تم نسخ النصتم نسخ العنوان
طريقة تلقي العلم عند السلف هو التعلم على يد ال... - الالبانيالشيخ : فإننا لا نعتقد أن هناك طريقا لطلب العلم سواء الطريق الذي يعرفه كل الناس و هو أن يتلقى الجاهل العلم عن العالم فليس لدينا طريق يدعيه بعض المنتسبين...
العالم
طريقة البحث
طريقة تلقي العلم عند السلف هو التعلم على يد العلماء بخلاف الصوفية الذين طريقهم في ذلك هو الإلهام، وذكر كلام الغزالي في ذلك.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فإننا لا نعتقد أن هناك طريقا لطلب العلم سواء الطريق الذي يعرفه كل الناس و هو أن يتلقى الجاهل العلم عن العالم فليس لدينا طريق يدعيه بعض المنتسبين إلى بعض الطرق الصوفية أنه يمكن للإنسان لو كان أميا لا يقرأ و لا يكتب أن يتلقى العلم بغير هذا الطريق المتبع في تلقي العلم و هو ما يسمونه بالإلهام الإلهام عند كثير من الصوفية يكاد يشبه الوحي و من المؤسف أن نذكر هذه الحقيقة المُرة و هي أن الإمام الغزالي يذكر شيء من هذا الطريق الإلهامي في أول كتابه " إحياء علوم الدين " فيذكر أن الإنسان مع مجاهدته لنفسه و مراقبته لربه و منجاته إياه في خلواته يمكن أن يتلقى من الإلهام علم ما لا يعلم و يذكر هو غيره طريقة خاصة أن يجلس في غرفة مظلمة و أن يضع رأسه على ركبيتيه و أن يغمض عينيه و أن يجلس هناك في ظلمات ثلاث ظلمة الغرفة و ظلمة غمض العين و ظلمة ... الإتجاه الذي يتجه فيه على خلاف تلقي العلم فيترقب أن ينزل عليه شيء من الوحي الذي يسمونه بالإلهام من هنا جاءت عبارة يردّدها كثير من الصوفية المتقدمين منهم و المتأخرين و هي قولهم " حدثني قلبي عن ربي " لا يقول أحدهم كما يقول أئمة الحديث حدثني فلان عن فلان و لا يقول أحدهم كما علماء الفقه قال فلان في كتابه عن فلان و أننا فورا يقول حدثني قلبي عن ربي .

Webiste