تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تنبيه الشيخ على مسألة فتح باب الاحتياط في الدي... - الالبانيالشيخ : و فتح باب الإحتياط في الدين هو فتح لباب كبير من زيادة في الدين و هذا في الواقع له أمثلة كثيرة لبعض الأحكام الفقهية لعل الحاضرين يعلمون أن بعض ال...
العالم
طريقة البحث
تنبيه الشيخ على مسألة فتح باب الاحتياط في الدين وأنه قد يكون فتحا لباب الزيادة في الدين .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : و فتح باب الإحتياط في الدين هو فتح لباب كبير من زيادة في الدين و هذا في الواقع له أمثلة كثيرة لبعض الأحكام الفقهية لعل الحاضرين يعلمون أن بعض المذاهب توجب على من صلى يوم الجمعة أن يصليها بعد الفراغ منها ظهرا بعض المذاهب توجب هذا لكن مذاهب أخرى لا توجبه من باب ما يوجبه المذهب الأول و هو أن الصلاة لم تصح تلك فتصلى هذه لكن هذا المذهب الآخر يقول إن هناك شروط فيها خلاف إذا توفرت صحت الصلاة صلاة الجمعة و إن لم تتوفر لم تصح الصلاة فمن باب الإحتياط يحسن أن تصلي بعد الجمعة صلاة الظهر هذا الإحتياط يؤدي بقائله إلى مخالفة ما هو معلوم من الدين بالضرورة ألا و هو أن الله عز و جل إنما فرض في كل يوم و ليلة خمس صلوات و إلى مخالفة نص آخر و هو قوله عليه الصلاة و السلام لا صلاة في يوم مرتين فنحن نعلم أن مفروض يوم الجمعة هو صلاة الجمعة فإذا كانت صلاة الجمعة لا تصح كصلاة الظهر أما أن يصلي مرتين مرة بنية الجمعة و مرة بنية الظهر فهذا خلاف هذا الحديث مع مخالفة ذلك المعلوم من الدين بالظرورة الحديث يقول لا صلاة في يوم مرتين فهذا في الوقت الواحد وقت الظهر صلى صلاتين صلاة الجمعة ثم صلاة الظهر فلذلك لا يجوز أن يتقدم الإنسان على الحكم المنصوص عليه في الشرع من باب الإحتياط أو من باب ما يقوله العامة زيادة الخير خير لا خير بعدما شرع الله عز و جل على لسان نبيه عليه السلام من الخير الخلاصة هذا الحديث في الوقت الذي ينهى المسلم أن يتقدم بين يدي رمضان بصوم يوم أو يومين يوضح أنه لا مانع من صيام ما كان معتادا له قبل رمضان إذا كان له عادة أن يصوم مثلا ثلاثة أيام من كل شهر فجاء رمضان فله أن يصوم هذه الثلاث أيام له أن يصوم يومين له أن يصوم يوم واحد ما دام أنه لم يتقصد الصيام من أجل رمضان لأن رمضان محدود أيامه إنما صام تنفيذا لتلك العادة المشروعة التي كان عليها إذًا هذا الحديث المتفق علي صحته بين العلماء يشمل مباشرة ما اختلف فيه العلماء من صوم يوم الشك صوم الشك منهم من يقول بشرعيته أيضا احتياطا و منهم من يقول لا يشرع صيامه الحديث الذي سبق دليل و مؤيد لهذا القول الذي يقول بعدم شرعية صوم يوم الشك ذلك لأنه سيأتي في الأحاديث الصحيحة أن رمضان يثبت بالرؤيا فإن لم يكن هناك رؤية فإتمام الشهر أي شهر شعبان ثلاثين يوما فلماذا يصوم الإنسان يوم الشك ؟

Webiste