفين والخمار أمر يعني رخص بالمسح على الخفين وعلى الخمار، الخفين لباس القدمين والخمار لباس الرأس، رخص الشارع الحكيم للمسح على الخمار من دون ما تعمل هيك بتمسح رأسك كله ... لا تمسح فوق منه فإذا لبس هذا الغطاء الذي قال عنه السائل وهو الخمار أو العمامة هذا ثابت في السنة وفي أحاديث كثيرة لكن التعليل المذكور بأنه لدفع غبار الصحراء أو رمال الصحراء وما شابه ذلك يمكن يقوله بعض الناس كفلسفة أو تعليل لهذا اللباس كما نتفلسف نحن فنقول لدفع الحر أو القر مثلا أما أن يكون ذلك ورد في السنة فلا نعلم لذلك أصلا فيها .

Webiste