تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من يقول أن الجماعة الثانية في المسجد... - ابن عثيمينالشيخ : يقول : ذكر أحد أهل العلم أن الجماعة الثانية بعد الأولى غير جائزة وذكر أن الجمهور على هذا ، وذكر قولا للشافعي يؤيد هذا المنحى وقال : إن بعضا من ا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من يقول أن الجماعة الثانية في المسجد لا تجوز.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول : ذكر أحد أهل العلم أن الجماعة الثانية بعد الأولى غير جائزة وذكر أن الجمهور على هذا ، وذكر قولا للشافعي يؤيد هذا المنحى وقال : إن بعضا من الصحابة رضي الله عنهم كانوا إذا فاتتهم الجماعة الأولى صلوا فرادى فما صحة هذا الرأي ؟ الجواب : أن هذا الرأي إن كانت الجماعة الثانية معتادة بحيث اعتادوا أن يقيموا جماعتين في هذا المسجد بدون ضرورة فهذا بدعة وينهى عنه ، وأما إذا كان لعارض كما لو دخل جماعة وقد فاتتهم الصلاة ، فإنهم يصلون جماعة وذلك لأدلة منها : أن رجلا دخل والنبي صلى الله عليه وسلم في أصحابه فقال : من يتصدق على هذا فيصلي معه ؟ فقام أحد الصحابة فصلى معه ، فهذه جماعة ثانية بعد الأولى ، ومنها : حديث أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده ، وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل ، وما كان أكثر فهو أحب إلى الله ، ومنها : أنه روي عن جماعة من الصحابة كابن مسعود رضي الله عنه كما نقله عنه صاحب المغني ، فإنه نقل عنه أنه دخل المسجد ومعه أصحابه فأقام بهم الجماعة وروي عنه رواية أخرى أنه انصرف وصلى في بيته ، أي ابن مسعود ، فيحمل على أن هذه قضايا أعيان لعله انصرف إلى بيته خوفا من أن الناس يقتدون به ويقولون : هذا صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم تفوته الجماعة فيتهاون الناس أو خاف أن ينتقد الإمام ، يظن أنه تخلف لئلا يصلي خلف هذا الإمام ، أو لغرض آخر ، وأما المساجد التي تكون في الطرق فيأتيها الطارقون فتصلي هذه الجماعة ثم تمضي ، ثم الأخرى ثم تمضي ، فهذه قال النووي إنه لا كراهة فيها بالإجماع ، فالأقسام إذن ثلاثة : بدعة ، وجائز بالإجماع ، ومختلف فيه ، والصحيح أنها تقام.

Webiste