هل تجوز الصلاة بدون نية وراء الإمام مع الجماعة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل تجوز الصلاة بدون نية وراء الإمام مع الجماعة؟
الشيخ : أنا أقول في الجواب: هل يمكن أن يقع هذا؟ هل يمكن أن يعمل العاقل المختار عملا لا يريده؟ هذا من المحال لو سألت المصلي أين تذهب الآن؟ قال: أذهب إلى المسجد لماذا؟ قال: لأصلي مع الجماعة لا يمكن أن يريد سوى هذا فهذا السؤال غير وارد نعم ربما يرد من أصحاب الوساوس الذين يشكون في كل شيء والموسوس لا حكم لوسوسته والواجب عليه تجاه هذه الوسوسة أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وأن يعرض وينتهي عن الوساوس فإذا صنع ذلك فإنها سوف تذهب بإذن الله، ولقد قال بعض أهل العلم قولا سدادا صوابا قال: لو كلفنا الله عملا بلا نية لكان من تكليف ما لا يطاق وصدق لو قال الله لنا: اعملوا بلا نية ما استطعنا ولشق علينا ذلك مشقة شديدة وجاء رجل إلى أحد علماء الحنابلة البارزين وهو علي بن عقيل رحمه الله فسأله: يا سيدي يا شيخ أنا أذهب إلى نهر دجلة لأغتسل من الجنابة فأنغمس فيه ثم أخرج وأقول: إن حدثي لم يرتفع فقال له الشيخ : إنه لا صلاة لك ولا صلاة عليك فتعجب الرجل وقال: لم؟ قال: لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصغير حتى يبلغ، وعن المجنون حتى يفيق وما أنت إلا مجنون كيف تذهب إلى النهر وتنغمس فيه وأنت أتيت إليه لترفع الجنابة عن نفسك ثم تخرج وتقول: ما نويت، وهذا مثل ينبغي لكل موسوس ابتلاه الله بذلك أن يجعله على باله نسأل الله تعالى أن يرفع عن إخواننا المسلمين كل ما لا خير لهم فيه.
المهم أننا نقول: من جاء إلى المسجد ودخل المسجد وقام في الصف وكبر للصلاة فإنه لا بد أن يكون ناويا الدخول في الجماعة.
السائل : جزاكم الله خيرا على هذا التوجيه المبارك.
الشيخ : أنا أقول في الجواب: هل يمكن أن يقع هذا؟ هل يمكن أن يعمل العاقل المختار عملا لا يريده؟ هذا من المحال لو سألت المصلي أين تذهب الآن؟ قال: أذهب إلى المسجد لماذا؟ قال: لأصلي مع الجماعة لا يمكن أن يريد سوى هذا فهذا السؤال غير وارد نعم ربما يرد من أصحاب الوساوس الذين يشكون في كل شيء والموسوس لا حكم لوسوسته والواجب عليه تجاه هذه الوسوسة أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وأن يعرض وينتهي عن الوساوس فإذا صنع ذلك فإنها سوف تذهب بإذن الله، ولقد قال بعض أهل العلم قولا سدادا صوابا قال: لو كلفنا الله عملا بلا نية لكان من تكليف ما لا يطاق وصدق لو قال الله لنا: اعملوا بلا نية ما استطعنا ولشق علينا ذلك مشقة شديدة وجاء رجل إلى أحد علماء الحنابلة البارزين وهو علي بن عقيل رحمه الله فسأله: يا سيدي يا شيخ أنا أذهب إلى نهر دجلة لأغتسل من الجنابة فأنغمس فيه ثم أخرج وأقول: إن حدثي لم يرتفع فقال له الشيخ : إنه لا صلاة لك ولا صلاة عليك فتعجب الرجل وقال: لم؟ قال: لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصغير حتى يبلغ، وعن المجنون حتى يفيق وما أنت إلا مجنون كيف تذهب إلى النهر وتنغمس فيه وأنت أتيت إليه لترفع الجنابة عن نفسك ثم تخرج وتقول: ما نويت، وهذا مثل ينبغي لكل موسوس ابتلاه الله بذلك أن يجعله على باله نسأل الله تعالى أن يرفع عن إخواننا المسلمين كل ما لا خير لهم فيه.
المهم أننا نقول: من جاء إلى المسجد ودخل المسجد وقام في الصف وكبر للصلاة فإنه لا بد أن يكون ناويا الدخول في الجماعة.
السائل : جزاكم الله خيرا على هذا التوجيه المبارك.
الفتاوى المشابهة
- هل تعتبر صلاتي وراء زوجي صلاة جماعة ؟ - ابن عثيمين
- هل تجوز الصلاة وراء إمام يقول : من أثبت أن الل... - الالباني
- إدراك الجماعة وراء الإمام - اللجنة الدائمة
- حكم الصلاة وراء إمام بنية صلاة أخرى - ابن باز
- هل تجوز تغيير النية أثناء الصلاة.؟ - الالباني
- هل تجوز عدة جماعات في المسجد في آن واحد ؟ - ابن عثيمين
- النية شرط في الإمامة - ابن باز
- حكم اختلاف نية المأموم عن نية الإمام في الصلاة - ابن عثيمين
- ما حكم من يقول أن الجماعة الثانية في المسجد... - ابن عثيمين
- صلاة الجماعة بعد قضائه من وراء الإمام - اللجنة الدائمة
- هل تجوز الصلاة بدون نية وراء الإمام مع الجما... - ابن عثيمين